و بعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -رسالته الی هر قل من تبوک بید دحیة الکلبی فلما وصله الکتاب دعا قسیسی الروم و بطارقتها ثم أغلق علیه
و علیهم الدار.فقال:
قد نزل هذا الرجل حیث رأیتم و قد أرسل الی یدعونی الی ثلاث خصال؛ یدعوین ان أتبعه علی دینه،أو نعطیه مالنا علی أرضنا و الأرض أرضنا،أو نلقاه فی حرب.
و الله لقد عرفتم فیما تقرأون من الکتب لیأخذن ما تحت قدمی فهلم فلنتبعه علی دینه أو نعطیه مالنا علی أرضنا.
فنخروا نخرة رجل واحد حتی خرجوا من برانسهم و قالوا:تدعونا الی أن نذر النصرانیة و نکون عبیدا لأعرابی جاء من الحجاز؟
فلما ظن أنهم ان خرجوا من عنده أفسدوا علیه الروم رقأهم (سکنهم) و لم یکد.و قال:
انما قلت ذلک لأعلم صلابتکم علی أمرکم(1)
فلما انتهی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی تبوک أتاه یحنه بن رؤبة صابح أیلة فصالح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أعطاه الجزیة و صالحه أهل جرباء و أذرح فأعطوه الجزیة و کتب رسول الله صلی الله علیه و سلم لکل کتابا.
اما عن علاقة الیهود بحملة تبوک فقد جاء فی تفسیر قوله تعالی
«و ان کادوا لیستفزوک من الأرض لیخرجوک منها و اذا لا یلبثون خلافک الا قلیلا»(2)
بأنها نزلت فی الیهود الذین قالوا لرسول الله:ان الأنبیاء انما بعثوا بالشام و هی بلاد مقدسه و کانت مهاجر ابراهیم علیهالسلام فلو خرجت الی الشام لآمنا بک و اتبعناک و قد علمنا انه لا یمنعک من الخروج الا خوف الروم،فان کنت رسول الله فالله مانعک منهم.
فعزا النبی صلی الله علیه و آله و سلم غزوة تبوک لا یرید الا الشام فلما بلغ تبوک انزل الله تعالی آیاته فی ذلک و أمره بالرجوع الی المدنیة ففیها محیاه و مماته و منها یبعث(3)
1) البدایة و النهایة 20/5.
2) الاسراء 76.
3) الروض الانف،السهیلی،موضوع غزوة تبوک،دلائل النبوة،البیهقی 254/5.