لقد کانت محاولات قریش للقضاء على الاسلام فیما مضى عاملا لانشغال النبی (صلّى الله علیه و اله) و المسلمین فی معارک الدفاع و التحصین و تثبیت أرکان الدولة
و المجتمع الإسلامی عدة سنین فلم یستطع خلالها أن یبلّغ بحریّة تامّة رسالته السماویة العالمیة و الخاتمة لکل الأدیان. و لکن بتوقیع معاهدة صلح الحدیبیة أمن الرسول جانب قریش و أتاحت هذه العملیة فرصة مناسبة لأن یبعث الرسول الأعظم (صلّى الله علیه و اله) سفراءه الى زعماء القوى الکبرى المحیطة بالجزیرة العربیة و الى کل رؤساء المجامیع فی الجزیرة و خارجها یدعوهم الى الاسلام بعد بیان التعالیم الإلهیة لهم.
فقد روی أنه (صلّى الله علیه و اله) قال فی أصحابه: «أیها الناس إن الله قد بعثنی رحمة و کافّة فلا تختلفوا علیّ کما اختلف الحواریون على عیسى بن مریم».
فقال أصحابه: و کیف اختلف الحواریون یا رسول الله؟ قال (صلّى الله علیه و اله): «دعاهم الى الذی دعوتکم إلیه فأما من بعثه مبعثا قریبا فرضی و سلّم و أما من بعثه مبعثا بعیدا فکره وجهه و تثاقل»(1)
و انطلقت رسل الدعوة و الهدایة تنقل أمر رسول الله (صلّى الله علیه و اله) الى نقاط العالم المختلفة(2)
1) السیرة النبویة: 2/ 606، و الطبقات الکبرى: 1/ 264.
2) قد عدّ علماء الاسلام ما یقارب من (185) کتابا و رسالة بعثها رسول الله (صلّى الله علیه و اله) إلى کل القوى یدعوها إلى الإسلام. راجع: مکاتیب الرسول لعلی بن حسین علی الأحمدی.