و خرج رسول الله یوم الجمعة حین صلی العصر للیلتین خلتا من شهر رمضان سنة 8ه.(1)؛ و استخلف علی المدینة أبالبابة بن عبدالمنذر.
و اراد الرسول ان تکون الغزوة سریة فأسر صلی الله علیه و آله و سلم الی کل رئیس منهم بما أراد و أمره أن یلقاه بموضع سماه له و ان یکتم ما قال له.فأسر الی خزاعی أن یلقاه بمزینة بالروحاء و الی عبدالله بن مالک ان یلقاه بغفار بالسقیا و الی قدامة بن ثمامة أن یلقاه ببنیسلیم بقدید و الی الصعب بن جثامة أن یلقاه ببنی لیث بالکدید.
و لقیته القبائل فی المواضع التی سماها لهم،و أمر النالس فأفطروا؛ و سمی الذین لم یفطروا العصاة.و دعا بماء فشربه و تلقاه العباس ببن عبدالمطلب فی بعض الطریق.و کان المسلمون عشرة آلاف رجل(2)
و کانت الخیل یوم الفتح أربعمائة فرس.و نزلت علیه سورة:«اذا جاء نصرالله و الفتح)،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:نعیت الی نفسی و أقام فی مکة تسعة عشر یوما.و طاف
بالکعبة و صلی خلف مقام ابراهیم علیهالسلام و أمر صلی الله علیه و آله و سلم بالمتعة ثم لم تحرم مطلقا(3)
فلما صار بمر الظهران خرج أبوسفیان بن حرب یتجسس الأخبار و معه حکیم بن حزام و هو یقول لحکیم:ما هذه النیران؟
فقال حکیم:خزاعة أحمشتها الحرب.
فقال ابوسفیان:خزاعة أقل و أذل.و سمع صوته العباس فناداه:یا أباحنظلة! فأجابه،و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -قد أمر بقتل أبیسفیان مع الشعرة الذین أفتی بقتلهم و منم زوجته هند بنت عتبة و لکن حذف الأمویون و اتباعهم اسمه.
لذا انذره عمر قائلا:لا تدن من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی تموت!(4)و لو لا نصیحة عمر لقتل ابوسفیان.
و عند ما أدرک أبوسفیان الخطر المحدق به استغاث بالعباس قائلا:انی مقتول فمنعه العباس من الناس المصرین علی قتله(4)
فأبوسفیان مدین لعمر و للعباس فی استمرار حیاته،فدالت العلاقة جیدة بین ابیسفیان و عمر فی ایام حکمه.و دعم معاویة و عثمان عمر فی قضیة السقیفة،ورد عمر لبنی أمیة الفضل فعین عثمان وزیرا و وصیا له و جلع معاویة والیا علی الشام.
و استمر عمر فی منهجه محبا لابیسفیان مسمیا ایاه بسید قریش و بقی أبوسفیان معروفا بالغدر فبعد اسلام أبیسفیان قال العباس للرسول صلی الله علیه و آله و سلم:إنی لا آمن أباسفیان ان یرجع عن اسلامه(5)
قال ابوسفیان:یا أباالفضل ما هذا الجمع؟
قال:هذا رسول الله.فأردفه العباس علی بغلته لیلا و جاء به.
و قال العباس:یا رسول الله،هذا أبوسفیان لیسلم طائعا.و یطلب الأمان لقرش فقال له رسول الله:قل اشهد أن لا اله الا الله و أنی محمد رسول الله،فقال:أشهد أن لا اله الا الله و جعل یمتنع من أن یقول:و انک رسول الله،قائلا:و الله یا محمد ان فی النفس من هذا لشیئا یسیرا،بعد فارجئها(6)و بعد الضغط قالها نفاقا.
ثم سأل العباس رسول الله أن یجعل له شرفا و قال انه یحب الشرف.
فقال رسول الله:من دخل دارک یا أباسفیان فهو آمن.
و أوقفه العباس حتی رأی جند الله،فقل أبوسفیان:یا محمد جئت باوباش الناس من یعرف و من لا یعرف الی عشیرتک و أصلک فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:انتم اظلم و افجر غدرتم بعهد الحدیبیة و ظاهرتم علی بنیکعب بالاثم و العدوان فی حرم الله و أمنه(7)
فقال ابوسفیان:یا أباالفضل لقد اوتی ابن أخیک ملکا عظیما.
فقال العباس:انه لیس بملک انما هی النبوة.
و مضی أبوسفیان مسرحا حتی دخل مکة فاخبرهم الخبر و قال:هو اصطلام ان لم تسسلموا وقد قال من دخل داری فهو آمن.فوثبوا علیه و قالوا:و ما تسع دارک؟ فقال:و من أغلق بابه فهو آمن و من دخل المسجد فهو آمن.و فتح الله علی نبیه و کفاه القتال.
1) و قیل لعشر مضین من رمضان.
2) و قیل فی اثنتی عشر الفا.
3) راجع تاریخ الیعقوبی 58/2-61،تاریخ ابنالاثیر 239/2-254،تاریخ الطبری 327/2-343،الطبقات،ابنسعد 134-144،عیون الأثر 181/2-205،البدایة و النهایة 334/4-362،354.
4) مغازی الذهبی 530.
5) دلائل النبوة 41/5.
6) مغازی الواقدی 815/2.
7) مغازی الواقدی 816/2.السیرة الدحلانیة 59/2،مغازی الذهبی 529 طبقات ابنسعد 135/2.