– الخالق لا یوصف:
«إنّ الخالق لا یوصف إلّا بما وصف به نفسه، و کیف یوصف الخالق الذی تعجز الحواس أن تدرکه، و الأوهام أن تناله، و الخطرات أن تحدّه، و الأبصار عن الإحاطة به؟ جلّ عمّا یصفه الواصفون، ناء فی قربه، و قریب فی نأیه، کیّف الکیفیّة فلا یقال له کیف؟ و أیّن الأین فلا یقال له أین؟ هو منقطع الکیفوفیّة و الأینونیّة، فهو الأحد الصمد کما وصف نفسه، و الواصفون لا یبلغون نعته، لم یلد و لم یولد و لم یکن له کفوا أحد»(1)
– شروط التوحید:
«إذا قال العبد: «لا إله إلّا الله» فینبغی أن یکون معه تصدیق و تعظیم، و حلاوة و حرمة، فإذا قال: «لا إله إلّا الله» و لم یکن معه تعظیم، فهو مبتدع. و إذا لم یکن معه حلاوة فهو مراء. و إذا لم یکن معه حرمة فهو فاسق»(2)
– رحمة الله:
«إن رجلین کانا فی بنی إسرائیل، أحدهما مجتهد فی العبادة و الآخر مذنب، فجعل یقول المجتهد: أقصر عمّا أنت فیه، فیقول: خلّنی و ربی، حتى وجده یوما على ذنب استعظمه، فقال: أقصر، قال: خلّنی و ربی، أبعثت علیّ رقیبا؟ فقال: و الله لا یغفر الله لک و لا یدخلک الجنة. فبعث الله إلیهما ملکا، فقبض أرواحهما فاجتمعا عنده، فقال للمذنب: ادخل
الجنة برحمتی، و قال للآخر: أتستطیع أن تحظر على عبدی رحمتی؟ فقال: لا یا ربّ. قال:
اذهبوا به إلى النّار»(3)
– لا جبر و لا اختیار:
«إنّ الله لا یطاع جبرا، و لا یعصى مغلوبا، و لم یهمل العباد من المملکة، و لکنه القادر على ما أقدرهم علیه، و المالک لما ملّکهم إیاه؛ فإن العباد إن ائتمروا بطاعة الله لم یکن منها مانع، و لا عنها صاد، و إن عملوا بمعصیته فشاء أن یحول بینهم و بینها فعل، و لیس من شاء أن یحول بینک و بین شیء و لم یفعله، فأتاه الذی فعله کان هو الذی أدخله فیه»(4)
– الخاتمیة:
«فضّلت على الأنبیاء بستّ: اعطیت جوامع الکلم، و نصرت بالرعب من مسیرة شهر، و احلّت لی الغنائم. و جعلت لی الأرض مسجدا و طهورا. و ارسلت إلى الخلق کافّة.
و ختم بی النبیّون»(5)
– إنّ الله اصطفانی:
«إن الله اصطفى من ولد إبراهیم إسماعیل، و اصطفى من ولد إسماعیل بنی کنانة، و اصطفى من بنی کنانة قریشا. و اصطفى من قریش بنی هاشم، و اصطفانی من بنی هاشم، قال الله تبارک و تعالى: لَقَدْ جاءَکُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِکُمْ عَزِیزٌ عَلَیْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِیصٌ عَلَیْکُمْ بِالْمُؤْمِنِینَ رَؤُفٌ رَحِیمٌ»(6)
– مثلی مثل الغیث:
«إنّ مثل ما بعثنی به ربّی من الهدى و العلم کمثل غیث أصاب أرضا، منها طائفة طیّبة، فقبلت الماء فأنبتت العشب و الکلأ الکبیر، و کانت منها أجادب امسکت الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا منها و سقوا و زرعوا، و أصاب طائفة منها أخرى، إنّما هی قیعات، لا تمسک و لا تنبت کلأ، فذلک مثل من فقه فی دین الله، و تفقّه فیما بعثنی الله به، فعلم و علّم، و مثل من لم یرفع بذلک رأسا، و لم یقبل هدى الله الذی ارسلت به»(7)
– الإمام بعد رسول الله (صلّى الله علیه و اله):
«یا عمّار! إنّه سیکون بعدی هنات، حتى یختلف السیف فیما بینهم، و حتى یقتل بعضهم بعضا، و حتى یبرأ بعضهم من بعض، فإذا رأیت ذلک فعلیک بهذا الأصلع عن یمینی:
علیّ بن أبی طالب، فإن سلک الناس کلّهم وادیا، و سلک علیّ وادیا فاسلک وادی علیّ، و خلّ عن الناس.
یا عمّار! إن علیّا لا یردّک عن هدى، و لا یدلّک على ردى.
یا عمّار! طاعة علیّ طاعتی، و طاعتی طاعة الله»(8)
«من ظلم علیّا مقعدی هذا بعد وفاتی، فکأنّما جحد نبوّتی، و نبوّة الأنبیاء قبلی»(9)
– فضل علیّ (علیه السّلام):
«لو لا أنّنی أشفق أن تقول فیک طوائف ما قالت النصارى فی عیسى بن مریم، لقلت فیک الیوم مقالا، لا تمرّ بملأ منهم إلّا أخذوا التراب من تحت قدمیک(10)
– الأئمة بعد رسول الله (صلّى الله علیه و اله):
«الأئمة بعدی من عترتی بعدد نقباء بنی إسرائیل، و حواریی عیسى، من أحبهم فهو مؤمن و من أبغضهم فهو منافق، هم حجج الله فی خلقه و أعلامه فی بریّته»(11)
– أئمة الحق:
«یا علی! أنت الإمام و الخلیفة بعدی، و أنت أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضیت فابنک الحسن أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى الحسن فالحسین أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى الحسین فابنه علیّ بن الحسین أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى علیّ فابنه محمّد أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى موسى فابنه علیّ أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى علی فابنه محمد أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى محمد فابنه علیّ أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى علیّ فابنه الحسن أولى بالمؤمنین من أنفسهم، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدی أولى بالمؤمنین من أنفسهم، یفتح الله به مشارق الأرض و مغاربها، فهم أئمة الحق، و ألسنة الصدق، منصور من
نصرهم، مخذول من خذلهم»(12)
– النبیّ (صلّى الله علیه و اله) یبشّر بالمهدیّ (علیه السّلام):
روى أحمد عن النبی (صلّى الله علیه و اله)، أنه قال: «لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما و عدوانا ثمّ یخرج من عترتی من یملأها قسطا و عدلا …»(13)
و جاء عن عبد الرحمن بن أبی لیلى عن أبیه قال: دفع النبی (صلّى الله علیه و اله) الرایة یوم خیبر الى علی ففتح الله على یده ثم فی غدیر خم أعلم الناس أنه مولى کل مؤمن و مؤمنة. و ساق الحدیث و ذکر شیئا من فضائل علی و فاطمة و الحسن و الحسین الى أن قال: «أخبرنی جبرئیل أنهم یظلمون بعدی و أنّ ذلک الظلم یبقى حتى اذا قام قائمهم و علت کلمتهم و اجتمعت الامة على محبتهم و کان الشانئ لهم قلیلا و الکاره لهم ذلیلا و کثر المادح لهم و ذلک حین تغیّر البلاد و ضعف العباد و الیأس من الفرج فعند ذلک یظهر القائم المهدی من ولدی بقوم یظهر الله الحق بهم و یخمد الباطل بأسیافهم- الى أن قال- «معاشر الناس أبشروا بالفرج فإن وعد الله حق لا یخلف، و قضاءه لا یرد و هو الحکیم الخبیر و ان فتح الله قریب»(14)
و عن ام سلمة أنها قالت: سمعت رسول الله (صلّى الله علیه و اله) یقول: «المهدی من عترتی من ولد فاطمة»(15)
و جاء عن حذیفة بن الیمان أنه قال: خطبنا رسول الله (صلّى الله علیه و اله) فذکر لنا ما هو کائن الى یوم القیامة ثم قال: لو لم یبق من الدنیا الّا یوم واحد لطوّل الله عزّ و جلّ ذلک الیوم حتى یبعث الله رجلا من ولدی اسمه اسمی، فقام سلمان و قال: یا رسول الله إنه من أی ولدک؟ قال: هو من ولدی هذا و ضرب بیده على الحسین(16)
1) بحار الانوار: 2/ 94، الکفایة، أبو المفضل الشیبانی عن أحمد بن مطوق بن سوار عن المغیرة بن محمد ابن المهلب عن عبد الغفار بن کثیر عن ابراهیم بن حمید عن أبی هاشم عن مجاهد عن ابن عباس قال: قدم یهودی على رسول الله (صلّى الله علیه و اله)، یقال له: نعثل. فقال: یا محمد إنی أسألک عن أشیاء تلجلج فی صدری منذ حین، فإن أنت أجبتنی عنها، أسلمت على یدک. قال: سل یا أبا عمارة! فقال: یا محمد صف لی ربک. فقال: …
2) کلمة الرسول الأعظم: 30.
3) کلمة الرسول الأعظم: 31.
4) بحار الأنوار: 77/ 140.
5) المصدر السابق: 16/ 324.
6) کلمة الرسول الأعظم: 35. راجع بحار الأنوار: 16/ 323.
7) بحار الأنوار: 1/ 184.
8) مجمع البیان: 3/ 534، روى أبو أیوب الأنصاری أن النبی (صلّى الله علیه و اله) قال لعمار بن یاسر: …
9) المصدر السابق: 3/ 534، عن کتاب شواهد التنزیل للحاکم أبی القاسم الحسکانی عن أبی الحمد مهدی ابن نزار الحسنی حدثنی محمد بن القاسم بن أحمد عن أبی سعید محمد بن الفضیل بن محمد عن محمد بن صالح العرزمی عن عبد الرحمن بن أبی حاتم عن أبی سعید الأشج عن أبی خلف الأحمر عن إبراهیم بن طهمان عن سعید بن أبی عروبة عن قتادة عن سعید بن المسیب عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآیة «و اتقوا فتنة»: قال النبی (صلّى الله علیه و اله): …
10) الإرشاد: 1/ 165، قاله لأمیر المؤمنین، بعد ما فتح الله على یدیه فی غزوة ذات السلاسل.
11) کفایة الأثر: 166، أبو المفضل الشیبانی عن أحمد بن عامر بن سلیمان الطائی عن محمد بن عمران الکوفی عن عبد الرحمن بن أبی نجران عن صفوان بن یحیى عن إسحاق بن عمار عن جعفر بن محمد عن أبیه محمد بن علی عن أبیه علی بن الحسین عن أبیه الحسین بن علی عن أخیه الحسن ابن علی (علیهم السّلام)، قال: قال رسول الله (صلّى الله علیه و اله): …
12) کفایة الأثر: 195- 196، عن الحسین بن علی، عن هارون بن موسى عن محمد بن إسماعیل الفزاری، عن عبد الله بن الصالح کاتب اللیث، عن رشد بن سعد، عن الحسین بن یوسف الأنصاری، عن سهل بن سعد الأنصاری قال: سئلت فاطمة بنت رسول الله (صلّى الله علیه و اله) عن الائمة فقالت: کان رسول الله (صلّى الله علیه و اله) یقول لعلی: … و روى نصّین آخرین عن جابر الأنصاری فراجع.
13) راجع مسند أحمد: 3/ 425، الحدیث 10920.
14) ینابیع المودّة: 440.
15) المصدر السابق: 430 عن أبی داود فی صحیحه: 4/ 87.
16) البیان فی أخبار صاحب الزمان للحافظ أبی عبد الله محمد بن یوسف بن محمد النوفلی: 129.