جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلائل و العبر (5)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

بعد فتح مکة لم یستقر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طویلا فیها بل سرعان ما جهز نفسه و المسلمین لغزو هوازن و ثقیف و هو ما یدل علی رغبته فی فتح شبه جزیرة العرب بأسرع وقت ممکن لتخفق عالیا رایة لا اله الا الله محمد رسول الله.

و أراد صلی الله علیه و آله و سلم أن یستخدم القبائل المسلمة جدیدا فی الجهاد لیستقر الاسلام فی قلوبها فنراه أخذ معه قبائل قریش و خزاعة و بنی‏أسلم و تمیما و غیرها.

و لم یغفل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن دور العیون فی کشف حقیقة الأعداء فی عددهم وعدتهم وخططهم الحربیة،فقام بذلک الدور المهم عبدالله بن ابی‏حدرد المنحدر من قبیلة هوازن و الموثوق به من قبل سید الرسل.و کان اعتماده صلی الله علیه و آله و سلم علی ابن أبی‏حدرد الی درجة أن صدق رأیه و طرح قول عمر بن الخطاب.

و من الأمور الملفتة للنظر ثبات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الحروب کلها اعتمادا علی القوی الالهیة و عدم التفاتته للقوی المعادیة.و ذلک الثبات و التمرکز هو الذی دعا لتراجع المسلمین الی قواعدهم الأصلیة و البدء بمحاربة قوی هوازن و ثقیف.

فتمکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بتلک القوة الصامدة معه من الثبات أمام جیش هائج متشکل من آلاف مؤلفة.

و اظهرت الحرب انه لا یثبت فی الحروب الا المخلصون المتوکلون علی الله تعالی،أما الفاسقون و ضعیفو الایمان فلا یجاهدون فی ساحات القتال و لا یصمدون أمام

سیوف الغزاة والمعادین.ففرت الجماعات ذاتهاالتی انهزمت فی أحد و خیبر.

و أثبتت أعمال المعارضین لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اتحادهم فی ذلک الهدف فقد طالبوا بوضع شجرة لهم یعبدونها کما یعبد الکفار شجرة ذات أنواط،و رتبوا أمر الهزیمة فی حنین بصورة جماعیة بین زعامات قریش و بنی‏سلیم وأسلم و تمیم.

و فرار ستة آلاف مقاتل من الأعراب و قریش من جیش الرسول صلی الله علیه و آله و سلم تسبب فی فرار الأنصار و المهاجرین.فلم یکن هناک فائدة فی جیوش أبی‏سفیان و عیینة بن الحصن وابن الأکوع بل کان فیهم ضرر.اذ تسببوا فی فرار جیش المهاجرین و الأنصار و اثارة نوع من الفوضی فی صفوف المسلمین.و قال أبوسفیان:لا تنتهی هزیمتهم دون البحر(1)

و کان شیبة بن عثمان بن طلحة قد تعاهد هو و صفوان بن أمیة ان رأیا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دائرة ان یکونا علیه و هما خلفه(1) قال شیبة فجئت محمدا صلی الله علیه و آله و سلم من خلفه فلم یبق الا أسوره(2) بالسیف فوقع ما بینی و بینه شواظ من نار کأنه برق و خفت أن یمحشنی (یحرقنی) و وضعت یدی علی بصری و مشیت القهقری(3)

و أخو صفوان الثانی کلدة بن حنبل نادی:الیوم بطل السحر و قال سهیل بن عمرو:لا یجبرها محمد و أصحابه(4)

و هذا بین الاتفاق الحاصل بین قریش و هوازن.

و شجع عیینة بن الحصن بنی‏ثقیف علی الصمود فی وجه خاتم الانبیاء فی حین أرسله النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیشجعهم علی الاستسلام!

و حرک آخرون الناس ضد طریقة توزیع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -الغنائم و قاد تلک المحاولة ذو الخویصرة الخارجی و انضم الأنصار الی المحتجین.

و مجموع تلک الأفعال بین وجود تنظیم بین الطلقاء و الاعراب و المنافقین فی مواجهة الاسلام فلم یکن دخول هؤلاء فی الدین الا شکلیا،فهم بعیدون عن الاعتقادات الغیبة و الطاعة للقیادة النبویة،فقال واحد:لا نغلب الویم من قلة و کذب الثانی المعلومات الخطیرة المقدمة من قبل عبدالله بن أبی‏حدرد و قتل جاسوس هوازن الأسیر فی ید المسلمین،و فتک خالد بن الولید بالنساء حنقا علی الأمر النبوی فی عدم قتل الأطفال و النساء الاسری و العبید لاثارتهم علی معاداة الاسلام و طلب صلی الله علیه و آله و سلم من أبی‏بکر و عمر قتل ذی الخویصرة فلم یقتلاه!(5) فهذه الاعمال الکثیرة و المرتبة تبین شدة وسعة الهجمة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لولا النصر الالهی لأصبح الاسلام فی خبر کان.

(ثم أنزل سکینته علی رسوله و علی المؤمنین و أنزل جنودا لم تروها)(6)

لذلک قالت أم‏سلیم لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أرأیت هؤلاء الذین أسلموک و فروا عنک و خذلوک لا تعف عنهم اذا امکنک الله تعالی منهم فاقتلهم کما تقتل هؤلاء المشرکین.

فقال صلی الله علیه و آله و سلم:یا أم‏سلیم قد کفی الله،عافیة الله أوسع(7)

و من الضروری بمکان اطلاع جاسوس هوازن علی أسماء شبکة التآمر علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مشاریعهم فتسبب الأمر فی قتله و دفن المعلومات التی عنده.و لنفس الغرض کذب عبدالله بن أبی حدرد الذی اطلع علی معلومات مفیدة و خطیرة وصل الینا بعضها.و لم یحصل ابن ابی‏حدرد علیها الا لشجاعته و انتمائه الی قبیلة هوازن.

و قد قال حذیفة بن الیمان العارف بأسماء المنافقین لا حقا:عندی أسرار لو قلتها لقتلونی قبل أن أضع یدی فی فمی(8)

و لما طلب بعض المسلمین أن تکون لهم شجرة یذبحون لها و یتعرون عندها یوما تعظیما لها! فقد جاء:«کان من حج منهم وضع رداءه عندها و یدخل بغیر رداء تعظیما لها(9)

فقال رسوله صلی الله علیه و آله و سلم انهم یسیرون علی سنن الیهود من أتباع موسی علیه‏السلام الذین قالوا:(اجعل لنا الها کما لهم آلهة قال انکم قوم تجهلون)(10) انها لسنن من کان قبلکم.

و بسبب الحریة التی أوجدها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقد أبرز الکثیر من الناس آراءهم بصراحة فالاقرع بن حباس رئیس تمیم و عیینة بن الحصن رئیس فزارة و العباس بن مرداس رئیس بنی‏سلیم أعلنوا بصراحة مخالفتهم لارجاع السبایا الی هوازن(11) و أعلن أبوسفیان و صفوان بن أمیة و شیبة آراءهم فی بغض النبی صلی الله علیه و آله و سلم و دینه و استنکر عمر مناجاة الرسول لعلی علیه‏السلام و رفض ذوالخویصرة طریقة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی توزیع الاموال و رفض أبوبکر و عمر قتل ذی‏الخویصرة فکانت جبهة عریضة ضد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

ان هؤلاء المخالفین لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -کانوا یتشجعون علی أعمالهم بکثرتهم و لو لا ذلک لما جرأوا علی أفعالهم،و ثقیف لم تتقو علی صمودها الا بدعم من عیینة بن الحصن و أبی‏سفیان و المغیرة بن شعبة الذین ذهبوا للتفاوض معها.

و الأمر الآخر ان الله تعالی بین بعض شؤون معرکة حنین فی کتابه الکریم و بین

البعض الآخر عبر جبرئیل علیه‏السلام.

فکشف جبرئیل حقیقة قول عیینة بنالحصن لثقیف ففضحه جماهیریا و بین تعالی شخصیة ذی‏الخویصرة و الخوارج لرسوله صلی الله علیه و آله و سلم فأعلنها للناس.

و فی الجانب الآخر کان علی بن ابی‏طالب من الثابتین مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یفر أبدا یحمل لواءه عالیا لاخائفا و لا وجلا.و لما کان أبوجرول حامل لواء المعادین و أشجع فرسان هوازن و ثقیف فقد صمد له علی علیه‏السلام و قتله فی جولة سریعة فسقطت رایة المهاجمین و اندحر عزهم فولوا مدبرین لا یلوون علی شی‏ء.

و لما أمر خاتم الأنبیاء بقتل ذی‏الخویصرة حرقوص بن زهیر حمل سیفة أمیرالمؤمنین و اندفع لتنفیذ حکم الله تعالی فیه لکنه لم یعثر علیه و ذلک بعد أن امتنع أبوبکر و عمر عن قتله.و بعد مرور ثلاثین سنة علی ذلک التاریخ تمکن منه أبوالحسن علیه‏السلام فقتله فی معرکة النهروان(12)

و دفع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أموالا طائلة للمؤلفة قلوبهم من قریش و سائر قبائل العرب لیشجعهم علی الثبات فی الدین و الاحتراس من و ثباتهم الطائشة ولیکن صلی الله علیه و آله و سلم شاهدا علیهم یوم القیامة لکنهم أصروا علی غیهم و شرهم غیر مهتدین و لا موقنین.

و تعامل خاتم الأنبیاء مع أعدائه بکل عطف و احترام فخیرهم بین أهلهم السبایا و بین أموالهم ففضلوا أهلهم فأرجعهم الیهم بکل رأفة و غضب علی خالد بن الولید الذی قتل امرأة من السبایا.

و لم یأخذ لنفسه شیئا من تلک الأموال و السبایا فرفع و برة سنام بعیر و قال:لیس لی من فیئکم و لا هذه الوبرة الا الخمس و هو مردود علیکم(13)

و أثبتت الأنصار استقامتها اذ رضیت بحرمانها من الغنائم و استمرت فی تضحیاتها.

و کسب النبی صلی الله علیه و آله و سلم زعیم هوازن مالک بن عوف الی السالام فأصبحت تلک القبیلة الکبیرة من الطوائف المسلمة المحاربة للمشرکین.

و القاری لهذا الموضوع یطمئن بأن هوازن و ثقیف لا تجتری علی حرب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لو لا اقتراح قریش.و رغم الأعمال المخزیة لبعض المسلمین من الطلقاء و الأعراب و المهاجرنی و غیرهم لم یأمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بقتلهم.و الشخص الوحید الذی أمر صلی الله علیه و آله و سلم بقتله هو ذو الخویصرة.و لم یلح فی حرب أهل الطائف و لم یدع علیهم بل دعا لهم بالهدایة و لم یقطع نخلهم و کرومهم فلم تمض سنة الا و دخلت ثقیف فی الاسلام(14)


1) مغازی الواقدی 909/2.

2) سوره أی علاه.

3) مغازی الواقدی 910/2،عیون الاثر 910/2.

4) مغازی الواقدی 910/2.

5) النص و الاجتهاد 134-140.

6) التوبة 26.

7) مغازی الواقدی 904/2.

8) مختصر تاریخ دمشق 259/6.

9) مغازی الواقدی 891/2.

10) الاعراف 138.

11) عیون الاثر 223/2.

12) أسد الغابة،ابن‏الاثیر 172/2.

13) تاریخ ابن‏الاثیر 271/2.

14) الروض الأنف 161/7-200،الارشاد 140/2-155،مغازی الذهبی 571-585،انساب الاشراف463/1-466،سیرة أبی‏حاتم 346/1،تفسیر الفخر الرازی 18/6.البدء و التاریخ 99/2،المنتظم،ابن‏الجوزی 334/3،سیرة ابن‏دحلان 96/2-100،تاریخ الطبری 352/2،عیون الاثر 213/2،تفسیر القرطبی 96/8،البدایة والنهایة 379-370/4،تاریخ ابن‏الوردی 125/2،حیاة محمد صلی الله علیه و آله و سلم،هیکل 432،تاریخ أبی‏الفداء 207،دلائل النبوة،البیهقی 125/5-200،السیرة الحلبیة 110/3-120،تاریخ ابن‏الاثیر 268/2،تفسیر الزمخشری 261/2.تاریخ خلیفة بن خیاط 43-45،تفسیر الطبرسی 17/3.