وفد نصاری نجران
جاء نصاری نجران الی المدینة لمحاججة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بمعتقداتهم من بنوة نبیهم عیسی علیهالسلام لله (و العیاذ بالله تعالی)،فردهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی کتابه بهاتین الآیتین:
(ان مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون،الحق من ربک فلا تکن من الممترین،فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله علی الکاذبین)(1)
و وفد نصاری نجران ستون راکبا،فیهم أربعة عشر رجلا من اشرافهم یؤول أمرهم الیهم و العاقب عبدالمسیح رئیسهم و السید الأیهم عامهم و أبوحارثة أسقفهم.
فقالوا:ان عیسی ابن الله و ثالث ثلاثة،و الا فمن أبوه یا محمد؟
فنزلت سورة آل عمران وأمر الله سبحانه نبیه بملاعنتهم(2) و بعد یوم من المدارسة و المناقشة مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رضوا بالمباهلة مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال الیعقوبی:«فلما أصبحوا قال أبوحارثة:انظروا من جاء معه،و غدا رسول الله آخذا بید الحسن و الحسین تتبعه فاطمة و علی بن ابیطالب بین یدیه و غدا العاقب و السید بابنین لهما علیهما الدر و الحلی و قد حفوا بأبی حارثة.
فقال أبوحارثة:من هؤلاء معه؟
قالوا:هذا ابنعمه و هذه ابنته و هذان ابناها.
فجثا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی رکبتیه ثم رکع.
فقال ابوحارثة:جثا و الله کما یحثو النبیون للمباهلة.
فقال له السید:ادن یا ابا حارثة للمباهلة.
فقال ابوحارثة:انی أری رجلا حریا علی المباهلة و انی أخاف أن یکون صادقا،فان کان صادقا لم یحل الحول و فی الدنیا نصرانی یطعم الطعام.
و قال ابوحارثة:یا معشیر النصاری انی لأری وجوها لو سألوا الله ان یزیل جبلا من مکانه لأزاله،فلا تبتهلوا فتهلکوا.و المباهلة حدثت فی 24 ذیالحجة.
فقال أبوحارثة:یا أباالقاسم لا نباهلک و لکنا نعطیک الجزیة.
فصالحهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی ألفی حلة من حلل الاواقی،قیمة کل حلة اربعون درهما و ثلاث و ثلاثین درعا عادیة و ثلاث و ثلاثین بعیرا و أربع و ثلاثین فرسا غازیة.
و کتب لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کتابا جاء فیه:
بسم الله الرحمن الرحیم
هذا کتاب من النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم لنجران و حاشیتها اذ کان له علیهم حکمه فی کل بیضاء و صفراء و ثمرة و رقیق کان أفضل ذلک کله لهم غیر ألفی حلة من حلل الاواقی قیمة کل حلة أربعون درهما،فما زاد أو نقص فعلی هذا الحساب الف فی صفر و ألف فی رجب و علیهم ثلاثون دینارا مثواه رسلی شهرا فما فوق.
و علیهم فی کل حرب کانت بالیمن دروع عرایة مضمونه لهم بذلک جوار الله و ذمة محمد،فغمن أکل الربا منهم بعد عامهم هذا فذمتی منه بریئة.
فقال العاقب:یا رسول الله انا نخاف ان تأخذنا بجنایة غیرنا.
فکتب النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و لا یؤخذ أحد بجنایة غیره.
شهد علی ذلک عمرو بن العاص و المغیرة بن شعبة،و کتب علی بن ابیطالب.فلما قدموا نجران اسلم الایهم و أقبل مسلما(3)
قال الفخر الرازی:هذه الآیة (ندع ابناءنا و ابناءکم و نساءنا و نساءکم انفسکم) دالة علی ان الحسن و السحین ابنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و یؤکد هذا قوله تعالی:(و من ذریته داود و سلیمان…و زکریا و یحیی و عیسی)(4)
و معلوم أن عیسی علیهالسلام انما ینتسب الی ابراهیم علیهالسلام بالأم لا بالأب،فثبت ان ابنالبنت قد یسمی ابنا و الحسن و السحین علیهالسلام ینتسبان الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم من الأم(5)
قال الشعبی:أراد الحجاج قتل فقیه خراسان یحیی بن یعمر لزعمه ان الحسن و الحسین علیهمالسلام من ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قائلا:
لتأتینی بها واضحة بینه من کتاب الله أو لأقطعنک عضوا عضوا.
فقال:آتیک بها واضحة بینة من کتاب الله یا حجاج؛ فقال الآیة السابقة.فقال الحجاج:کأنی لم اقرأ هذه الآیة من کتاب الله(6)
و رغم هذا القول القرآنی الفصل و الکلام المساوی المحکم فی فضل اهل البیت علیهمالسلام لم یذکر البعض أهل البیت فی شرحهم علی حادثة المباهلة حسدا لهم و ذکروا بدلا عنهم زیفا لا اصل له یتمثل فی ارساله صلی الله علیه و آله و سلم أباعبیدة بن الجراح مع النصاری
و وصفه صلی الله علیه و آله و سلم له القوی الامین.(2) و الصصحیح ان الأمین من صفات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!
و النصاری لم یسلموا،فلماذا یرسل معهم صلی الله علیه و آله و سلم شخصا یفقههم فی الدین!،و قد اتفقوا مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی اعطاء الجزیة و اشتراط ابقائه صلی الله علیه و آله و سلم لهم علی النصرانیة(7)
لقد أراد الامویون ابعاد الأنظار عن أهل البیت علیهمالسلام فی قضیة المباهلة و حرفها الی ابنالجراح حفار قبور المهاجرین الذی امتنع عن حفر قبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد موته صلی الله علیه و آله و سلم!(8) فهل هو أمین؟
و أهل البیت علیهمالسلام ذریة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و ابراهیم علیهالسلام،و قال الله تعالی فی ذریة ابراهیم:
(و جعلنا فی ذریته النبوة الکتاب)(9)
و قال تعالی (و لقد ارسلنا نوحا و ابراهیم و جعلنا فی ذریتهما النبوة و الکتاب)(10)
و نقض زعماء نجران لا حقا اتفاقهم مع النبی -صلی الله علیه و آله و سلم فکتبوا الاسود العنسی و سلموه خالد بن سعید بن العاص (والی النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی الیمن) و عمرو بن حزم(11)
1) آل عمران 59-61.
2) تفسیر ابنکثیر 581،579/1.
3) تاریخ الیعقوبی 83،82/2.
4) الانعام 84.
5) الأنعام 85،84،تفسیر الزمخشری 434/1،تفسیر الفخر الرازی 80/8-81،الدر المنثور 311/3،تفسیر الخازن 243/1،دلائل النبوة،أبونعیم 299،298،نور الابصار،الشبلنجی 111.
6) المصدر السابق.
7) تفسیر ابنکثیر 578/1.
8) تاریخ الطبری 452/2.
9) العنکبوت 27.
10) الحدید 26.
11) تاریخ ابنالوردی 133/1.