من الدواعی الرئیسیة لهذا رغبة الاباء و النساء فی مصاهرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم
فتقدم ابوبکر و عمر و الاشعث بن قیس علی عرض عائشة و حفصة و قتیلة علی الرسول فرافق علی الزواج منهن.و بعض النساء عرضن انفسهن مباشرة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فوافق علی الزواج منهن مثل غزیة بنت دودان و امحبیبة بنت ابیسفیان و زینب بنت جحش.
و عندما طلق الرسول سودة طلبت منه ان لا یطلقها و ترضی ان لا یقسم لها(1)
و الملاحظ فی نسائه أن الکثیر منهن من المسنات مثل سودة،أو من اللواتی لیس لهن معیل یعلیهن بعد مقتل ازواجهن فضمهن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی نسائه.
فکانت خدیجة باکرة فقط،و الأخریات ثیبات،بینما کان بامکانه ازواج من العشرات من النسء الباکرات.
و لا یغیب عن بالنا کثرة الحروب التی شنها الکفار علی المسلمین و کثرة الفتوحات الاسلامیة تسببت فی زیادة نسبة علی الرجال،فأصبح شائعا زواج الرجل من عدة نساء و امتلا که مجموعة من الجوازی.
و زواج الرجل من عدة نساء کان عادیا فی الجاهلیة و الاسلام لکن الیهود و الامویین و سائر أعداء الاسلام و سلطوا الضوء علی زیجات النبی صلی الله علیه و آله و سلم و افتروا کثیرا فی هذا المجال.
کما أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم اعتزل بعض نسائة (عائشة و حفصة) فترة من الزمن،و بین الحاکم ذلک الحدث بصورة واضحة قائلا:کان النبی قد طلق عائشة و حفصة ثم راجعهما(2)
و بعض زیجاته کانت سیاسیة و اجتماعیة و دینیة مثل زواجه بریحانة القریظیة وصفیة النضریة.
و سبایا الحروب من النساء کن کثیرات یقعن فی سهم کل مسلم.
1) تفسیر الطبرسی 206/3.
2) صحیح البخاری 70/6 طبعة دار الفکر-بیروت،المستدرک 17516/4.