جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تعیین الوصی(1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

أتمّ المسلمون حجّهم الأکبر و هم یحتفّون بالنبی (صلّى الله علیه و اله) و قد أخذوا مناسکهم عنه، و قرّر الرسول (صلّى الله علیه و اله) أن یعود إلى المدینة، و لما بلغ موکب الحجیج العظیم إلى منطقة «رابغ» قرب «غدیر خم» و قبل أن یتفرّق الحجیج و یرجعوا الى بلدانهم من هذه المنطقة نزل الوحی الإلهی بآیة التبلیغ الآمرة و المحذّرة: یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ‏

النَّاسِ(2)

لقد حمل هذا الخطاب الإلهی أمرا مهما جدّا فأی تبلیغ مهم هذا قد طلب من الرسول (صلّى الله علیه و اله) انجازه و لم یکن قد أنجزه إلى ذلک الحین؟ و قد أمضى النبی (صلّى الله علیه و اله) ما یقارب ثلاثة و عشرین عاما یبلّغ آیات الله و أحکامه و یدعو الناس إلى دین الله! و قد نال ما نال من عظیم المحن و البلاء و الجهد، کی یقال له: «فما بلغت رسالته».

و هنا أصدر النبی (صلّى الله علیه و اله) أوامره بأن تقف القوافل حتى یلحق آخرها بأولها فی یوم قائظ یضطر المرء فیه أن یلفّ رأسه و قدمیه من شدة حرّ الرمضاء لیتلو علیهم أمر السماء و یتمم تبلیغ الرسالة الخاتمة. إنها الحکمة الإلهیة أن یتم التبلیغ فی هذا المکان و فی هذا الظرف کی یبقى عالقا فی وجدان الامة، حیّا فی ذاکرتها على مرّ الزمن حفاظا على الرسالة و الامة الاسلامیة.

و جمعت الرحال و صنع منها منبر صعد علیه النبی (صلّى الله علیه و اله) بعد أن صلّى فی جموع المسلمین فحمد الله و اثنى علیه و قال بصوت رفیع یسمعه کل من حضر:

«أیها الناس یوشک أن ادعى فأجیب و إنی مسؤول و أنتم مسؤولون فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنک بلّغت و نصحت و جاهدت فجزاک الله خیرا. قال (صلّى الله علیه و اله): أ لستم تشهدون أن لا إله إلّا الله و أن محمدا عبده و رسوله و أن جنته حق و أن الساعة آتیة لا ریب فیها و أن الله یبعث من فی القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلک قال (صلّى الله علیه و اله): اللهم أشهد. ثم قال: (صلّى الله علیه و اله) فإنی فرطکم على الحوض و أنتم واردون علیّ الحوض و إنّ عرضه ما بین صنعاء و بصرى فیه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا کیف تخلفونی فی الثقلین.

فنادى مناد و ما الثقلان یا رسول الله؟ قال (صلّى الله علیه و اله): الثقل الأکبر کتاب الله طرف بید الله عز و جل و طرف بأیدیکم فتمسّکوا به لا تضلوا. و الآخر الأصغر عترتی. و إن اللطیف الخبیر نبأنی أنهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض فسألت ذلک لهما ربّی فلا تقدّموهما فتهلکوا

و لا تقصّروا عنهما فتهلکوا.

ثم أخذ بید علی بن أبی طالب حتى رؤی بیاض أبطیهما و عرفه الناس أجمعون. فقال (صلّى الله علیه و اله): «أیها الناس من أولى الناس بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: الله و رسوله أعلم قال (صلّى الله علیه و اله): إن الله مولای و أنا مولى المؤمنین و أنا أولى بهم من أنفسهم فمن کنت مولاه فعلیّ مولاه- یقولها ثلاث مرات-.

ثم قال (صلّى الله علیه و اله): اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و أحب من أحبه و أبغض من أبغضه و انصر من نصره و اخذل من خذله و أدر الحقّ معه حیث دار، ألا فلیبلّغ الشاهد الغائب».

ثم لم یتفرّقوا حتّى نزل أمین وحی الله بقوله تعالى: الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَ رَضِیتُ لَکُمُ الْإِسْلامَ دِیناً(3) فقال رسول الله (صلّى الله علیه و اله):

«الله أکبر على إکمال الدین و إتمام النعمة و رضى الرب برسالتی و الولایة لعلی بعدی».

ثم أمر (صلّى الله علیه و اله) أن تنصب خیمة لعلی (علیه السّلام) و أن یدخل علیه المسلمون فوجا فوجا لیسلّموا علیه بإمرة المؤمنین ففعل الناس کلهم ذلک و أمر أزواجه و سائر نساء المؤمنین ممن معه أن یفعلن ذلک.

و کان فی مقدمة المهنّئین أبو بکر و عمر بن الخطاب، کل یقول: بخ بخ لک یا ابن أبی طالب أصبحت و أمسیت مولای و مولى کل مؤمن و مؤمنة(4)


1) للمزید من التفصیل راجع موسوعة الغدیر للعلّامة الأمینی الجزء الأوّل.

2) المائدة (5): 67.

3) المائدة (5): 3.

4) راجع تأریخ الیعقوبی: 3/ 112، و مسند أحمد: 4/ 281، البدایة و النهایة: 5/ 213، و موسوعة الغدیر: 1/ 43، 165، 196، 215، 230، 238، 276، 283، 285، 297، 379، 392، 402، و الجزء: 11/ 131.