کان الرسول الأکرم القدوة الحسنة للإنسانیة جمعاء، یبلّغ آیات الله و یفسّرها و یفصّل أحکامها ببیان جلی، و جماهیر المسلمین حریصة على الاقتداء به فی القول و العمل. و بحلول شهر ذی القعدة من العام العاشر للهجرة عزم النبی (صلّى الله علیه و اله) على أداء فریضة الحج- و لم یکن قد حج من قبل و ذلک لیطلع الامة على أحکام الله فی فریضة الحج فتقاطرت ألوف المسلمین على المدینة و تجهّزوا للخروج مع النبی (صلّى الله علیه و اله) حتى بلغ عددهم ما یقارب مائة ألف مسلم من مختلف الحواضر و البوادی و القبائل، تجمعهم المودة الصادقة و الاخوة الإسلامیة و الاستجابة لنداء الرسول القائد (صلّى الله علیه و اله) بعد أن کانوا بالأمس القریب أعداءا متنافرین، جهّالا کافرین. و اصطحب النبی (صلّى الله علیه و اله) معه کل نسائه و ابنته الصدیقة فاطمة الزهراء، و تخلّف زوجها علی بن أبی طالب فی مهمة بعثه بها رسول الله (صلّى الله علیه و اله)، و استعمل على المدینة أبا دجانة الأنصاری.
و فی منطقة ذی الحلیفة أحرم النبی (صلّى الله علیه و اله) فلبس قطعتین من قماش أبیض و لبّى عند الإحرام قائلا: «لبیک اللهم لبیک، لبیک لا شریک لک لبیک، إن الحمد و النعمة لک و الملک، لبیک لا شریک لک لبیک».
و فی الرابع من شهر ذی الحجة الحرام شارف النبیّ (صلّى الله علیه و اله) مکة و قطع التلبیة، ثم دخل المسجد الحرام و هو یکثر الثناء على الله و یحمده و یشکره فأستلم الحجر و طاف سبعا و صلّى رکعتین عند مقام إبراهیم ثم سعى بین الصفا و المروة و التفت الى الحجیج قائلا: «من لم یسق منکم هدیا فلیحلّ و لیجعلها عمرة، و من ساق منکم هدیا فلیقم على إحرامه».
و لم یستجب بعض المسلمین لأمر الرسول هذا ظنا منهم أنّ علیهم أن یفعلوا
کما یفعل الرسول القائد (صلّى الله علیه و اله) من عدم التحلّل من الإحرام، فغضب النبی (صلّى الله علیه و اله) لموقفهم و قال: «لو کنت استقبلت من أمری ما استدبرت لفعلت کما أمرتکم»(1)
و أقفل علی بن أبی طالب (علیه السّلام) راجعا من الیمن الى مکة لیلتحق برسول الله (صلّى الله علیه و اله) و قد ساق معه (34) هدیا. و على مقربة من مکة تعجل لدخولها و استخلف أحد افراد سریته علیها. و سرّ النبی (صلّى الله علیه و اله) بلقاء علیّ و ما حقّقه من نجاح باهر فی الیمن و قال له: انطلق فطف بالبیت و حلّ کما حلّ أصحابک. فقال (علیه السّلام): یا رسول الله انی أهللت کما أهللت، ثم قال (علیه السّلام): إنی قلت حین أحرمت: اللهم إنی أهلّ بما اهل به عبدک و نبیک و رسولک محمد (صلّى الله علیه و اله). ثمّ أمره (صلّى الله علیه و اله) أن یعود إلى سریته و یصحبها إلى مکة، و لما قدموا على النبی (صلّى الله علیه و اله) اشتکوا علیا (علیه السّلام) لأنه کان قد رفض تصرّفا خاطئا فعلوه فی غیابه، فأجابهم النبی (صلّى الله علیه و اله) قائلا: «أیها الناس لا تشکوا علیا، فو الله إنه لأخشن فی ذات الله من أن یشتکى»(2)
و فی الیوم التاسع من ذی الحجة توجه النبی (صلّى الله علیه و اله) مع جموع المسلمین نحو عرفات.
و مکث رسول الله (صلّى الله علیه و اله) فی عرفات حتى غروب الیوم التاسع، و مع الظلام رکب ناقته و أفاض إلى المزدلفة و أمضى فیها شطرا من اللیل و لم یزل واقفا من الفجر الى طلوع الشمس فی المشعر الحرام. ثمّ توجّه فی الیوم العاشر إلى «منى» و أدّى مناسکها من رمی الجمرات و النحر و الحلق ثمّ توجّه نحو مکة لأداء بقیة مناسک الحج.
و قد سمّیت هذه الحجة ب «حجة الوداع» لأن الرسول (صلّى الله علیه و اله) ودّع المسلمین فی هذه الحجة التی اشار فیها الى دنوّ وفاته کما سمّیت ب «حجة البلاغ»
لأنه (صلّى الله علیه و اله) قد بلّغ فیها ما انزل إلیه من ربّه فی شأن الخلافة من بعده، و منهم من سمّاها ب «حجة الإسلام» لأنها الحجّة الاولى للنبی (صلّى الله علیه و اله) و التی بین فیها أحکام الإسلام الثابتة فی مناسک الحج.
1) بحار الأنوار: 21/ 319.
2) السیرة النبویة: 2/ 603، بحار الأنوار: 21/ 385.