کانت خزاعة فی الجاهلیة قد أصابوا رجلا من بنیبکر أخذوا ماله؛ فمر رجل من خزاعة علی بنیالدیل بعد ذلک فقتلوه فوقعت الحرب بینهم،فمر بنو السأود بن رزن
– ذئیب،و سلمی و کلثوم-علی خزاعة فقتلوهم بعرفة عند أنصاب الحرم.و کان قوم الاسود یؤدون فی الجاهلیة دیتین بفضلهم فی بنیبکر،فتجاوزوا و کف بعضهم بعض من أجل الاسلام و هم علی ما هم علیه من العداوة فی أنفسهم،فلما کان صلح الحدیبیة دخلت خزاعة فی عقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و عهده و کانت خزاعة حلفاء لعبدالمطلب و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عارفا بذلک و لقد جاءته یومئذ خزاعة بکتاب عبدالمطلب فقرأه علیه أبی بن کعب و هو «باسسمک اللهم،هذا حلف عبدالمطلب بن هاشم لخزاعة،اذ قدم علیه سراتهم و أهل الرأی،غائبهم مقر بما قضی علیه شاهدهم.ان بیننا و بینکم عهود الله و عقوده،ما لا ینسی أبدا و لا یأتی لدا(1)،الید واحدة و النصر واحد،ما أشرف ثبیر و ثبت حراء،و ما بل بحر صوفة(2)،لا یزداد فیما بیننا و بینکم الا تجدد أبدا أبدا،الدهر سرمدا»
فقال صلی الله علیه و آله و سلم ما أعرفنی بحلفکم و أنتم علی ما أسلمتم علیه من الحلف! فکل حلف کان الجاهلیة فلا یزیده الاسلام الا شدة،و لا حلف فی الاسلام.
و آخر ما کان بین خزاعة و بین کنانة أن بن زنیم الدیلی هجا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فسمعه غلام من خزاعة فوقع به فشجه،فخرج الی قومه فأراهم شجته فثار الشر مع ما کان بینهم و ما تطلب بنوبکر من خزاعة من دمائها.فلما دخل شعبان علی رأس الثنین و عشرین شهرا صلح الحدیبیة تکلمت بنو نفاثه من بنیبکر اشراف قریش-و اعتزلت بنو مدلج فلم ینقضوا العهد-أن یعینوا بالرجال و السلاح علی عدوهم من خزاعة؛ و ذکروهم القتلی الذین أصابت خزاعة لهم،و ضربوهم بأرحامهم و أخبروهم بدخولهم معهم فی عقدهم و عهدهم،و ذهاب خزاعة الی محمد فی عقده و عهده.فوجدوا القوم الی ذلک سراعا.
و جعلت بنو نفاثه و بکر یقولون:انما نحن! فأعارنوهم بالسلاح و الکراع و الرجال و دسوا ذلک سرا لئلا تحذر خزاعة،فهم آمنون غارون بحال الموادعة و ما حجز الاسلام بینهم.ثم اتعدت قریشس الوتیر موضعا بمن معها،فوافوا للمیعاد،فیهم رجال من قریش من کبارهم متنکرون متنقبون؛ صفوان بن أمیة،و مکرز بن حفص بن الأخیف،و حویطب بن عبد العزی و أجلبوا معهم أرقائهم و رأس بنیبکر نوفل بن معاویة الدیلی؛ فبیتوا خزاعة لیلا و هم غارون آمنون من عدوهم و لو کانوا یخافون هذا لکانوا علی حذر وعدة فلم یزالوا یقتلونهم حتی انتهوا بهم الی أنصاب الحرم.
فقالوا:یا نوفل الهک،الهک! قد دخلت الحرم! قال:لا اله اله لی الیوم،یا بنیبکر! قد کنتم تسرقون الحاج،أفلا تدرکون ثأرکم من عدوکم؟ لا یرید أحدکم یأتی امرأته من خزاعة،و انتهوا بهم فی عمایة الصبح و دخلت رؤساء قریش فی منازلهم و هم یظنون الا یعرفوا،و ألا یبلغ هذا محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
فقتلوا منهم عشرین رجلا و حضرت خزاعة فی دار رافع و بدیل،و أصبحت خزاعة مقتلین لعی باب بدیل و رافع مولی لخزاعة.و تنحت قریش و ندموا علی ما صنعوا،و عرفوا أن هذا الذی صنعوا نقض للمدة و العهد الذی بینهم و بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و جاء الحارث بن هشام و ابن أبیربیعة الی صفوان بن أمیة،و الی سهیل بن عمرو،و عکرمة بن أبیجهل،فلاموهم فیما صنعوا من عونهم بنیبکر،و ان بینکم و بین محمد مدة و هذا نقض لها.و انصرف القوم و دسوا الی نوفل بن معاویة و کان الذی ولی کلامه سهیل ابن عمرو،فقال:قد رأیت الذی صنعنا بک و أصحابک و ما قتلت من القوم و أنت قد حضرتهم ترید قتل من بقی منهم،و هذا ما لا نطاوعک علیه فاترکهم لنا.قال:نعم فترکهم فخرجوا.فقال ابنقیس الرقیات یذکر سهیل
بن عمرو:
خالط أخواله خزاعة لما
کثرتهم بمة الأحیاء
و قال فی ذلک ابنلغط الدیلی:
الا هل أتی قصوی العشیرة اننا
رددنا بنیکعب بأفوق ناصل
فجاء بدیل بن ورقاء فی رکب خزاعة الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شاکیا فعرف النبی صلی الله علیه و آله و سلم بغدر قریش و بنیبکر بقیادة نوفل بن معاویة النفاثی.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا نصرت ان لم انصر بنیکعب مما أنصر به نفسی(3)
قال الیعقوبی:«و کانت خزاعة فی عقد رسول الله و کنانة فی عقد قریش،فأعانت قریش کنانة فأرسلوا موالیهم فوثبوا علی خزاعة فقتلوا فیهم.فجاءت خزاعة الی رسول الله فشکوا الیه ذلک فأحل الله لنبیه قطع المدة التی بینه و بینهم و عزم علی غزو مکة و قال:اللهم أعم الأخبار عنهم،یعنی قریشا(4)
و القرشیون الذی شارکوا فی الهجمة علی خزاعة هم:
سهیل بن عمرو و عکرمة بن أبیجهل و صفوان بن أمیة و آخرون فارسل لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ضمرة یخیرهم بین ثلاث خصال:
الاولی:ان یدوا خزاعة.
و الثانیة ان یبرأوا من حلف نفاثه و هی الجماعة التی غدرت من بنیبکر.
و الثالثة الحرب.
فاختلف القرشیون فیما بینهم و دعا أبوسفیان الی جحد الأمر بانکار مشارکة قریش فی غزو خزاعة(5) و کان صفوان بن أمیة و عکرمة بن أبیجهل و سهیل بن عمرو قد دعوا الی قتال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و من دلائل النبوة قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم:کأنکم بأبیسفیان قد جاء یقول:جدد العهد و زد فی الهدنة.و فعلا جاء أبوسفیان الی المدینة طالبا تحکیم العهد و زیادة المدة فرده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمون.
و تأخر ابوسفیان فی المدینة فاتهموه لطول غیابه بدخلوه الاسلام.
و لما عاد الی مکة اخبر زوجته هند بذلک فضربت برجلیها فی صدره قائلة:قبحت من رسول قوم(5)
و لما أصبح حلق رأسه عند الصنمین أساف و نائلة و ذبح لهما و جعل یمسح بالدم رؤوسهما قائلا:لا أفارق عبادتکما حتی أموت علی ما مات علیه أبی أبرا لقریش مما اتهمونی(5)
1) اللد:الخصومة الشدیدة.النهایة:ج 4،ص 58.
2) شرح علی المواهب اللدنیة،ج 2 ص 345.و ثبیر و حراء جبلان بمکة.معجم البلدان ج 2،ص 7؛239 .
3) مغازی الذهبی 528 و بنو کعب هم خزاعة.
4) تاریخ العیقوبی 58/2.
5) مغازی الواقدی 788/2.