جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صفات نساء النبی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

کانت معظم نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم -من الثیبات والعجائز و الدمیمات المنظر فقد کانت عائشة بنت أبی‏بکر سوداء دمیمة فی وجهها أثر مرض الجدری و الحجاب هو الذی أنقذها و بقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکابد ألم النظر الیها و تحمل أخلاقها لحکمة یریدها الله تعالی فطلقها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع حفصة و سودة و لکن الحکمة الالهیة أوجبت أن لا یطلق واحدة من نساء فی حیاته و أجاز له ذلک بعد مماته.

و قد طلق الرسول عائشة و حفصة و سودة(1) باعتراف جمیع العلماء لکن الکثیر منهم حذفوا شیئا من الروایة لتحریف الموضوع و الاساءة لرسول الله و الکلمة المحذوفة من الروایة هی بعض فالاصل طلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعض نسائه فأصبح طلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم نساءه لتصویره بالمجنون و العیاذ بالله تعالی.

جاء فی تاریخ یحیی بن معین و مصنفات الشیخ المفید عن عبادة:قلنا لسهیل بن ذکوان هل رأیت عائشة أم‏المؤمنین؟

قال:نعم

قلنا:صفها

قال:کانت سوداء(2)

و قال ابن‏حجر العسقلانی:انها کانت أدماء (أی سوداء)(3)

و قال البخاری و ابن‏حبان و ابن‏حجر العسقلانی:بوجهها أثر جدری(4)

و من المتصفین بنفس الصفة کان عثمان بن عفان و یزید بن معاویة(5) ای صفة الأسود بوجهه اثر الجدری و لنقص الدواء سابقا کان مرض الجدری یؤثر فی الوجه تأثیرا خیطرا یجعله دمیما بالکاد تستطیع النظر الیه.

و روی الزبیر بن بکار:أن الضحاک بن ابی‏سفیان الکلابی کان رجلا دمیما قبیحا،فلما بایعه النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال للنبی:ان عندی امرأتین أحسن من هذه الحمیراء (أی عائشة قبل نزول آیة الحجاب)،أفلا أنزل لک عن احداهما فتتزوجها؟ (و عائشة جالسة تسمع).

فقالت (عائشة):أهی أحسن أم أنت؟

فقال:بل أنا أحسن و أکرم.

فضحک النبی صلی الله علیه و آله و سلم من سؤالها ایاه!(6)


1) المستدرک 4 ح 17516،عیون الاثر 384/2،أنساب الاشراف 561/2،فطلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم عائشة و حفصة و سودة بسبب اخلاقهن السیئة و کان لا یحبهن ثم راجعهن لحکمة ارادها الله تعالی.

2) تاریخ یحیی بن معین 509/3،مصنفات الشیخ المفید 369/1.

3) لسان المیزان،ابن‏حجر 125/4،134/3 طبعة مجلس المعارف النظامیة فی الهند.

4) لسان المیزان،ابن‏حجر 136/4 طبعة حیدر آباد-الهند.

5) تاریخ أبی الفداء 267/1،تاریخ ابن‏الوردی 146/1.

6) السمیر المهذب 8/2-9.