و بعد فراغ المسلمین من خیبر قدم جعفر بن ابیطالب و صحبه من الحبشة فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و الله ما أدری بأی الأمرین أنا أشد فرحا بفتح خیبرا أو قدوم جعفر ثم قام الیه فقبل ما بین عینیه(1)،و کان معه ستة عشر رجلا(2) و الظاهر بأن جعفرا قد بقی هذه المدة الطویلة فی الحبشة لنشر الاسلام فی افریقیا بعد ان عاد معظم الهاجرین الی المدینة اثر وصول النبی صلی الله علیه و آله و سلم الیها.
لقد فتح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعض الحصون عنوة،و بعضها جنح أهلها الی الصلح ای الوطیح و السلالم فصالح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الیهود علی أن تحقن دماؤهم و لهم ما حملت رکابهم و للنبی صلی الله علیه و آله و سلم الصفراء و البیضاء و السلاح و یخرجهم و شرطوا أن لا یکتموه شیئا فان فعلوا لا ذمة لهم و لا عهد.فلما وجد المال الذی غیبوه فی مسک الجمل(3) غلبهم علی الأرض و النخل.و قسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیبر علی ألف و ثمانمائة سهم
و کان الرجال بها ألف و اربعمائة و الفرسان مائتی فارس،فقسم للفارس ثلاثة اسهم سهمین لفرسه و سهما له و للراجل سهما.و قسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیبر علی من شهد الحدیبیة فاعطی جابر بن عبدالله الانصاری رغم غیابه عن خیبر(4) و أعطی النسوة اللاتی رافقنه لمداواة الجرحی من الفییء.
و أخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم صفیه بنت حیی بن أخطب فی سهمه و أعتقها و تزوجها(5)
و جعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ولیمة صفیة التمر و الاط و السمن(6)و کانت قد روت لزوجها ابن ابیالحقیق أنها رأت الشمس سقطت علی صدرها فضربها علی وجهها قائلا:تتمنی ملک العرب و أعرس بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد أن طهرت من الحیض(7)
و حصل المسلمون علی کنز حیی بن اخطب و قتلوا بن ابیالحقیق الذی غیبه فدله الله تعالی علیه(1) و کان کنانة بن الربیع قد غیب کنیز بنیالنضیر فی خربة فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أرأیت ان وجدناه عندک أأقتلک؟
قال:نعم
فلما وجد المسلمون الکنز قتلوه(8)
ثم دفع لهم الأرض یعلمون فیها علی الشطر قائلا:أقرکم ما أقرکم الله(9)
و لم یطلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اخراج الیهود الی الشام لذلک لم یخرجهم فی أیام حکمه الممتدة اربع سنوات بعد فتح خیبر.
و لم یخرجهم أبوبکر عن خیبر بل سار علی النهج النبوی و لم یخرجهم عمر فی
السنوت الاولی لحکمه و الممتداة اربع سنوات و بعد السلام کعب الأحبار طلب من عمر أعادة الیهود الی فلسطین التی اخرجوا منها،فوافق عمر.
و لأن القضیة خطیرة و لا یوافق علیها المسلمون،فقد صنعوا حدیثنا علی لسان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مفاده توصیته باخراج الیهود الی الشام و ذکر ذلک الحدیث الزهری الاموی الیول و الهوی(10)
و قتل من الیهود ثلاثة و تسعون رجلا و قتل من المسلمین ستة عشر شخصا(1) و قیل اربعة و عشرون رجلا(11)
و رووا کذبا ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حرم المتعة و حرم أکل لحوم الحمر الأهلیة فی خیبر(12)
و استغل الحجاج بن علاط السلمی الذی أسلم جدیدا و شارک فی خیبر هذه الحادثة فاستاذن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الذهاب لمکة لجمع ماله من زوجته المشرکة و من الناس.و لان المشرکین یحبون انتصار الیهود علی المسلمین فقد قال لهم الحجاج:
هزم محمد هزیمة لم تسمعوا بمثلها قط و قتل أصحابه قتلا لم تسمعوا بمثله قط و اسر محمد و قالوا:لا نقتله حتی نبعث به الی مکة فیقتلوه بین أظهرهم بمن کان أصاب من رجالهم.
فجمع المشرکون له ماله من شدة فرحهم بذلک الخبر و واسی أبوسفیان العباس بالمصیبة التی وقعت علی بنیهاشم.
ثم انفرد الحجاج بالعباس بن عبدالمطلب فقال له:لقد ترکت ابن اخیک عروسا
علی بنت ملکهم یعنی صفیة بنت حیی و لقد افتتح خیبر،فاذا مضت ثلاث فأظهر أمرک،فأخبر العباس الناس فی مکة بذلک فحزن الکافرون و فرح المسلمون(13)
و بعد انتصار المسلمین علی الجبهة القرشیة بالصلح و علی الجبهة الیهودیه بالحرب و توسعت الدولة الاسلامیة و رغب المتزلفون الی المصالح الدنیویة فی اغتنام الفرصة فدخلوا فی السلام زیفا مثل عمرو بن العاص و أبیموسی الاشعری و ابیهریرة و خالد بن الولید.
1) المنتظم 294/3.
2) عیون الاثر 145/2.
3) ای جلدا وضع فیه الحلی.
4) الروض الانف 524/6،السیرة الحلبیة 31/3.
5) و قیل بقیت فی ملکه.
6) النتظم 297/3.
7) السیرة الحلبیة 44/3،تاریخ الطبری 302/2.
8) الروض الانف 510/6،تاریخ الخمیس 47/2.
9) المنتظم،ابنالجوزی 294/3.جمل من أنساب الاشراف 443/1،التنبیه و الاشراف.
10) الروض الانف 528/6،تاریخ الخمیس 56/2.
11) مغازی الذهبی 430،الروض الانف 519/6.
12) سنن البخاری 606،604/2،سیرة ابیحاتم 304/1.
13) الروض الانف 521/6،تاریخ الخمیس 54/2.