کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم مشتاقا للحصول علی ابن مثل سائر الناس،و کان طغاة الجاهلیة و منهم العاص بن وائل والد عمرو بن العاص بالتبنی یصف النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالأبتر فنزلت فی العاص ابن وائل:«ان شانئک هو الأبتر)(1)
و ولد ابراهیم بن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و امه ماریة القبطیة فی ذیالحجة سنة 8 هجریة،و لما ولد هبط جبرئیل علی رسول الله فقال:السلام علیک یا أبا ابراهیم!
و تنافست فیه نساء الانصار ایهن ترضعه،فدفعه رسول الله الی امبردة بنت المنذر بن زید من بنیالنجار،و عق رسول الله عنه بکبش.
و کانت قابلته سلمی مولاة رسول الله امرأة أبی رافع،فجاء أبو رافع الی رسول الله فأخبره فوهب له عبدا.
و غارت بعض نساء رسول الله و اشتد علیهن حیث رزق منها ولدا فروی الزهری عن عروة عن عائشة انها قالت:دخل علی رسول الله ومعه ابنه ابراهیم یحمله،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:أنظری الی شبهه بی.
قالت عائشة:أری شبهها.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:أما ترین بیاضه و لحمه؟
قالت:من قصر علیه اللقاح أبیض و سمن(2)
فشککت عائشة فی نسب ابراهیم الیه صلی الله علیه و آله و سلم و هی رأس من اتهم ماریة افتراءا بابن عمها(3) فنزل فی عائشة و عصبتها (ان الذین جاءوا بالاءفک عصبة منکم)(4)
حیث رمت عائشة ماریة القبطیة بالزنا،و قالت للنبی علیهالسلام بأن ابنک ابراهیم من ماریة لا یشبهک!
و أنزل الله تعالی حینها:«یا أیها الذین آمنوا ان جاءکم فاسق بنبأ فتبینوا…»(5)
و فی قول انها قالت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ما یحزنک علیه فما هوالا ابنجریح القبطی.
فأمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیهالسلام بقتله فذهب فی أثر جریح الذی خاف من غضب علی علیهالسلام فصعد فوق نخلة و وقع علی الارض فبدت عورته فاذا لیس له ما للرجال و لا ما للنساء فانصرت علی علیهالسلام الی النبی و أخبره.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:الحمد لله الذی صرف عنا السوء أهل البیت(6)
و نزل فی حق عائشة قوله تعالی:«التی نقضت غزلها من بعد قوة أنکاثا) فهی نکثت ایمانها(7)
و هی التی سمت رسولالله بالشیطان الرجیم عندما رغبت النساء فی القول له:أعوذ بالله منک.
و الرجیم هو أخبث الشیاطین لانه یرجم(8)
فقضیة الافک فی اتهام عائشة لماریة بالزنا ینسجم مع أخلاق عائشة المعروفة بالشدة و الغلظة فی معالجة الاحداث.
فکان تشکیکها بولده الوحید أصدع لقلبه من تخرصات العاص بن وائل!
و سارع الحزب القرشی لنفی قضیة افتراء عائشة علی ماریة و تحریف آیة براءة ماریة منها الی عائشة أنظر کتاب حدیث الافک للسید جعفر مرتضی العاملی.
و توفی ابراهیم فی سنة 10 هجریة و له سنة و عشرة أشهر،و کسفت الشمس ساعتین من النهار،فقال الناس:کسفت لموت ابراهیم.
و قال رسول الله:ان الشمس والقمر آیتان من آیات الله لا یکسفان لموت احد و لا لحیاته،فاذا رأیتم فافزعوا الی مساجدکم.
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ان العین تدمع و القلب یخشع و انا بک یا ابراهیم لمحزونون ولکنا لا نقول ما یسخط الرب(2)
1) الکوثر 3.
2) تاریخ الیعقوبی 87/2.
3) راجع المستدرک،الحاکم 42/4 طبعة دار الکتب العلمیة- بیروت.
4) النور 11.
5) الحجرات 6.تفسیر القمی 318/2.
6) تفسیر القمی 100/2.
7) تفسیر العیاشی 270/2،تفسیر البرهان 383/2،البحار 454/7.
8) تفسیر البرهان 384/2،البحار 628/14،الصافی،939/1.