لقد تجمعت عدة قبائل من شمال جزیرة العرب للهجوم علی المدینة المنورة لقتل رسول الله و المسلمین.و یقال لوادیهم الوادی الیابس او وادی الرمل و بینه و بین المدینة عشرة ایام و فیها قبیلة قضاعة.و قال خلیفة فی تاریخه عن أرضهم هی عین
بأرض جذام(1)
و استخدم الروم بنی قضاعة علی بادیة العرب و کان لهم ملک ما بین الشام و الحجاز(2) و فی تلک المنطقة ناس من بنیعذرة و بلی و قبائل من الیمن(3)
و کانت تلک الحادثة فی السنة الثامنة للهجرة فی شهر صفر و سمیت المعرکة بذات السلاسل لان الامام علیا علیهالسلام جاء بالاسری مربطین بالحبال و السلاسل.و استخلف النبی علیهالسلام علی المدینة سعد بن عبادة(4)
فعن الامام أبی عبدالله علیهالسلام فی قوله تعالی:(و العادیات ضبحا فالموریاتد قدحا)،قال هذه السورة نزلت فی أهل وادی الیابس.
قلت له و ما کان حالهم و قصتهم؟
قال ان اهل و ادی الیابس اجتمعوا اثنیعشر الف فارس و راجل و تعاقدوا و تعاهدوا و تواثقوا علی ان لا یتخلف رجل عن رجل و لا یخذل احد أحدا و لا یفر رجل عن صاحبه حتی یموتوا کلهم علی حلف واحد او یقتلوا محمدا صلی الله علیه و آله و سلم و علی بن ابیطالب علیهالسلام.
فنزل جبرئیل علیهالسلام علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم وأخبره بقصتهم و ما تعاقدوا علیه و تواثقوا،و أمره ان یبعث ابابکر الیهم فی اربعة آلاف فارس من المهاجرین و الأنصار:
فصعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المنبر فحمد الله و اثنی علیه ثم قال:«یا معشر المهاجرین و الانصار ان جبرئیل أخبرنی أن أهل وادی الیابس اثناعشر الف فارس و راجل قد استعدوا و تعاقدوا و تعاهدوا ان لا یغدر رجل بصاحبه و لا یفر عنه و لا یخذله حتی یقتلونی و أخی علی بن ابیطالب و أمرنی أن أسیر الیهم ابابکر فی أربعة آلاف
فارس فخذوا فی أمرکم و استعدوا لعدوکم و انهضوا الیهم علی اسم الله و برکته فی یوم الاثنین ان شاء الله تعالی».
فأخذ المسلمون عدتهم و تهیئوا و أرسل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر بأمره و کان فیما أمره به انه اذا رآهم أن یعرض علیهم الاسلام فان تابعوه و الا واقعهم فیقتل مقاتلیهم و یسبی ذراریهم و یستبیح أموالهم و یخرب ضیاعهم و دیارهم،فمضی ابوبکر و من معه من المهاجرین و الانصار فی أحسن عدة و أحسن هیئة یسیر بهم سیرا رفیقا حتی انتهوا الی وادی الیابس،فلما بلغ القوم نزول ابیبکر و أصحابه قریبا منهم،خرج الیهم من أهل وادی الیابس مائتا رجل مدججین بالسلاح،فلما صادفوهم قالواهم:
من أنتم و من أین أقبلتم والی این تریدون؟ لیخرج الینا صاحبکم حتی نکلمه.فخرج الیهم ابوبکر و فی نفر من أصحابه المسلمین فقال لهم:أنا أبوبکر صاحب رسول الله.
قالوا ما أقدمک علینا؟
قال أمرنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان أعرض علیکم الأسلام فان تدخلوا فیما فیه المسلمون لکم ما لهم و علیکم ما علیهم و الا فالحرب بیننا و بینکم.
قالوا له:و اللات و العزی لولا رحم بیننا و قرابة قریبة لقتلناک و جمیع أصحابک قتلة تکون حدیثا لمن یکون بعدکم فارجع أنت و من معک و أربحوا العافیة فانا انما نرید صاحبکم بعینه و أخاه علی بن ابیطالب علیهالسلام.
فقال ابوبکر لاصحابه:یا قوم! القوم اکثر منکم أضافا و أعدا منکم و قد ناءت دارکم عن اخوانکم من المسلمین فارجعوا نعلم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بحال القوم.
فاقلوا له جمیعا خالفت یا ابابکر قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما أمرک به فاتق الله و واقع الوقم و لا تخالف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فقال انی أعلم ما لا تعلمون الشاهد یری ما لا یری الغائب فانصرف و انصرفوا اجمعون،فأخبر رسول الله بمقالة القوم و ما رد علیهم ابوبکر.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله:یا ابابکر خالفت أمری و لم تفعل ما أمرتک به و کنت لی و الله عاصیا فیما أمرتک به فقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم و صعد المنبر فحمد الله و أثنی علیه ثم قال:یا معشیر المسلمین أمرت ابابکر ان یسیر الی أهل وادی الیابس و أن یعرض علیهم الاسلام و یدعوهم الی الله فان أجابوه و الا واقعهم،و انه سار الیهم فخرج منهم مائتا رجل فلما سمع کلامهم و ما استقبلوه به انتفخ صدره و دخله الرعب منهم و ترک قولی و لم یطع أمری،و ان جبرئیل أمرنی عن الله أن ابعث الیهم عمر مکانه فی أصحابه فی أربعة آلاف فارس فسر یا عمر علی اسم الله و لا تعمل کما عمل أخوک فانه قد عصی الله و عصانی و أمره بما أمر به الاول.
فخرج وخرج معه المهاجرون و الانصار الذین کانوا مع الاول یقتصد بهم فیط سیرهم حتی شارف القوم و کان قریبا منهم بحیث یراهم و یرونه و خرج الیهم مائتا رجل فقالوا له و لأصحابه مثل مقالتهم للاول فانصرف الناس معه و کاد ان یطیر قلبه مما رأی من عدة القوم و جمعهم و رجع هاربا منهم.
فنزل جبرئیل علیهالسلام فأخبر محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بما صنع هذا و انه قد انصرف و انصرف المسلمون معه.
فصعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم -المنبر فحمد الله و أثنی علیه و أخبر بما صنع هذا و ما کان منه وانه قد انصرف و انصرف المسلمون معه مخالفا لأمری عاصیا لقول،فقدم علیه فأخبره مثل ما أخبره به صاحبه.
فقال له یا عمر عصیت الله فی عرشه و عصیتنی و خالفت قولی و عملت برأیک ألا قبح الله رأیک(5)
و قال معظم المورخین:و فی السنة الثامنة للهجرة فی شهر صفر کان قد أسلم عمرو بن العاص و خالد بن الولید و عثمان بن طلحة(6) و الصحیح أسلم عثمان بن طلحة فی فتح مکة.
و قد خلط العلماء بین عثمان بن ابیطلحة الذی قتله الامام علی علیهالسلام فی معرکة بدر و ابنأخیه عثمان بن طلحة حاجب الکعبة عند فتح مکة(7)
و لما سیطر المسلمون علی خیبر و أصبحت دولتهم غنیة و کبیرة رغب الانتهازیون فی دخول الاسلام.اذ قال عمرو:لما انصرفنا مع الأحزاب (الخندق) قلت لأصحابی:انی أری أمر محمد یعلوا علوا منکرا.(8) و بسبب ذلک العلو و الانتصار الالهی علی یهود قریظة و خیبر و تشکیل دولة اسلامیة قویة و تراجع قریش المتوالی فقد قرر البعض دخول الاسلام،فکان دخلوهم طمعا فی المغانم(9)
و فی هذه السنة أرسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم عمرو بن العاص قائدا و رئیسا لأبیبکر و عمر و ابنعوف فی حملة ذات السلاسل!(10) بعد فشلهما فی الحملتین السابقتین.
اذ ارسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم جیشا مددا لجیش عمرو بن العاص بقیادة ابنالجراح فیه ابوبکر و عمر.و عندها رفض هؤلاء الثالثة الانضواء تحت قیادة ابنالعاص الداخل فی الاسلام جدیدا لکن ابنالعاص حکمهم بأنهم مدد له لیس الا فرضخوا لقوله.
و منزلتهم فی هذه الحملة تبین منزلتهم الاجتماعیة و السیاسیة فی ذلک الوقت و الصراع علی السلطة بین هؤلاء الأربعة و غیرهم من قریش کان واضحا منذ ذلک الوقت لذا اوصی النبی صلی الله علیه و آله و سلم عمرو بن العاص و ابنالجراح الا یختلفا.
لکنهم اختلفوا مرة بین ابنالعاص وابنالجراح و مرة بین ابنالعاص و عمر بن الخطاب.اذ أشعل عمر بن الخطاب النار لیلا فانتهره ابنالعاص(11) و رد علیه عمر تعبیرا عن رفض قیادته و اسرع ابوبکر الی تهدئة الحال بینهما(12)
و قد قتل هؤلاء الأربعة بید بعضهم البعض لا حقا أثناء صراع الحزب القرشی علی السلطة(13)
و فی تلک الحملة کان عمرو بن العاص اماما للصلاة یصلی خلفه ابوبکر و عمر و أبوعبیدة و الآخرون وکان یصلی بهم جنبا!(14)
و بعد وصول عمرو بن العاص بالمسلمین الی ارض المعرکة انهزم من الأعداء و فر فرارا منکرا(15)
و من دلائل النبوة للرسول ان عمرو بن العاص افتخر بلوائه المذکور فی معرکة صفین قائلا:هذا لواء عقده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فقال علی علیهالسلام عندما عقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -لواءه لابن العاص قال له:لا تفر من کافر.و لا تقاتل به مسلما.فقد فر به من الکافرین فی حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (ذات السلاسل) و قد قاتل به المسلمین الیوم(16)
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ان جبرئیل علیهالسلام قد أمرنی ان أبعث علی بن ابیطالب فی هؤلاء المسلمین و اخبرنی ان الله یفتح علیه و علی أصحابه.
فدعا علیا و أوصاه بما اوصی به الاول و الثانی و أصحابه الأربعة آلاف فارس و أخبره ان الله سیفتح علیه و علی اصحابه(17) و تعصب علی علیهالسلام بعصابة و کانت لعلی علیهالسلام عصابة لا یتعصب بها حتی یبعثه النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی وجه شدید(18)
فخرج علی علیهالسلام و معه المهاجرون و الانصار فسار بهم سیرا غیر سیر ابیبکر و عمر و ذالک انه اعنف بهم فی السیر حتی خافوا ان ینقطعوا من التعب و تحفی(19) دوابهم فقال لهم:لا تخافوا ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد أمرنی بأمر وأخبرنی ان الله سیفتح علی و علیکم فابشروا فانکم علی خیر و الی خیر،فطابت نفوسهم و قلوبهم و ساروا علی ذلک السیر و التعب حتی اذا کانوا قریبا منهم حیث یرونهم و یراهم أمر أصحابه ان ینزلوا.
و سمع اهل وادی الیابس بقدوم علی بن ابیطالب و أصحابه فخرجوا الیه منهم مائتا رجل شاکین بالسلاح،فلما رآهم علی علیهالسلام خرج الیهم فی نفر من أصحابه فقالوا له من این انتم و من این أقبلتم و این تریدون؟
قال:أنا علی بن أبیطالب ابنعم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أخوه و رسوله الیکم،أدعوکم الی شهادة أن لا اله الا الله و ان محمدا رسول اله و لکم ان آمنتم ما للمسلمین و علیکم ما علیهم من خیر و شر.
فقالوا له ایاک أردنا و انت طلبتنا قد سمعنا مقالتک و ما عرضت علینا،هذا ما لا یوافقنا فخذ حذرک و استعد للحرب العوان(20) و اعلم انا قاتلوک و قاتلوا اصحابک
و الموعد فیما بیننا و بینک غدا ضحوة و قد أغذرنا فیما بیننا و بینکم.
فقال لهم:علیه السلام:ویلکم! تهددونی بکثرتکم و جمعکم! فأنا أستعین بالله و ملائکته و المسلمین علیکم و لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.
فانصرفوا الی مراکزهم و انصرف علی علیهالسلام الی مرکزه فلما جنه اللیل أمر أصحابه ان یحسنوا الی داوبهم و یقضموا و یسرجوا(21) فلما انشق عمود الصبح جاء بالناس بغلس(22) ثم أغار علیهم بأصحابه فلم یعلموا حتی و طأتهم الخیل و فیما أدرک آخر أصحابه حتی قتل مقاتلیهم و سبی ذراریهم و استباح أموالهم و خرب دیارهم و أقبل بالاساری و الأموال معه و جاء جبرئیل فأخبر رسول الله و أثنی علیه و أخبر الناس بما فتح الله علیه للمسلمین و أعلمهم انه لم یصب منهم الا رجلین و نزل.
فخرج یستقبل علیا علیهالسلام فی جمیع أهل المدینة من المسلمین حتی لقیه علی ثلاثة امیال من المدینة.
فلما رآه علی علیهالسلام مقبلا نزل عن دابته و نزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی التزمه و قبل ما بین عینیه،فنزل جماعة المسلمین الی علی علیهالسلام حین نزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أقبل بالغنیمة و الاساری(23)
فأقام المسلمون له صفین و قال له الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:یا علی لو لا أنی اشفق ان تقول فیک طوائف ما قالت النصاری فی عسی بن مریم لقتلت فیک الیوم مقالا لا تمر بملأ منهم الا أخذو التراب من تحت قدمیک(24)
و الظاره ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم خرج فی الحملة و تمرکز فی منطقة ثم أرسل أبابکر و عمر و عمرو ابن العاص علی التوالی ثم أرسل علیا علیهالسلام و عاد هو الی المدینة لمعرفته بفتح المنطقة یدیه.
فلما نظر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی الاسری موثقین بالحبال و السلاسل التفت الی علی علیهالسلام قائلا:یا أباالحسن اقطع الحبال و السلاسل فانی لا استطیع ان أراهم موثقین و ان کانوا مشرکین(25)
و قتل علی علیهالسلام منهم مائة و عشیرین رجلا و کان رئیس الأعداء الحارث بن بشر و سبی منهم مائة و عشرین ناهدا(26)
و قد سعی رجلا الحزب القرشی الی حذف الشطر الاول و الاخیر من روایة الغزوة و الابقاء علی حملة ابنالعاص!
بحیث اعطوا منقبة التفح لابن العاص المهزوم فی المعرکة رغم ان الآیة القرآنیة فضحته فی قوله تعالی (ان الانسان لربه لکنود)(27)
فالکنود هو الحسود و هو عمرو بن العاص(28)
1) طبقات ابنسعد 131/2.تاریخ خلیفة 51،البحار 75/21.
2) معجم قبائل العرب،عمر کحالة 958/3.
3) تاریخ الیعقوبی 75/2.
4) السقیفة،ابوبکر الجوهری 48.
5) تفسیر القمی 343/2،تفسیر فرات الکوفی 592،بحارالانوار 76/21،الاستغایة،ابوالقاسم الکوفی 28/2.
6) تاریخ ابنالاثیر 230/2،و ذکر اسلام عثمان بن طلحة معهم لکنه من أکاذیب الحزب القرشی لانه کان فی فتح مکة کافرا،البحار 116/21،تاریخ الخمیس 87/2.
7) المستدرک 428/3،تفسیر القمی 113/1.
8) المصدر السباق.
9) و کان عمرو بن العاص دمیما قصیرا شبیها بأبیسفیان،شرح النهج،المعتزلی 283/6 محاربا عنیدا لله و رسوله لاهثا خلف الدنیا الی یوم مصرعه بید معاویة بن ابیسفیان سنة 43 هجریة،أثناء صراعهما علی السلطة.
10) تاریخ ابنالثیر 232/2.
11) متهما ایاه بتنبیه الاعداء.
12) أخرجه الذهبی فی التلخیص.
13) راجع کتاب اغتیال الخلیفة أبیبکر و السیدة عائشة للمؤلف.
14) التنبیه والاشراف 221،عیون الاثر 174/2،دلائل النبوة،البیهقی 402/4،البدایة و النهایة 313/4.
15) بحارالانوار 76/21،تفسیر القمی 435/2.
16) الاخبار الطوال،أبوحنیفة الدینوری 174.
17) الاستغاثة 28/2،تفسیر القمی 435/2.
18) بحارالانوار 81/21.
19) حفی الفرس انقشر حافره.
20) الحرب العوان:الحرب التی قوتل فیها مرة بعد اخری.
21) القضم:الاکل بأطراف الاسنان شیئا یابسا و المعنی ان یقضوا لیلهم فی رعایة الدواب و أکل الطعام الیابس لیکون له صوت عند الاکل لکی لا یهجم علیهم العدو غیلة.و یسرجوا ای یسرجوا السراج.
22) الغلس بالتحریک:ظلمة آخر اللیل.
23) تفسیر القمی 437/2،تفسیر البرهان 498/4،تأویل الآیات،الحسینی 844/2،بحارالانوار 68/21-74،شجرة طوبی،عباس القمی 295/2.
24) بحارالانوار 82/21.
25) شجرة طوبی 297/2.
26) تفسیر فرات 222،221.
27) العادیات 6.
28) بحارالانوار 77/21.