جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غزوة وادی القری

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و تقع وادی القری خارج الحجاز و هی الحدود الشمالیة لجزیرة العرب.

و خیر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یهود وادی القری بین السلام أو الجزیة فان اسلموا أحرزوا أموالهم و دماءهم،لکنم رفضوا السلام و أصروا علی الحرب.فحاصرهم اربعة أیام.

و حاربهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و انتصر علیهم و لما هزموا أعلنوا الاستسلام فأخذ المسلمون أموالهم و أرضهم،و ابقاهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أرضهم یعملون فیها بنصف حاصلها؛ مثلما فعل مع أهل خیبر.

فکانت سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم مع الیهود تتمثل فی قبوله بجزیتهم و بابقائهم فی مناطقهم یعلمون فیها مقابل نصف ثمرها.و فی الحصار قتل موسی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مدغم.

و لم یستسلم هؤلاء الیهود الا بعد قتلی کثیرین اعطوهم فی ساحة الحرب قد

قتلوا فی مبارزات فردیة مع المسلمین(1)

و سبب ابقاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لهؤلاء فی أرضهم یعلمون بها هو اعتراف الاسلام بدنیهم السماوی.و النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا یرید أعادة الیهود الی الشام ثانیة لیؤسسوا دولة اسرائیل مرة اخری.و کما ان احترامه لبنی البشریة و اصحاب الدیانات الاخری فرض علیه ابقاءهم فی اراضیهم یعملون فیها.

و لما قتل الیهود مسلما بعد فتح خیبر لم یکن المسلمین دلیل فوداه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یخرج الیهود من خیبر(2) و کان کعب الاحبار یرغب فی اعادة تأسیس دولة اسرائیل فی فلسطین.

و لما جاء عرم بنالخطاب الی الرئاسة خالف سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی یهود الحجاز و أخذ بطلب کعب الاحبار المتمثل فی ارسالهم الی الشام موطنهم الأصلی حیث أمارة معاویة بن ابی‏سفیان،فاعطاهم معاویة الاراضی هناک فقوی امرهم و اشتد مکرهم(3)

و فی وادی القری کان الأعراب قد غدروا بسلمان الفارسی المسافر معهم فی بدایة الهجرة النبویة الی المدینة فباعوه فیها الی یهودی ثم باعها ذلک الیهودی الی یهودی آخر من بنی‏قریظة فقدم به المدینة.ثم أسلم و عاش مائتین و خمسین سنة(4)

و لما عرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم الاسلام أو الجزیة علی یهود قبلوا بالأمر الثانی فلم یقع هناک قتال.(5) و تیماء علی بعد ثمانیة مراحل من الشام و وادی القری بینها و بین المدینة.


1) مغازی الذهبی 442.تاریخ الطبری 16/3،نهایة الارب 268/17،عیون الاثر 144/2،تارخی ابن‏الاثیر 222/2،سنن البخاری 235/7،المستدرک الحاکم 40/3.

2) مغازی الواقدی 715/2.

3) راجع نظریات الخلیفتین 387/2 للمؤلف.

4) تحفة الآحوذی فی شرح الترمذی 202/1،المعجم الکبیر،الطبرانی 224/6،دلائل النبوة الاصبهانی 42.

5) مغازی الواقدی 711،710/2.