و لم یکن حول النبی (صلّى الله علیه و اله) فی اللحظات الأخیرة إلّا علی بن أبی طالب و بنو هاشم و نساؤه. و قد علم الناس بوفاته (صلّى الله علیه و اله) من الضجیج و الصراخ الذی علا من بیت الرسول (صلّى الله علیه و اله) حزنا على فراق الحبیب، و خفقت القلوب هلعة لرحیل أشرف خلق الله. و انتشر خبر الوفاة فی المدینة انتشار النار فی الهشیم و دخل الناس فی حزن و ذهول رغم أنه (صلّى الله علیه و اله) کان قد مهّد لذلک و نعى نفسه الشریفة عدّة مرات و أوصى الامة بما یلزمها من طاعة ولیّها و خلیفته من بعده علی ابن أبی طالب. لقد کانت وفاته صدمة عنیفة هزّت وجدان المسلمین، فهاجت المدینة بسکانها و ازدادت حیرة المجتمعین حول دار الرسول (صلّى الله علیه و اله) أمام کلمة عمر بن الخطاب التی قالها و هو یهدد بالسیف: إنّ رجالا من المنافقین یزعمون أن رسول الله (صلّى الله علیه و اله) قد مات، إنه و الله ما مات و لکنّه قد ذهب إلى ربه کما ذهب موسى بن عمران(1)
و رغم أنّه لا تشابه بین غیاب موسى (علیه السّلام) و وفاة النبی محمد (صلّى الله علیه و اله)،
لکن مواقف عمر التالیة لعلّها تکشف النقاب عن إصراره على هذه المقارنة.
نعم لم یهدأ عمر حتى قدم أبو بکر من السنح و دخل إلى بیت رسول الله (صلّى الله علیه و اله) فکشف عن وجه النبی (صلّى الله علیه و اله) و خرج مسرعا و قال: أیها الناس من کان یعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من کان یعبد الله فإن الله حیّ لا یموت و تلا قوله تعالى: وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ و هنا هدأت فورة عمر و زعم أنه لم یلتفت الى وجود مثل هذه الآیة فی القرآن الکریم(2)
و أسرع أبو بکر و عمر بن الخطاب مع بعض أصحابهما إلى سقیفة بنی ساعدة بعد أن عرفا أنّ اجتماعا طارئا قد حصل فی السقیفة فیما یخصّ الخلافة بعد وفاة رسول الله (صلّى الله علیه و اله). متناسین نصب علیّ بن أبی طالب و کذا بیعتهم إیّاه بالخلافة و غیر مدرکین أنّ تصرفهم هذا یعدّ استخفافا بحرمة رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و جسده المسجّى.
و أمّا علیّ بن أبی طالب (علیه السّلام) و أهل بیته فقد انشغلوا بتجهیز الرسول (صلّى الله علیه و اله) و دفنه فقد غسّله علیّ من دون أن ینزع قمیصه و أعانه على ذلک العباس بن عبد المطلب ابنه و الفضل و کان یقول: بأبی أنت و أمی ما أطیبک حیّا و میّتا(3)
ثم وضعوا جسد الرسول (صلّى الله علیه و اله) على سریر و قال علی (علیه السّلام): إن رسول الله (صلّى الله علیه و اله) إمامنا حیا و میتا فلیدخل علیه فوج بعد فوج فیصلّون علیه بغیر إمام و ینصرفون.
و أوّل من صلى على النبی (صلّى الله علیه و اله) علی (علیه السّلام) و بنو هاشم ثم صلّت الانصار من بعدهم(4)
و وقف علی (علیه السّلام) بحیال رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و هو یقول: سلام علیک أیها النبی و رحمة الله و برکاته اللهم إنّا نشهد أن قد بلّغ ما انزل الیه و نصح لامته و جاهد فی سبیل الله حتى أعزّ الله دینه و تمّت کلمته، اللهم فاجعلنا ممن یتّبع ما أنزل الله إلیه و ثبّتنا بعده و اجمع بیننا و بینه، فیقول الناس: آمین، حتى صلّى علیه الرجال ثم النساء ثم الصبیان(5)
و حفر قبر للنبی (صلّى الله علیه و اله) فی الحجرة التی توفی فیها. و حین أراد علی (علیه السّلام) أن ینزله فی القبر نادت الأنصار من خلف الجدار: یا علی نذکرک الله و حقّنا الیوم من رسول الله أن یذهب، أدخل منا رجلا یکون لنا به حظّ من مواراة رسول الله. فقال (علیه السّلام) لیدخل أوس بن خولی، و کان بدریا فاضلا من بنی عوف.
و نزل علیّ (علیه السّلام) الى القبر فکشف عن وجه رسول الله و وضع خدّه على التراب، ثم أهال علیه التراب.
و لم یحضر دفن النبی (صلّى الله علیه و اله) و الصلاة علیه أحد من الصحابة الذین ذهبوا الى السقیفة.
فسلام علیک یا رسول الله یوم ولدت و یوم مت و یوم تبعث حیا.
1) الکامل فی التأریخ: 2/ 323، الطبقات الکبرى: 2/ 266، السیرة النبویة لزینی دحلان: 2/ 306.
2) الطبقات الکبرى: 2/ القسم الثانی: 53- 56.
3) السیرة النبویة لابن کثیر: 4/ 518.
4) الارشاد: 1/ 187 و اعیان الشیعة: 1/ 295.
5) الطبقات الکبرى: 2/ 291.