و فی معرکة حنین أراد البعض من الطلقاء اغتیال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فلم یفلحوا منهم شیبة بن عثمان بن أبیطلحة أخو بنی عبدالدار و کان أبوه قد قتله علی علیهالسلام فی معرکة أحد(1)
7 فقد کاد کفار قریش الاسلام مرة أخری رغم اعلانهم الدخول فی السلام قال الیعقوبی:
«و أبدی بعض قریش ما کان فی نفسه.فقال أبوسفیان:لا تنتهی و الله هزیمتهم دون البحر و قال کلدة بن حنبل:الیوم بطل السحر و قال شیبة بن عثمان:الیوم أقتل محمدا.
فأراد رسول الله أن یقتله فأخذ الحربة منه فأشعرها فؤاده.
و الظاهر هنا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد أخذ الحربه من شیبة بن عثمان بالقوة و ان شیبة قد هجم علیه بالفعل،فاضطر النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی أخذها منه ثم خطه بها قلبه.
فقال رسول الله للعباس:صح یا للأنصار،و صح یا أهل بیعة الرضوان،صح یا أصحاب سورة البقرة،یا أصصحاب السمرة.ثم انفض الناس و فتح الله علی نبیه و أیده بجنود من الملائکة و مضی علی بن ابیطاب الی صاحب رایة هوازن فقتله،و کانت الهزیمة»(2)
و تکررت محاولات قریش لقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مکة و المدینة و بعد اسلامهم فی حنین و العقبة و المدینة!
ثم نجح الحزب القرشی فی قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم -و ابنته فاطمة علیهالسلام و ابنیها الحسن علیهالسلام و الحسین علیهالسلام.کما ستری بعض ذلک فی الفصول القادمة.
1) تاریخ الخمیس 104،103/2،تهذیب الکمال،المزی 604/12،طبقات ابنسعد 448/5.
2) تاریخ الیعقوبی 63،62/2،طبعة لیدن.