و لما دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکة کانت علیه عمامة سوداء،فوقف علی باب العبة و قال:لا اله الا الله وحده،صدق وعده،و نصر عبده،و هزم الأحزاب وحده،ألا کل دم أو مأثره أو مال یدعی فهو تحت قدمی هاتین الا سدانة البیت و سقایة الحاج.
و فی فتح مکة ذل کفار قریش و سقط ما فی أیدیهم،و ضعیف معنویاتهم و هزم مکرهم فوقفوا سماطین ینظرون الی دخول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و جیشه الی مدینتهم.
و کان المهاجرون سبعمائة و معهم ثلاثمائة فرس،و کانت الانصار اربعة آلاف و معهم خمسائة فرس،و کانت مزینة الفا و معها مائة فرس و کانت أسلم اربعمائة و معها ثلاثون فرسا و کانت جهینة ثمانمائة و معها خمسون فرسا(1)
و قال النبی علیهالسلام لصحبه:اهجوا قریشا فانه اشد علیها من رشق النبل(2)
فتقدم رجل برایة کبیرة بین یدی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو یقول:
خلوا بنیالکفار عن سبیله
فالیوم نضربکم علی تنزیله
ضربا یزیل الهام عن مقیله
و یذهل الخلیل عن خلیله
یا رب انی مؤمن بقیله
فقال عمر بن الخطاب:أفی حرم الله و بین یدی رسول الله،تقول الشعر؟
فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:مه یا عمر فوالذی نفسی بیده لکلامه هذا اشد علیهم من وقع النبل(3)
و کان سعد بن عبادة علی الحرس و رایة الانصرا کانت بیده عند دخوله مکة و هو یقول:«یا أباسفیان الیوم یوم الملحمة ای یوم الحرب الیوم تستحل الکعبةای یقتل من أهدر دمه و لو تعلق باستار الکعبة و سمع مقالة سعد بن عبدة رجل من المهاجرین قیل هو عمر بن الخطاب و قیل سمعها رجلان و هما عثمان بن عفان و عبدالرحمن بن عوف فقال:یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما نأمن أن تکون لسعد صولة فی قریش»(4)
و شکایة هؤلاء علی سعد فی مکة و سیرة علاقتهم به فی المدینة قبل و بعد حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم تبین سوء العلاقة بین سعد و بینهم انتهت بقلته بأمرهم فقلته محمدبن مسلمة (الیهودی الاصل)(5)
و قد طالب أبوسفیان و عمر و عثمان و عبدالرحمن بن عوف بعزل سعد بن عبادة عن قیادة لواء الأنصار.فکانت تلک اول قضیة معلنة یتحد فیها هؤلاء ضد زعیم الانصار.
فی حین قال أبوبکر للصحابة المؤذین أباسفیان:اتقولون هذا لشیخ قریش و سیدها(6) و القضیة الظاهرة الثانیة هی واقعة السقیفة اذ شترک معاویة معهم فیها(7)
ای ان عمر خالف الأمر النبوی بهجو قریش،و قبلها أنقذ أباسفیان من الموت.
و بقی أبوبکر و عمر محبین لقریش فبعد فتح مکة اتاه ناس من قریش فقالوا:یا محمد انا حلفاؤک و قومک،و انه لحق بک ارقاؤنا لیس لهم رغبة فی السلام و انما فروا من العمل فارددهم علینا!
فشاور صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر فی أمرهم فقال:صدقوا یا رسول الله!
فقال لعمر:ما تری؟ فقال مثل قول أبیبکر.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یا معشر قریش لیبعثن الله تعالی علیکم رجلا منکم امتحن الله قلبه للایمان فیضرب رقابکم علی الدین.
فقال أبوبکر:أنا هو یا رسول الله؟
قال:لا.
قال عمر:أنا هو یا رسول الله؟
قال:لا،و لکنه خاصف النعل فی المسجد،و قد کان ألقی نعله الی علی یخصفها(8)
فبقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیهالسلام فی وجه قریش و مطامعها،رافضین عودة المسلمین عبیدا لقریش،و کیف یکون ذلک و قریش انفسهم عبید لمحمد -صلی الله علیه و آله و سلم حررهم بعد فتح مکة فائلا:اذهبوا فانتم الطلقاء.
1) السیرة الحلبیة،سیرة ابندحلان 54/2.
2) مغازی الذهبی 543،دلائل النبوة البیهقی 50/5.
3) سنن البیهقی 228/1،سنن الترمذی 217/4،سیر اعلام النبلاء 235/1.
4) سیرة ابندحلان 62/2.
5) کنز العمال 2323/3،أنساب الاشراف 589/1.
6) تاریخ ابنعساکر 84/11.
7) راجع کتاب السقیفة للمؤلف 196.
8) المستدرک،الحاکم 138/2.الظاهر بان مجامیع قرشیة قد طلبت ذلک من النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة الحدیبیة و فی فتح مکة.