ردت الشمس للامام علی علیهالسلام فی موطنین احدهما فی حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة خیبر و الثانی بعد رجوعه من معرکة النهروان.(1) و حدیث رد الشمس یکاد یکون متواترا و ألف فیه الکثیر من العلماء کتبا خاصة وعلی رأس هؤلاء السیوطی.
و قال الدیار بکری:و فی هذه السنة طلعت الشمس بعد ما غربت لعلی علیهالسلام علی ما اورده الطحاوی فی مشکلات الحدیث عن اسماء بنت عمیس من طریقین:
ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یوحی الیه و رأسه فی حجر علی صلی الله علیه و آله و سلم و لم یصل العصر حتی غربت الشمس فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أصلیت یا علی؟
قال:لا
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:اللهم انه کان فی طاعتک و طاعة رسولک فاردد علیه الشمس.
قالت اسماء:فرأیتها غربت ثم رأیتها طلعت بعدما غربت و وقعت علی الجبل و ذلک فی الصهباء فی خیبر(2)
و فی المنتقی قال أحمد بن صالح:لا ینبغی لمن سبیله العلم التخلف عن حفظ حدیث أسماء لانه من علامات النبوة(3)
و بحث هذا الموضوع العلامة الأمینی فی کتابه الغدیر بشکل رائع(4)
و المؤیدون لصحة الحدیث من علماء السنة:أبوبکر الوراق(5) و الحافظ الخطیب البغدادی المترجم ذکره فی تلخیص المتشابه(6) و الحافظ أبوزکریا الاصبهانی الشهیر بابن مندة فی کتابه المعرفة و الحافظ القاضی عیاض فی کتابه الشفا بتعریف حقوق المصطفی 548/1.و اخطب خوارزم فی کتابه المناقب(7)،و الحافظ أبوالفتح النطنزی فی کتابه الخصائص العلویة و الحافظ أبوالقاسم الطبرانی فی معجمه(8) و الحاکم ابنشاهین فی مسنده الکبیر و الحاکم النیسابوری و الحافظ ابنمردویه الاصبهانی و ابواسحاق(9) البغدادی الشهیر بالماوردی فی کتابه اعلام النبوة(10) و الحافظ ابوبکر البیهقی فی کتابه الدلائل(11) و الحافظ محمد الطحاوی فی کتابه مشکل الآثار قائلا:هذان الحدیثان ثابتان و روایتهما ثقات(12)
و ذکر الحدیث و صححه العلامة سبط بن الجوزی فی کتابه تذکرة الخواص(13)
و صححه الحافظ أحمد زینی دحلان فی کتابه السیرة النبویة(14)
و أورد الحدیث الحافظ الکنجی الشافعی فی کتابه کفایة الطالب(15)
و صحح الحدیث شیخ الاسلام الحموئی فی کتابه فرائد السمطین(16) و الحافظ أبوزرعة العراقی فی کتابه الطبرانی الکبیر(17)
و صحح الحدیث الامام السبتی فی کتابه شفاء الصدور و الحافظ ابنحجر العسقلانی فی کتابه فتح الباری(18) و الامام العینی فی عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری(19)
و الحافظ السیوطی رواه فی جمع الجوامع کما فی ترتیبه(20) عن علی علیهالسلام فی عد معجزات النبی علیهالسلام و قال فی الخصائص الکبری(21) اتی یوشع حبس الشمس حین قاتل الجبارین و قد حبست لنبینا صلی الله علیه و آله و سلم فی الاسراء و اعجب من ذلک رد الشمس حین فات عصر علی علیهالسلام و رواه السیوطی فی اللآلی المصنوعة(22) عن امیرالمؤمنین و ابیهریرة و جابر الانصاری و اسماء بنت عمیس من طریق ابنمندة و الطحاوی و الطبرانی و ابن ابیشیبة و الخطیب و العقیلی والد و لابی و ابنشاهین و ابنعقدة.
و اید صحة الحدیث الحافظ السمهودی فی وفاء الوفا فقال:کان ذلک بالصهباء فی خیبر(23)
و اید صحة الحدیث الحافظ القسلانی فی المواهب اللدنیة(24)
و الحافظ ابنحجر الهیثمی اذ عده فی الصواعق المحرقة کرامة باهرة لأمیرالمؤمنین علیهالسلام(25)و الحلبی الشافعی فی السیرة الحلبیة(26)
و جاء فی الاحادیث الصحیحة ان الشمس لم ترجع الا لیوشع بن نون و علی.و علی علیهالسلام أفضل من یوشع اذ ورنه أنه لم ترد الشمس لأحد من خلق الله تعالی الا لیوشع بن نون وصی موسی علیهالسلام و لأمیرالمؤمنین علیهالسلام و کان آخر قتالهم له یوم الجمعة الی أن غربت الشمس و قد ظهر علی المنافقین أصحاب یوشع علیهالسلام،و قال قاتلوهم فقد غلبتوهم باذن الله.
فقالوا:لا نقاتل و قد دخل السبت.
فانفرد یوشع علیهالسلام فتلا اسفارا من صحف ابراهیم علیهالسلام و من التوراة و سأل الله عز و جل برد الشمس علیهم حتی لا یحتج المارقون،فقال یوشع علیهالسلام:قاتلوا.
قالوا:لا نقاتل لأن السبت قد دخل،قال:هذا لا من السبت و لا من الجمعة،و اننی سألت الله عز و جل رد الشمس لتظهروا علی أعدائکم و لا یظهروا علیکم.فقاتلوهم فغلبوهم و ملکوهم و غربت الشمس.
و کانت صفراء ابنة شعیب النبی علیهالسلام زوجة موسی بن عمران علیهالسلام تقاتل یوشع بن نون علیهالسلام مع المارقین من بنیاسرائیل علی زرافة کما قاتلت عائشة ابنة ابیبکر زوجة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وصیة امیرالمؤمنین علیهالسلام مع المارقین من أمته علی جمل(27)
و قد ردت لیوشع مرة و قد ردت لأمیرالمؤمنین ثلاث مرات و سلمت علیه بالبقیع(28)
و بعد ان انتهی علی علیهالسلام من قتل الخوارج و قطع أرض بابل(29)حضرت صلاة العصر فنزل أمیرالمؤمنین علیهالسلام و نزل الناس،قال علی علیهالسلام:أیها الناس ان هذه الأرض ملعونة قد عذبت فی الدهر ثلاث مرات و هی احدی المؤتکفات(30) و اول أرض عبد فیها وثن،و انه لا یحل لنبی و لا لوصی نبی ان یصلی فیها،فمن أراد منکم أن یصلی فلیصل،فمال الناس عن جنبی الطریق یصلون.
و رکب هو علیهالسلام بغلة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مضی،قال جویریة فقلت:و الله لا تبعن أمیرالمؤمنین علیهالسلام و لأقلدنه صلاتی الیوم،فمضیت خلفه فوالله ما جزنا جسر سوراء(31) حتی غابت الشمس فشککت،فالتفت الی علی علیهالسلام و قال:یا جویریة أشککت؟
فقلت:نعم یا أمیرالمؤمنین.
فنزل علیهالسلام ناحیة فتوضأ ثم نطق بکام لا أحسنه کأنه بالعبرانی،ثم نادی الصلاة فنظرت و الله الی الشمس قد خرجت من جبلین لها صریر(32) فصلی العصر و صلیت معه،فلما فرغنا من صلاتنا عاد اللیل کما کان فالتفت الی علیهالسلام و قال:یا جویریة بن مسهر الله عز و جل یقول )
فسبح باسم ربک العظیم) و انی سألت الله عز و جل باسمه العظیم فرد علی الشمس.
فقال جویریة لما رأی ذلک:أنت وصی نبی و رب الکعبة(33)
و جاء أیضا ان الشمس کانت قد ردت لعلی بن ابیطالب علیهالسلام فی وقعة بنیالنضیر حیث صلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ست لیال بأیامها فی مسجد هناک یعرف بسمجد الفضیخ(34)
و هذا نبی الله سلیمان بن داود علیهالسلام أمر بأن تعرض علیه خیله حتی اعجب بها و فتنته الی ان غربت الشمس،و فاتته صلاة العصر،فذکر انه لم یصل صلاة العصر فأمر برد خیله و اعتاقها کفارة لما فوتته صلاة العصر و لم ترد الشمس له،کما ردت لامیرالمؤمنین علیهالسلام و الفضل لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لأمیرالمؤمنین لأنه أفضل الوصیین و الأئمة الراشدین.و قد قص الله خبر سلیمان علیهالسلام فقال تعالی:
(اذ عرض علیه بالعشی الصافنات الجیاد فقال انی احببت حب الخیر عن ذکر ربی حتی تورات بالحجاب ردوها علی فطفق مسحا بالسوق و الاعناق)(35)
و المخالفون للحدیث هم ابنکثیر،ابنتیمیة وابنالجوزی و ابنحزم(4)
و قد رد سبط ابنالجوزی قول جده فی تضعیف الحدیث لمکانة ابنعقدة لانه رافضی فقال:و ابنعقدة مشهور بالعدالة(36)
1) الذریعة 173/3،مصنف أبیبکر الوراق.
2) تاریخ الخمیس 58/2،مشکل الاثار 11/2.
3) تاریخ الخمیس 58/2،الکافی 562/4،من لا یحضره الفقیه 203/1.
4) کتاب الغدیر 184،127/3.
5) مناقب آل أبیطالب 353/2.
6) الشفا بتعریف حقوق المصطفی 548/1.
7) المناقب 306 ح 301.
8) المعجم الکبیر 145/24 ح 382.
9) الثعلبی فی تفسیره عرائس المجالس:249،و الفقیه.
10) اعلام النبوة 132.
11) ذکر فی کتاب فیض القدیر للمناوی.
12) مشکل الاثار 11/2.
13) تذکرة الخواص 53.
14) السیرة النبویة 201/1.
15) کفایة الطالب 388،381.
16) فرائد السمطین 183/1 ح 146.
17) معجم الطبرانی الکبیر 145/24.
18) فتح الباری 222/6.
19) عمدةالقاری 43/15.
20) کنز العمال 348/12 ح 353/53.
21) الخصائص الکبری 310/2.
22) اللآلیء المصنوعة 341-336/1.
23) وفاء الوفاء 822/3.
24) المواهب اللدنیة 528/2.
25) الصواعق المحرقة 128.
26) السیرة الحلبیة 386/1.
27) کمال الدین،الصدوق 27،الهدایة الکبری،الخصیبی 123.
28) الهدایة الکبری 123.
29) اسم موضع بالعراق قرب الحة المزیدیة الیوم و بالقرب منه مسجد الشمس.
30) مدائن قوم لوط أهلکها الله تعالی بالخسف.
31) سوری و سوراء بلدة بارض بابل و بها نهر یقال له نهر سوراء و فی القاموس سوری موضع بالعراق من بلد السیریانیین و موضع من اعمال بغداد.
32) صریر:صوت.
33) من لا یحضره الفقیه 204/1،وسائل الشیعة،الحر العاملی 469/3.
34) من لا یحضره الفقیه 203/1،أی أنها ردت لعلی علیهالسلام ثلاث مرت.
35) سورة ص 31-33،الهدایة الکبری 123.
36) تذکرة الخواص 54.