جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف الانصار من توزیع الغنائم‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و قال البخاری و الطبری و ابن سید الناس و ابن‏الوردی و أبوالفداء انه صلی الله علیه و آله و سلم لم یعط الأنصار شیئا(1) و قال المفید أعطاهم شیئا یسیرا.

و قیل لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أعطیت عیینة بن حصن و الأقرع بن حابس مائة مائة

و ترکت جعیل بن سراقة الضمری؟

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أما و الذی نفسی بیده لجعیل بن سراقة خیر من طلاع الأرض کلهم مثل عیینة بن حصن و الأقرع بن حابس و لکنی تألفتهما لیسلما و وکلت جعیل بن سراقة لاسلامه(2)

و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یعطی المؤلفة قلوبهم لیثبت اسلامهم و یدفع شرهم.

و غضب قوم من الانصار لطریقة توزیع الغنائم،و بلغ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عنهم مقال سخطه،فنادی فیهم فاجتمعوا ثم قال لهم:«اجلسوا،و لا یقعد معکم أحد من غیرکم» فلما قعدوا جاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم یتبعه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام حتی جلس وسطهم،فقال:«ألستم کنتم ضالین فهداکم الله بی؟»

قالوا:بلی،فلله المنة و لرسوله.قال:«ألم تکونوا علی شفا حفرة من النار،فأنقذم الله بی؟» قالوا:بلی،فلله المنة و لرسوله.قال:«ألم تکونوا قیلا فکثرکم الله بی؟» قالوا:بلی،فلله المنة و لرسوله.قال:«ألم تکونوا أعداء فألف الله بین قلوبکم بی؟» قالوا:بلی،فلله المنة و لرسوله.

ثم سکت النبی صلی الله علیه و آله و سلم هنیئة ثم قال:«ألا تحبیبونی بما عندکم؟»

قالوا:بم نجیبک فداک و آباؤنا و أمهاتنا،قد أجبناک بأن لک الفضل و المن و الطول علینا.قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«أم لو شئتم لقتلم:و أنت قد جئتنا طریدا فآویناک و جئتنا خائفا فآمناک،وجئتنا مکذبا فصد قانک».

فارتفعت أصواتهم بالبکاء و قام شیوخهم و ساداتهم الیه فقبلوا یدیه و رجلیه،ثم قالوا:رضینا بالله و برسوله،و هذه أموالنا بین یدیک،فان شئت فاقسمها علی قومک،ولکنهم ظنوا سخطا علیهم و تقصیرا بهم و قد استغفروا الله من ذنوبهم،فاستغفر لهم یا رسول الله.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«اللهم اغفر للأنصار،و لأبناء الأنصار،یا معشر الأنصار،أما ترضون أن یرجع غیرکم بالشاة و النعم،و ترجعون أنتم و فی سهمکم رسول الله؟».

قالوا له:رضینا.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«الأنصار کرشی و عیبتی»(3)،لو سلک الناس وادیا و سلکت الأنصار شعبا،لسلکت شعب الأنصار اللهم اغفر للأنصار».

و قد کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:» أعطی العباس بن مرداس السلمی أربعا من الابل یومئذ فسخطها و هو رئیس قومه،و أنشأ یقول:

(أتجعل نهبی) و نهب العیبد(4)

بین عیینة و الأقرع‏

فما کان حصن و لا حابس

یفوقان شیخی فی المجمع‏

و ما کنت دون أمری‏ء منهما

و من تضع الیوم لا یرفع‏

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأمیرالمؤمنین علیه‏السلام:«قم-یا علی-الیه فاقطع لسانه».

فقال العباس بن مرداس:فوالله لهذه الکلمة کانت أشد علی من یوم خثعم،حین أتونا فی دیارنا.فأخذ بیدی علی بن ابی‏طالب فانطلق بی،و لو أری أحدا یخلصنی منه لدعوته،فقلت:یا علی،انک لقاطع لسانی؟

قال علی علیه‏السلام:«انی لممض فیک ما أمرت».

قال:ثم مضی بی،فقلت:یا علی انک لقاطع لسانی؟

قال علی علیه‏السلام:«انی لمض فیک ما أمرت»،قال:فما زال بی حتی أدخلنی الحظائر،فقال لی:«أعتد ما بین أربع الی مائة من الابل»

قلت بأبی أنتم و أمی،ما أکرمکم وأحلمکم و أعلمکم!.

فقال علی علیه‏السلام:«ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أعطاک أربعا و جعلک مع المهاجرین،فان

شئت فخذها و ان شئت فخذ المائة و کن مع أهل المائة».

قلت:أشر علی.قال علی علیه‏السلام:«فانی آمرک أن تأخذ ما أعطاک و ترضی».

قلت:فانی أفعل(5)

ذکروا لما قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:اقطعوا عنی لسانه» قام عمر بن الخطاب فأهوی الی شفرة کانت فی وسطه لیسلها فیقطع بها لسانه،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأمیرالمؤمنین:«قم أنت فاقطع لسانه»(6)


1) عیون الثر 220/2،تاریخ الطبری 361/2،تاریخ ابن‏الوردی 125/2،تاریخ أبی الفداء 208/1،سنن البخاری 278/5.

2) تاریخ الطبری 359/2.

3) فی الحدیث:«الانصار کرشی و عیبتی» أراد أنهم بطانته و موضع سره و أمانته و الذین یعتمد علیهم فی أموره.النهایة 163:4 «.

4) العبید:کزبیر،فرس.«القاموس المحیط-عبد-311:1 «.

5) الارشاد 146/1-147،المغازی،الواقدی 945/3.

6) الارشاد146/1-147،المغازی،الواقدی 945/3.