و من المحاولات الأخری خروج عتبة بن ابیلهب من مکة الی المدینة مستخفیا لقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقتله أسد فی الطریق(1)
و فی السنة الخامسة للهجرة طلب رجل من غطفان سیف النبی صلی الله علیه و آله و سلم -فأعطاه له فأراد الرجل قتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فکبته الله تعالی فأنزلت (یا ایها الذین آمنوا اذکروا نعمة الله علیکم اذ هم قوم أن یبسطوا أیدیهم فکف أیدیهم عنکم)(2)
و من المحاولات الاخری جاء فی القرآن الکریم:
(و ما أرسلنا من رسول الا لیطاع باذن الله و لو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوک فاستغفروا الله و استغفر لم الرسول لوجدوا الله توابا رحیما)(3)
قال أبوبکر الأصم فی سبب النزول:«ان قوما اصطلحواعلی کید فی حق الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،ثم دلخوا علیه لأجل ذلک الغرض،فأتاه جبریل علیهالسلام فأخبره به.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ان قوما دخلوا یریدون أمرا لا ینالونه فلیقوموا و لیستغفروا الله حتی أستغفر لهم،فلم یقوموا.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ألا تقومون،فلم یفعلوا.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:قم یا فلان،قم یا فلان حتی عد اثنیعشر رجلا منهم.
فقاموا و قالوا:کنا عزمنا علی ما قلت،و نحن نتوب الی الله من ظلمنا أنفسنا فاستغفر لنا.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:الآن اخرجوا،أنا کنت فی بدء الأمر أقرب الی الاستغفار:و کان الله أقرب الی الاجابة،أخرجوا عنی»(4)
الواضح من هذا النص أن الذین اشترکوا فی محاولة قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم هنا من أعمدة الحزب القرشی،بحیث أبدل الراوی أو الناسخ أو الناشر اسمهم الی فلان وفلان و هذه المجموعة فد کررت محاولاتها لقتل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
1) البحار 412/17.
2) المائدة 11.اسباب النزول.الواحدی 128.
3) النساء:64.
4) تفسیر الفخر الرازی 126/4،طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.