و ابتدأ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حربه بحصن المقاتلة و کانوا فی منطقة مرتفعة علی جیش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فالنبل یسرع الیهم(1) وحاصرهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بضع عشرة لیلة.
فقد اخرج علی بن ابیبکر الهیثمی عن ابنعباس انه قال:بعث رسول الله الی خیبر أحسبه قال:أبابکر فرجع منهزما و من معه.فلما کان الغد بعث عمر فرجع منهزما یجبن أصحابه و یجبنه أصحابه.(2)
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا عطین الرایة غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله،یفتح الله علی یدیه،کرار لیس بفرار،فبات الناس یخوضون لیلتهم أیهم یعطاها فلما
أصبح أرسل الی علی بن ابیطالب علیهالسلام،و هو أرمد فقال علیهالسلام:ما ابصر سهلا و لا جبلا فقال صلی الله علیه و آله و سلم:افتح عینیک،ففتحهما،فتفل فیهما.
قال علی علیهالسلام:فما رمدت عینای و لا صدعت حتی الساعة(3)ثم دفع الیه اللواء،و دعا له و من معه من أصحابه بالنصر،فکان اول من خرج الیهم الحارث اخو مرحب فیط عادیته،فانکشف المسلمون و ثبت علی علیهالسلام،فاضطربا فقتله علی علیهالسلام،و خرج اخوه یاسر للمبارزة فقلته علی علیهالسلام و رجع أصحاب الحارث الی الحصن فدخلوه و أغلقو الباب علیهم و خرج مرحب و هو ملکهم؛ طویل القامة عظیم الهامة(4) و الظاهر أنه أصبح ملکا علیهم بعد مقتل حیی بن أخطب(5) و هو یقول:
قد علمت خیبر انی مرحب
شاکی السلاح بطل مجرب
أطعن أحیانا و حینا أضرب
فقال علی علیهالسلام:
أنا الذی سمتنی أمی حیدره
أکیلکم بالسیف کیل السندره
لیث بغابات شدید قسوره
فاختلفنا ضربتین فبدره علی علیهالسلام فضربه بسیفه ذیالفقار،فقد الحجر و المغفر و رأسه،حتی وقع فی الأضراس،و سمع أهل العسکر صوت ضربته و أخذ المدینة،و قد قتل علی علیهالسلام الأخوة الثلاثة مرحبا و الحارث و یاسر الذین طلبوا المبارزة علی التوالی(6)
و کان للجو النفسی الذی وضعه الیهود حول قوة جیشهم فی خیبر و ما عرب به مرحب و أخواه من شجاعة؛ الاثر القوی فی فرار أبیبکر و عمر….
و ذکر الذهبی روایة البکائی عن ابناسحاق،و هی روایة جابر بن عبدالله الأنصاری:أن علیا حمل باب خیبر،حتی صعد المسلمون علیه،فافتتحوها،و انه خرب بعد ذلک فلم یحمله اربعون رجلا(7)،و قیل حمل الباب علی ظهره تی صعد المسلمون علیه و دخلوا الحصن.
و کان الباب من حجارة طوله أربع أذرع فی عرض ذراعین فی سمک ذراع فاقتلعه علی بن أبیطالب علیهالسلام و رماه خلفه و دخل الحصن و دخله المسلمون(8) و کان الیهود قد حفروا خندقا حول الحصن فجعل علی علیهالسلام الباب الذی رفعه قنطرة علی الخندق و اجتاز المسلمون علیه الی أبنیة الحصن بعد ان قتل قائدهم الحارث بن ابیزینب.
و قال علی علیهالسلام:ما قلعت باب خیبر بقوة جسمانیة و لکن بقوة الهیة(9)
و قد وصف الاستاذ عبدالرحمن الشر قاوی فی (کتابه محمد رسول الحریة) معرکة خیبر و مواقف علی فیها و الانتصارات الحاسمة التی حققها خلال ساعات قلائل بعد محاولات استمرت عدة أیام من قبل المسلمین لم تغن عنهم شیئا.
و رای محمد صلی الله علیه و اله و سلم ان یحشد کل قواة الضاربة لفتح هذا الحصن فاجتماع الیهود فیه یجعلهم اقدر علی الفتک بالمسلمین.
و جمع محمد صلی الله علیه و آله و سلم جیشه و أمرهم أن یقتحموا الحصن و سلم أبابکر رایة الجیش،و لکن أبابکر لم یستطع ان یصنع شیئا و لا ان یقتحم الحصن،و فی الیوم التالی جعل القیادة لعمر ابنالخطاب،و حارب عمر یومه کله و لکنه لم یستطع أن یقتحم الحصن
و ظل الیهود علی مواقفهم المنیعة یسددون ضراباتهم دون أن یخرج منهم رجل و احد للقتال فی السهل المکشوف(10)
و کانت هذه الحصون و الأعداد العسکریة الهائلة یسندها المال و السلاح و الشهرة القتالیة و المکر الیهودی.و بسبب ذلک فقد فر جیش المسلمین فی الحملتین الاولی و الثانیة علی خیبر،و القائدان المهزومان هما أبوبکر و عمر.
فلم تقتصر هزیمة عمر علی فراره فی أحد،و ذعره من منازلة عمرو بن عبدود العامری فی الخندق،بل فر أمام الیهود فی خیبر.
و کانت کتائب الیهود قد خرجت یتقدمهم یاسر فکشف الانصار حتی انتهی الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی موقفه فاشتد ذلک علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و امسی مهموما(11)
فدعا محمد صلی الله علیه و آله و سلم علی بن ابیطالب علیهالسلام و قال له خذ هذه الرایة،فتح الله علیک و خلع علی عنه الدرع لیکون خفیف الحرکة و طالب رجاله ان یتخففوا من الدروع التی تثقلهم لیکونوا خفافا و انصرف و فی ذهنه وصیة محمد:انفذ علی رسلک حتی تنزل بساحتهم،ثم ادعهم الی السلام فان لم یطیعوا فقاتلهم فوالله لأن یهدی الله بک رجلا خیر لک من حمر النعم.
و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم حین وصف علیا علیهالسلام قائلا کرار لیس بفرار(12) یعرض بأبیبکر و عمر الذین فرا من الیهود،
و کانا قد فرا فی حرب المشرکین فی احد! ثم فرا فی حرب حنین!
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیهالسلام:قاتلهم حتی یشهدوا ان لا اله الا الله و ان محمدا
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاذا فعلوا ذلک فقد منعوا منک دماءهم و أموالهم الا بحقها.
و تقدم علی فدعاهم الی الاسلام و لکنهم سخروا منه فطالبهم ان یحاربوا المسلمین رجلا لرجل و یبعثوا الیه شجعانهم لیبارزهم هو بنفسه الواحد تلو الآخر و خرج الیه الحارث احد شجعانهم فصرعه علی علیهالسلام،و خرج الیه رجل آخر فصرعه أیضا.
و اذ ذاک تعالت من المسلمین صیحات السخریة بقوة شجعانهم،و سأل علی علیهالسلام شجعان خیبر ان یبعثوا الیه برجل یثبت فی المعرکة(10)،فخرج الیه زعیمهم مرحب و کان هو حقا سید فرسان خیبر،لکنه خرج الی علی بطیئا فی کبریاء و ثقة مطمئنة مهیبا صخما بیده حربه ذات ثلاثة رؤوس وکل جسده الفارع الشاهق فی الزرد،و الحدید یغطی رأسه و ساقیه و لیس فی کل بدنه ثغرة ینفذ منها سیف.
و تقدم الیه علی بقامته المعتدلة بلا درع و فی یده السیف وحده و توقع المسلمون و الیهود جمیعا انها نهایة علی علیهالسلام،و لکن علیا استطاع ان یحسن الاستفادة من تخففه من الدرع و الزرد و ترک مرحبا یتقدم بدرعه و زرده و حربته حتی اذا اوشک سن الحربه ان یسم صدر علی علیهالسلام تراجع علی فجأة ثم قفز فی الهواء متفادیا حربة مرحب،ثم اقتحم و أهوی بکل قوته علی رأس مرحب بالسیف،فانفلق الحدید من علی رأس مرحب و سقط سیف علی علیهالسلام علی الجمجمة فشقها نصفین و هوی مرحب وسط ذعر الیهود و عجبهم و صیحات النصر ترتفع من معسکر المسلمین.
و اندفع علی الی باب الحصن هو و رجاله یدکونه بکل طاقاتهم حتی اقتحموه،و الیهود الذین أذهلهم موت مرحب یفرون فزعین الی حصن آخر.
وروی السید مرتضی الفیروز آبادی فی کتابه فضائل الخمسة فی المجلد الثانی حدیث الرایة فی خبر بکامله عن صحیحی البخاری و مسلم،و عن أحمد بن حنبل
و النسائی و الاستیعاب و کنز العمال و الریاض النضرة و الترمذی و ابنماجه و غیرهم.
و فی معرکة خیبر اختلفت الأحداث عن حرب بدر،اذ واجه المسلمون حصونا منیعة و کثرة محاربین ملحوظة فقد ذکرت الروایات وجوه عشرة آلاف مقاتل یهودی فی خیبر.و ذکر بریدة الاسلمی:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أعطی اللواء عمر بن الخطاب (فنهض معه من نهض من الناس)(13)فلقوا أهل خیبر،فانکشف عمر و أصحابه،فرجعوا الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یجبنه أصحابه و یجبنهم.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأعطین اللواء غدا رجلا یحب الله و رسوله،و یحبه الله و رسوله فلما کان الغد تصدر لها ابوبکر و عمر،فدعا علیا و هو أرمد،فتفل فی عینه،و أعطاه اللواء(14)
ثم قال صلی الله علیه و آله و سلم:اللهم اکفه و البرد،فما وجد بعد ذلک حرا و لا بردا(15)
و ذرک البیهقی الروایة فی قتل علی علیهالسلام لمرحب قائلا:فاختلفا ضربتین،فبدره علی بضربة فقد الحجر و المغفر و رأسه و وقع فی الاضراس،و أخذ المدینة.
و به جزم مسلم وابنالاثیر و سائر رجال السیرة(16)
و حصن ناعم هو اول حصن فتح من حصون النطاة علی ید علی کرم الله وجهه،ثم فتح علی کرم الله وجهه حصن القموص،و کان منیعا حاصره المسلمون عشرین لیلة و منه سبیت صفیة.
و فی روایة حذف الناشر اسمی المنهزمین من معرکة خیبر ابیبکر و عمر،و وضع
بدلهما فلانا و رجلا اذ جاء:أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اخذ الرایة،فهزما،ثم قال:من یأخذها بحقها؟
فجاء فلان فقال:أنا،فقال امض،ثم جاء رجل آخر،فقال:امض ثم قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و الذی کرم وجه محمد لا عطینها رجلا لا یفر،فقال:هاک یا علی،فانطلق حتی فتح الله علیه خیبر و فدک و جاء بعجوتها و قدیدها(17)
فالناشر لم یرض بذکر اسمی أبیبکر و عمر کمنهزمین فی معرکة خیبر فقال جاء فلان و جاء رجل لیثبت قدرته علی تغییر الحقائق و الرویات مثلما یحب و یهوی!
و لم یحاول الرواة و النساخ و الناشرون حذف أسماء الفارین من قیادات الحزب القرشی فقط،بل حاولوا سلب مناقب علی بن ابیطالب علیهالسلام لصالح هؤلاء! خیانة لله و رسوله لتنطبق علیهم صفة المنافقین.
قال ابنعرفة:ان أکثر الاحادیث الموضوعة فی فضائل الصحابة،افتعلت فی أیام بنیأمیة،تقربا الیهم،بما یظنون أنهم یرغمون به أنوف بنیهاشم(18)
و من هذا التحریف:روی الزهری الأموی(19) ان الذی قتل مرحبا هو محمد بن مسلمة حسدا لعلی علیهالسلام.و سبب تفضیل محمد بن مسلمة انه یهودی الأصل و من المتشددین فی محاربة اهل البیت علیهمالسلام و الأنصار فقد اشترک فی الهجوم علی بیت فاطمة علیهاالسلام(20)،و قتل سعد ابنعباده زعیم الانصار(21)
لذلک احبه الامویون کثیرا و کیف لا یحبونه و هو یشترک معهم فی کره أهل
البیت علیهمالسلام و الانصار فلم یبایع لأمیرالمؤمنین علیهالسلام فی خلافته(22)
و المدهش ان محمد بن مسلمة اخو مرحب فأراد الأمویون طمس ذلک و اخفائه فجعلوه قاتله.اذ قال علی بن ابیطالب علیهالسلام فی سبب عدم مبایعة محمد بن مسلمة له:و ذنبی ال محمد بن مسلمة انی قتلت أخاه یوم خیبر مرحب الیهودی(23)
و بقیت فی قلوب المشرکین حسرة عدم انتصار الیهود علی المسلمین فحاولوا تمجید الیهود و دعمهم مثل کعب الاحبار و محمد بنت مسلمة و عبدالله بن سلام و زید بن ثابت (یمکرون و بمکر اله و الله خیر الماکرین)
و اعطی الأمویون دورا لکعب بن مالک لأنه تخلف عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی معرکة تبوک و ناصر عثمان و لم یبایع علیا علیهالسلام فی خلافته(24)
و هکذا روی ابنکثیر الأموی:ان محمدا قطع رجلی مرحب فقال له اجهز علی،فقال:ذق الموت کما ذاقه محمود بن مسلمة،فمر به علی و قطع رأسه،فاختصما فی سلبه الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فأعطی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم محمد بن مسلمة سیفه و رمحه و مغفره و بیضته(25)
فلم یکتف الأمویون و انصارهم بسلب منقبة من مناقب علی بن ابیطالب علیهالسلام،بل حولوها الی مذمة له بتصویره رجلا یطالب بسلب قتیل غیره! فیحکم النبی صلی الله علیه و آله و سلم لغیر صالحه!
و الحق ان علیا علیهالسلام قتل مرحب الیهودی و کانت عادة علی علیهالسلام ان لا یسلب قتیله(26) مثلما فعل مع عمرو بن عبدود العامری و حملة لواء قریش فی بدر و احد
و تحدثنا السیرة،بأن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (عمید اهل البیت علیهمالسلام) رفض تسلم اثنیعشر ألف درهم ثمنا لجثة نوفل بن عبدالله المخزومی،الذی قتله علی بن أبیطالب علیهالسلام فی معرکة الخندق،قائلا:لا خیر فی جسده و لا فی ثمنه(27)
فلما قتل علی بن ابیطالب علیهالسلام عمرو بن عبدود العامری فی معرکة الخندق قال له عمر ابن الخطاب:هلا استلبته درعه،فانه لیس للعرب درع خیر منها؟
قال علیهالسلام:ضربته فاتقانی بسوءته،فاستحییت ان أسلبه(28)
و جاء ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم رفض أیضا تسلم اثنیعشر الف درهم ثمنا لجثة عمرو بن عبدود العامری المقتول بید علی علیهالسلام.
لقد قتل علی بن ابیطالب علیهالسلام أبطال و فرسان الأعدادء فی بدر و احد و الخندق و خیبر و حنین و لکن المنافقین من أعداء أهل البیت حاولوا تحریف تلک الأخبار،و اعطاء تلک المناقب لرجال آخرین حسدا منهم لولی المسلمین و سید العرب و وصی المصطفی علیهالسلام و کان من طبیعة علی علیهالسلام ان لا یسلب قتیله(29)و لا یقتل جریحا و لا یلحق فارا.
قال عمر:لقد أعطی علی علیهالسلام بن ابیطالب ثلاث خصال لأن تکون لی خصلة منها أحب الی من أن أعطی حمر النعم تزوجه بفاطمة علیهاالسلام و سکناه المسجد مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یحل له ما یحل له و الرایة یوم خیبر(30)
و قال الحلبی:کانت حصون الیهود:النطاة و الشق و الصعب و القموص و الوطیح و السلالم،و الحصون الأربعة الأولی فتحت عنوة و الخامس و السادس فتحا صلحا.
و لقد تزونج النبی صلی الله علیه و آله و سلم بصفیة فی الصهباء المکان الذی ردت فیه الشمس لعلی علیهالسلام بعدما غربت(31) فحدثت لعلی علیهالسلام فی خیبر کرامتان:
الاولی قتل ملک الیهود و ابطالهم و سحق جیشهم خارج الحصون ثم رفع بابهم العظیمة و جلعها جسرا فوق خندقهم لدخول حصنهم و فتحه و فتح الحصون الاخری.
و الثانیة ردت الشمس الیه بعدما غربت(31)
1) السیرة الحلبیة 33/3.
2) مجمع الزوائد 124/9،تلخیص المستدرک 37/3،مستدرک الحاکم 37/3،صحیح البخاری 465/4 ح 1155 ط.دار القلم،مغازی الذهبی 312.
3) مغازی الذهبی 413.
4) امالی المفید 3،السیرة الحلبیة 32/3.
5) مغازی الواقدی 706/2.
6) عیون الاثر 140/2 مغازی الذهبی 411 امالی الطوسی 3،المنتظم 296/3.مغازی الواقدی 654/2،سیرة ابنهشام 349/3،تاریخ الطبری 300/2،السیرة الحلبیة 38،37/3.
7) تاریخ الذهبی المغازی ص 412،تاریخ ابنالوردی 120/1،الارشاد 126/1،دلائل النبوة،البیهقی 212/4،مجمع البیان 121/9،مناقب ابنشهر آشوب 293/2،تاریخ الطبری 13/3،تاریخ الیعقوبی 56/2،الروض الانف 508/6،تاریخ الخمیس 51/2،سیرة ابندحلان 11/2.
8) تاریخ الیعقوبی 56/2.
9) تاریخ الخمیس 51/2.
10) اقول من اخلاق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیهالسلام انهما لا یدعوان احدا للمبارزة و لکنهما لا یردان احدا یطلبها.
11) السیرة الحلبیة 34/3.
12) مغازی الذهبی 407،سنن البخاری،کتاب الجهاد و السیر،باب دعا النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی السلام و کتاب المغازی باب غزوة خیبر 77،76/5،سنن مسلم،باب فضائل علی بن أبیطالب علیهالسلام،طبقات ابنسعد 111،110/2،سیرة ابنهشام 42/4،نهایة الارب 253/17.
13) بین القوسین روایة النسائی للحدیث اما فی الاصل فقد ورد و نهض معه شیء من الناس.
14) مختصر تاریخ دمشق لابنعساکر 328/10.
15) تاریخ الاسلام للذهبی 412/2.
16) دلائل البیهقی 212- 210/4،البدایة و النهایة،ابنکثیر 213/4،و رواه مسلم عن اسحاق بن ابراهیم کتاب الجهاد باب غزوة ذی قرد 1439،السیرة الحلبیة 38/3.
17) البدایة و النهایة ابنکثیر 212/4،مسند احمد بن حنبل.
18) فجر الاسلام،أحمد أمین ص 213.
19) قضی هشام بن عبدالملک عن الزهری سبعة آلاف دینار،تاریخ ابیزرعة الدشمقی ص 187.و قالت رقیة اخت الزهری لشخص لا تروی عن الزهری فانه أخذ جوائز بنیامیة و کتم فضائل آل محمد.و شکک الامام علی السجاد فی نسبه لابیه.
20) شرح النهج 48/6،السقیفة و فدک 51،البدایة و النهایة 496/4.
21) انساب الاشراف 589/1،العقد الفرید 247/4.
22) الامامة والسیاسة 73/1.
23) الامامة و السیاسة 73/1.
24) الروض الانف 138/6.
25) البدایة و النهایة،ابنکثیر 215/4.
26) تاریخ الخمیس 488/1.
27) مسند احمد 248/1،دلائل النبوة،البیهقی 440/3،البدایة والنهایة،ابنکثیر 123،122/4.
28) البدایة و النهایة،ابنکثیر 122/4،دلائل النبوة،البیهقی 432/3،باب ما أصاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمین من محاصرة المشرکین ایاهم من البلاء،السیرة النبویة ابنکثیر 206،205/3.
29) تاریخ الخمیس،الدیار بکری 488/1،دلائل النبوة البیهقی 432/3.
30) مستدرک الحاکم 135/3.
31) السیرة الحلبیة،الحلبی الشافعی 44،41،40،39/3.