کان من الطبیعی فی مجتمع تحکمه القوة و الغلبة بالسیف أن یطمع المشرکون فی المسلمین بعد النکسة فی احد، لکن النبی القائد (صلّى الله علیه و اله) کان یقظا و مدرکا لکل المتغیرات حریصا على سلامة الرسالة و قوّتها مجتهدا فی بناء الدولة و المحافظة علیها، فکان یتحسّس الأخبار و یستطلع النوایا و یسرع فی الرّد قبل أن یدرک المشرکون أهدافهم فخرجت سریة أبی سلمة ترد غدر بنی أسد بالمدینة و نجحت السریة فی مهمتها(1) و تمکن المسلمون أیضا من رد کید مشرک کان یعدّ لغزو المدینة.
و قد تمکنت جماعة من المشرکین من الغدر بالمسلمین حین قدم جمع من قبیلتی «عضل» و «القارة» إلى رسول الله (صلّى الله علیه و اله) تطلب من یفقّهها الدین و استجاب نبی الرحمة (صلّى الله علیه و اله) سعیا منه لنشر الرسالة الاسلامیة و لکن ید الغدر فتکت بالمسلمین الدعاة عند منطقة «ماء الرجیع». و قبل أن یبلغ خبر مصرعهم إلى النبی (صلّى الله علیه و اله) اقترح أبو براء العامری على النبی (صلّى الله علیه و اله) أن یرسل مبلغین إلى أهل «نجد» یدعون إلى الإسلام بعد أن رفض هو الدخول فی الإسلام، فقال النبیّ (صلّى الله علیه و اله): إنی أخشى علیهم أهل نجد .. قال أبو براء: «لا تخف، أنا لهم جار». و قد کان للجوار اعتبار و اهمیة تعدل النسب فی عرف الجزیرة العربیة لذا اطمأنّ النبی (صلّى الله علیه و اله) و أرسل و فدا من الدعاة للتبلیغ و لکن الغدر طالهم فعدا علیهم عامر بن الطفیل و قبائل بنی سلیم فی منطقة «بئر معونة» و فتکوا بهم و لم یسلم منهم إلا عمرو بن امیة الذی أطلقوه فعاد إلى النبی (صلّى الله علیه و اله) بالخبر و لکنه فی طریقه قتل
رجلین ظنّا منه أنهما من العامریین، و لکن النبی (صلّى الله علیه و اله) حزن لذلک و قال له: بئس ما صنعت قتلت رجلین کان لهما منی أمان و جوار، لأدفعنّ دیتهما»(2)
1) المغازی: 1/ 340.
2) السیرة النبویة 3: 193- 195.