قال أحمد بن حنبل و البلاذری و الیعقوبی و البیهقی:خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم غرة رجب سنة 9 هجریة و استخلف علیا علیهالسلام علی المدینة(1)
فکان علی علیهالسلام خلیفة محمد صلی الله علیه و آله و سلم کما خلف موسی علیهالسلام هارون علیهالسلام عند ذهابه الی الطور لقوله تعالی:(و اخلفنی فی قومی)(2)
و تثبیت لعلی علیهالسلام جمیع منازل هارون علیهالسلام الثابتة فی الآیة سوی النبوة و من منازله الامامة المراد بقوله:و أشرکه فی أمری.
لما خلف النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیهالسلام علی المدینة قال له علی علیهالسلام:أتخلفنی فی النساء و الأطفال؟
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ان المدینة لا تصلح الا بی أو بک ألا ترضی أن تکون منی بمنزلة هارون من موسی.إلا أنه لا نبی من بعدی و لا ینبغی أن أذهب إلا و أنت خلیفتی،و انت ولی کل مؤمن ومؤمنته من بعدی(3)
و کان البعض یخاف أشد الخوف من وصول الامام علی علیهالسلام الی خلافة
النبی صلی الله علیه و آله و سلم،لأن ذلک یعنی سیطرة بنیهاشم علی الحکم،و حرمان قریش من الخلافة،
و عرفت خلافة علی علیهالسلام الالهیة أکثر عندما ترکه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علی المدینة المنورة خلیفة له لیحفظها واصفا ایاه بهارون من موسی.و کان موسی علیهالسلام قد قال:
(قال رب اشرح لی صدری و یسر لی أمری و احلل عقدة من لسانی یفقهوا قولی و اجعل لی وزیرا من أهلی هاورن أهی اشدد به ازری و اشرکه فی أمری»(4)
(و قال موسی لأخیه هارون اخلفنی فی قومی و أصلح و لا تتبع سبیل المفسدین)(5)
من الأمور الغربیة أن شیاطین بنیأمیة کانوا یسعون لطمر و إخفاء فضائل علی بن ابیطالب علیهالسلام،و لما کانت تلک الفضیلة متواترة و منتشرة فی الآفاق اندفعوا لا فراغها من محتواها و تحرف دلالتها و هدفها و تزویر شواهد الموضوع و قرائنه.
أو ایجاد فضیلة مشابهة لهذه الفضیلة لشخص آخر مثلما فعلوا فی قضیة سد أبواب المسجد اذ أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بسد الأبواب الا بابه و باب علی علیهالسلام فصنعوا حدیثا مزورا:سدوا کل خوخة فی المسجد غیر خوخة أبیبکر(6) و نسوا خوخة عمر و عثمان!
و فی قضیة غزوة تبوک صححوا حدیث النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنت منی مثل هارون من موسی الا أنهم کذبوا بتولیة النبی صلی الله علیه و آله و سلم لمحمد بن مسلمة (الیهودی السابق) أو سباع بن عرفطة(7) علی المدینة.
و قال الواقدی فی مغازیة(8) قائلا:«انما کانت أخبار الشام عند المسلمین کل یوم لکثرة من یقدم علیهم من الأنباط،فقدمت قادمة فذکروا أن الروم قد جمعت جموعا کثیرة بالشام،و أن هرقل قد رزق أصحابه لسنة،و اجلب معه لخم و جذام و غسان و عاملة.و زحفوا و قدموا مقدماتهم الی البلقاء و عسکروا بها،و تخلف هر قل بحمص.
و لم یکن ذلک،انما ذلک شیء قیل لهم فقالوه.و لم یکن عدو أخوف عند المسلمین منهم وذلک لما عاینوا منهم (اذ کانوا یقدمون علیهم تجارا) من العدد و العدة و الکراع.و کان رسول الله قد غزا غزوة تبوک فی حر شدید».
بعد عودة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الطائف أقام فی المدینة ما بین ذیالحجة الی رجب ثم أمر الناس بالتهیؤ لغزو الروم و ذلک فی زمن عسرة من الناس و شدة ممن الحر و جدب من البلاد و حین طابت الثمار و أحیت الظلال.فالناس یحبون المقام فی ثمارهم و ظلالهم و یکرهون الشخوص عنها علی الحال من الزمان الذی هم علیه،و خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی الشام للمطالبة بدم جعفر بن ابیطالب و الرغبة فی نشر الاسلام فحض أهل الغنا علی النفقة فأتوا بنفقات و قووا الضعفاء.
و سمی هذا الجیش العسرة القلة النفقات و سمیت الغزوة بغزوة الروم.و تبوک موضع بین وادی القری و الشام(9)المسلمون فی ثلاثین ألفا من الناس و الخیل عشرة آلاف فرس(10)
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قلما یخرج فی غزوة الا کنی عنها و أخبر انه یرید غیر الذی یصمد له الا ما کان من غزوة تبوک فانه بینها للناس لبعد الشقة و شدة الزمان و کثرة العدو الذی یصمد له لیتاهب الناس لذلک،و أمر الناس بالجهاز و أخبرهم انه یرید الروم فتجهز الناس علی ما فی أنفسهم من الکره لذلک الوجه و قد عظموا ذکر الروم و غزوهم.
ثم ان رجالا من المسلمین أتوا رسول الله و هم البکاؤون و هم سبعة نفر من الانصار و غیرهم فاستحملوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کانوا أهل حاجة فقال:
(لا أجد ما أحملکم علیه تولوا و أعینهم تفیض من الدمع حزنا ان لا یجدوا ما ینفقون)(11) قال فبلغنی أن یامین بن عمیر بن کعب النضری لقی أبا لیلی عبدالرحمن بن کعب و عبدالله بن مغفل و هما یبکیان فقال لهما ما یبکیکما.
قالا جئنا رسول الله لیحملنا فلم نجد عنده ما یحملنا علیه و لیس عندنا ما نتقوی به علی الخروج معه فأعطاهما ناضحا فارتحلاه و زود هما من تمر فخرجا مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و جاء المعذرون من الأعراب فاعتذروا الیه فلم یعذرهم الله عزوجل و کانوا من بنیغفار منهم خفاف بن أیماء بن رحضة ثم استتب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سفره و أجمع السیر.
و خرج رسول الله یوم الخمسین الی غزوة تبوک و خرجوا فی تبوک الرجلان و الثلاثة علی بعیر و خرجوا فی حر شدید فأصابهم یوما عطش شدید حتی جعلوا ینحرون ابلهم فیعصرون أکراشها و یشربون ماءها فکان ذلک عسرة من الماء و عسرة من الطهر و عسرة من النفقة(12)
ثم ان أباخیثمة أخا بنیسالم رجع بعد أن سار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیاما الی أهله فی یوم حار فوجد امراتین له فی عریشین لهما فی حائط قد رشت کل واحدة منهما عریشها و بردت له فیه ماء و هیأت له فیه طعاما فلما دخل فقام علی باب العریشین فنظر الی امراتیه و ما صنعتا له قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:فی الضح والریح و أبوخیثمة فی ظلال باردة و ماء بارد و طعام مهیأ و امرأة حسناء فی ماله مقیم ما هذا بالنصف ثم
قال و الله لا أدخل عریش واحدة منکما حتی ألحق برسول الله فهیئا لی زادا ففعلتا ثم قدم ناضحه فارتحله ثم خرج فی طلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی أدرکه حین نزل تبوک.
و أدرک أبوخیثمة عمیر بن وهب الجمحی فی الطریق بطلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فترافقا حتی اذا دنوا من تبوک قال أبوخیثمة لعمیر بن وهب ان لی ذنبا فلا علیک ان تخلف عنی حتی آتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ففعل ثم سار حتی اذا دنا من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو نازل بتبوک قال الناس:یا رسول الله هو و الله أبوخیثمة فلما أناخ أقبل فسلم علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال له رسول الله:أولی لک یا أباخیثمة ثم أخبر رسول الله الخبر فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیرا و دعا له بخیر(13)
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین مر بالحجر (مساکن ثمود) نزلها و استقی الناس من بئرها فلما راحوا منها قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا تشربوا من مائها شیئا و لا تتوضأوا منها للصلاة و ما کان من عجین عجنتموه فاعلفوا الابل و لا تأکلوا منه شیئا.
و لا یخرجن أحد منکم اللیلة لهبوب ریح شدیدة إلا و معه صاحب له و قال صلی الله علیه و آله و سلم:لا تدخلوا مساکن الذین ظلموا أنفسهم الا ان تکونوا باکین أن یصیبکم ما أصابهم و تقنع صلی الله علیه و آله و سلم بردائه و هو علی الرحل(14)
و کانوا قد استقوا الماء من آبر ثمود فأراقها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و رحل بهم الی البئر التی کانت تشرب منها الناقة(15)
ففعل الناس أمرهم به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا رجلین من بنیساعدة خرج أحدهما لحاجته و خرج الآخر یطلب بعیرا له فأما الذی ذهب لحاجته فانه خنق علی مذهبه و أما الذی ذهب فی طلب بعیره فاحتملته الریح حتی طرحته فی جبل
طیء فأخبر بذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال:ألم أنهکم أن لا یخرج أحد الا و معه صاحب له ثم دعا الذی أصیب علی مذهبه فشفی و أما الآخر وقع بجبل طیء فان أهدته لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین قدم المدینة.
1) تاریخ الیعقوبی 67/2،دلائل النبوة،البیهقی 212/5،مسند أحمد 177/1،کشف الغمة،الاربلی 38/1،البحار 363/28،مناقب الامام علی،ابنالدمشقی 78/1،الاسلام،ابنحزم 982/7،التنبیه و الاشراف،المسعودی 326.
2) الاعراف:142.
3) مستدرک الحاکم 144/3،طبعة دار الکتب العلمیة-بیروت،الارشاد 156/1.
4) طه 32،25.
5) الاعراف 142.
6) مسند أحمد 270/1،الکافی 61/8،الاحتجاج 7181/1 سنن الترمذی 720/5.
7) تاریخ ابنالاثیر 278/2،جمل من أنساب الاشراف 471/1.
8) المغازی 989/2.
9) معجم البلدان 14/2.
10) عیون الاثر 254/2.
11) التوبة 92.
12) طبقات ابنسعد 167/2،مغازی الذهبی 634.
13) مغازی الذهبی 633،سیرة أبیحاتم 370/1،دلائل النبوة البیهقی 223/5.
14) البدایة و النهایة 14/5.
15) البدایة و النهایة 15/5،دلائل النبوة،البیهقی 234/5.