فی غمرة أفراح النبی (صلّى الله علیه و اله) بنجاح الإسلام و انتشار الرسالة حیث کان الناس یدخلون فی دین الله أفواجا، وعک إبراهیم بعد أن دخل فی عامه الثانی و جعلت أمّه (ماریا) تمرّضه و لم ینفع معه شیء فأبلغ النبی (صلّى الله علیه و اله) باحتضار ولده فأقبل و إبراهیم یجود بنفسه فی حضن امه فأخذه النبی (صلّى الله علیه و اله) و قال: «یا إبراهیم إنا لن نغنی عنک من الله شیئا إنا بک لمحزونون تبکی العین و یحزن القلب و لا نقول ما یسخط الرّب و لو لا أنه وعد صادق و موعود جامع فإن الآخر منا یتبع الأول لوجدنا علیک یا ابراهیم وجدا شدیدا ما وجدناه»(1)
و بدت علامات الحزن واضحة على قسمات وجه النبی (صلّى الله علیه و اله) و قیل له: یا
رسول الله أو لست قد نهیتنا عن هذا؟ فقال (صلّى الله علیه و اله): «ما عن الحزن نهیت و لکنی نهیت عن خمش الوجوه و شق الجیوب و رنّة الشیطان(2)
و روی أنه قال: «إنما هذا رحمة و من لا یرحم لا یرحم»(3)
و لعظیم منزلة النبی (صلّى الله علیه و اله) عند الله سبحانه و ما أظهر من معجزات للعالمین حتى آمنوا به ظن بعض المسلمین أنّ کسوف الشمس فی یوم وفاة إبراهیم إنما کان من آیات الله لموته.
و سرعان ما ردّ النبی (صلّى الله علیه و اله) على هذا الزعم خشیة أن تتحول الخرافة إلى سنّة و معتقد یتخذها الجاهلون. فقال (صلّى الله علیه و اله): «أیها الناس إن الشمس و القمر آیتان من آیات الله لا یکسفان لموت أحد و لا لحیاته»(4)
1) السیرة الحلبیة: 3/ 311، بحار الأنوار: 22/ 157.
2) السیرة الحلبیة: 3/ 311.
3) بحار الانوار: 22/ 151.
4) تاریخ الیعقوبی: 2/ 87.