خالفت عائشقة قول الله سبحانه و تعالی (و قرن فی بیوتکن و لا تبرجن تبرج الجاهلیةالاولی)(1)
و قالت أمسلمة لعائشة:و حذر رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم نساءه من الانحراف عن الصراط؟ فقلنا نعوذ بالله و برسوله من ذلک فضرب علی ظهرک فقال:ایاک أن
تکونیها یا حمیراء(2)
و حینئذ کتبت امالمؤمنین أمسلمة الی علی علیهالسلام من مکة:أما بعد فان طلحة و الزبیر وأشیاعهم أشیاع الضلالة یریدون أن یخرجوا بعائشة و معهم عبدالله بن عامر،یذکرون أن عثمان قتل مظلوما،و الله کافیهم بحوله و قوته و لو لا ما نهانا الله سبحانه عن الخروج و انت لم ترض به لم أدع الخروج الیک و النصرة لک و لکنی باعثةالیک بابنی و هو عدل نفسی عمر ابن أبیسلمة،یشهد مشاهدک فاستوص به یا أمیرالمؤمنین خیرا،فلما قدم عمر علی علی علیهالسلام أکرمه و لم یزل معه حتی شهد مشاهده کلها(3)
و قد أرسلت عائشة الی حفصه و غیرها من أمهات المؤمنین تسألهن الخروج معها الی البصرة فما أجابها الی ذلک منهم الا حفصة،لکن أخاها عبدالله أتاها فعزم علیها بترک الخروج فحطت رحلها بعد أن همت(4)
ثم فرحت عائشة بمقتل امیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام(5) رغم معرفتها بحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم له اذ قالت:ما رأیت رجلا أحب الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منه (علیا علیهالسلام) و لا رأیت امرأة کانت أحب الیه من امرأته(6)
و سبب فرح عائشة بمقتل علی علیهالسلام یتمثل فی قولها:قتل علی لتصنع العرب ما شاءت،فلیس أحد ینهاها(7)
أی لتعبد العرب من شاءت و لتخالف شریعة محمد صلی الله علیه و آله و سلم متی أرادت،فقد قتل حامی الدین و مخیف الطغاة و محطم الأصنام.
و لم تسمح فاطمة علیهاالسلام لعائشة و أبیها و عمر من حضور مراسم دفنها.و قد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یا فاطمة ان الله لیغضب لغضبک و یرضی لرضاک(8)
و فی حین قال النبی -صلی الله علیه و آله و سلم:الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنة منعت عائشة من دفن الحسن علیهالسلام جنب جثمان جده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(9) المدفون فی بیت امه فاطمة علیهاالسلام
و کانت زبیدة زوجة هارون الرشید أفضل من عائشة اذ جاء:
«لما قتل محمد الامین دخل الی السیدة زبیدة أمه أحد خدمها،و قال لها ما یجلسک و قد قتل أمیرالمؤمنین؟
فقالت:و یلک ماذا أصنع؟
قال:تخرجین فتطلبین بثأره،کما خرجت عائشة تطلب بدم عثمان.
فقالت:اخسأ لا ام لک،ما للنساء و طلب الثأر و منازلة الرجال؟
ثم أمرت بثیابها فسودت و لبست مسحا من شعر»(10)
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعائشة یوما:أفأخذک شیطانک(11)
و عن قضیة الحاق زیاد بن ابی بأبیسفیان قال سعید بن المسیب:أول قضیة ردت من قضاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علانیة قضاء فلان (معاویة) فی زیاد(12)
و قال ابن ابینجیح:أول حکم رد من حکم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علانیة الحکم فی
زیاد(13) اذ أعلنها معاویة و کتبتها عائشة:من عائشة أمالمؤمنین الی المؤمنین إلی زیاد بن أبیسفیان(14)
فی حین قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:الولد للفراش و للعاهر الحجر(15)
1) الاحزاب 33/33.
2) شرح نهجالبلاغة لابن أبیالحدید المعتزلی 218/6،79،78/2،معجم البلدان 362/2،الروض المعطار ص 206،تطهر الجنان،ابن0حجر بهامش الصواعق المحرقة ص 108.
3) شرح نهجالبلاغة لابن الحدید المعتزلی 80/2،تاریخ الطبری 477/3،معجم البلدان 362/2،الروض المعطار،ابنحجر بهامش الصواعق المحرقة 108.
4) شرح نهجالبلاغة لابن الحدید المعتزلی 80/2،تاریخ البری 477/3،معجم البلدان 362/2،الروض المعطار،ابنحجر بهامش الصواعق المحرقة 108.
5) مقاتل الطالیین،أبوالفرج الاصفهانی 43.
6) العقد الفرید 292/4.
7) الاستیعاب 218/3.
8) کنز العمال 34238/12.راجع کتاب السقیفة للمؤلف.
9) طبقات ابنسعد 175/8،مختصر تاریخ دمشق،ترجمة الامام الحسن علیهالسلام،أنساب الاشراف ترجمة الامام الحسن علیهالسلام،مقاتل الطالبیین 74.
10) مروج الذهب 327/2.
11) مسند أحمد 221/6.
12) تاریخ ابنعساکر 78/9.
13) المصدر السابق.
14) مختصر تاریخ دمشق 78/9.
15) الاستبصار،الطوسی 183/4.