ذکرنا فی بدایة الکتاب موضوع الصارع بین حزب لعقة الدم بین هوازن و الحروب بینهما تسمی بحروب الفجار.و لم یکن بنوهاشم من حزب لعقة الدم.
و رغم هذا الصراع الدامی تمنی طلقاء مکة النتصار هوازن علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم! و تحالفت القیادة القرشیة مع قیادة هوزن فی حرب حنین مما یکفی لبیان مدی الحقد القرشی علی الاسلام.
و لو انتصرت قبیلة هوزان و غیرهم من قیس فهذا فی غیر صالح قریش سیاسیا و اجتماعیا،و لکن قریشا تفرح بنجاح جبهة الکفر المنتمیة الیها عقائدیا.
و ثانیا أن قریشا کانت ستعلن للملا العام وقوفها فی الحرب فی صفوف هوازن فتکون نتائج الحرب فی صالحها.
و لما فض الله تعالی جمع المشرکین بحنین،تفرقوا الی ثلاثة أقسام(1) فرقة منهم لحقت بالطائف و فرقة بنخلة و فرقة باوطاس(2)
فبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم أبا عامر الأشعری ای اوطاس فی جماعة و وجه ابوسفیان الی الطائف.
أما أبوسفیان فانه لقیته ثقیف فضربوه علی وجهه،فانهزم و رجع الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال:بعثتنی مع قوم لا یرقع بهم الدلاء من هذیل و الأعراب،فما أغنوا عنی شیئا،فسکت النبی صلی الله علیه و آله و سلم عنه.
ثم وجه النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیهالسلام الی خیل منم خثعم:فبرزله رجل من القوم یقال له شهاب،فی غبش الصبح،فقال:هل من مبارز؟
فقال أمیرالمؤمنینعلیهالسلام:«من له؟» فلم یقم أحد،فقام ألیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فوثب أبوالعاص بن الربیع زوج ربیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال:تکفاه أیها الأمیر.
فقال علیهالسلام:«لا و لکن ان قتلت فأنت علی الناس» فبرز الیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و هو یقول:
«ان علی کل رئیس حقا
أن یروی الصعدة او تدقا»
ثم ضربه فقلته،و مضی فی تلک الخیل حتی کسر الأصنام.
و عاد علی الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو محاصر لأهل الطائف فلما رآه النبی صلی الله علیه و آله و سلم کبر للفتح،و أخذ بیده فخلا به و ناجاه طویلا(3)
فروی عبدالرحمن بن سیابة و الاجلح-جمیعا-عن أبیالزبیر،عن جابر بن عبدالله الأنصاری:أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما خلا بعلی بن ابیطالب علیهالسلام یوم الطائف،أتاه عمر بن الخطاب فقال:أتناجیه دوننا و تخلوبه دوننا؟
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:«یا عمر،ما أنا انتجیته،بل الله انتجاه»(4)
فأعرض عمر و هو یقول:هذا کما قلت لنا قبل الحدیبیة:(لتدخلن المسجد
الحرام ان شاء الله آمنین)(5) فلم ندخله و صددنا عنه.
فناداه النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«لم أقل انکم تدخلونه فی ذلک العام!»(6)
1) أوطاس:واد فی دیار هوازن کانت فیه وقعة حنین.«معجم البلدان 281:1.
2) سیرة ابندحلان 104/2.
3) الارشاد 148/2-151،تاریخ الیعقوبی 63/2.
4) روی باختلاف یسیر فی سنن الترمذی 303:5،تاریخ بغداد 402:7،مناقب المغازی:124،اسد الغابة 27:4،کفایة الطالب:327.
5) الفتح 27.
6) أعلام الوری:124،و انظر قطع منه فی سنن الترمذی 3726/639:5.جامع الاصول 6505/658:8،تاریخ بغداد 402:7،مناقب المغازی:163/124،کفایة الطالب:327،اسد الغابة 27:4،مصباح الانوار 88،کنز العمال 33098/625:11 عن الترمذی و الطبرانی.