لما رجع رسول الله قافلا من تبوک الی المدینة،حتی اذا کان ببعض الطریق مکر به ناس من أصحابه و تآمروا أن یطرحوه فی العقبة(1) و أرادوا أن یسلکوها.
معه لهذه الغایة،فأخبر رسول الله خبرهم،فقال لأصحابه:من شاء منکم أن یأخذ بطن الوادی فانه اوسع لکم.
فأخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم العقبة،و أخذ الناس بطن الوادی الا النفر الذین أرادوا المکر به،فقد استعدوا و تلثموا و أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حذیفة بن الیمان و عمار بن یاسر فمشا معه مشیا،و أمر عمارا أن یأخذ بزمام الناقة،و حذیفة یسوقها،فبینما هم یسیرون،اذ سمعوا و کزة القوم من ورائهم،قد غشوهم.
فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و أمر حذیفة أن یراهم،و یتعرف علیهم،فرجع و معه محجن،فاستقبل وجوه رواحلهم،و ضربها بالمحجن،و أبصر القوم و هم متلثمون،فأرعبوا حین أبصروا حذیفة،و ظنوا أن مکرهم قد ظهر،فأسرعوا حتی خالطوا الناس.
و أقبل حذیفة حتی أدرک رسول الله،فلما أدرکه،قال صلی الله علیه و آله و سلم:إضرب الناقة یا حذیفة و امش أنت یا عمار،فأسرعوا و خرجوا من العقبة،ینتظرون الناس.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:یا حذیفة هل عرفت أحدا منهم؟
فقال حذیفة:عرفت راحلة فلان و فلان،و کانت ظلمة اللیل قد غشیتهم و هم متلثمون.
فقال حذیفة:لا یا رسول الله.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:فانهم فکروا أن یسیروا معی،حتی اذا صرت فی العقبة طرحونی فیها!
فقال حذیفة:فلا ترأف بهم اذا جاءک الناس.
قال:أکره أن یتحدث الناس،و یقولوا:ان محمدا قتل أصحابه،ثم سماهم بأسمائهم(2)
و فی کتاب أبان بن عثمان بن عفان،قال الأعمش:و کانوا اثنیعشر،سبعة من قریش.
قال حذیفة:لو حدثتکم بحدیث لکذبی ثلاثة أثلاثکم.
ففطن له شاب،فقال:من یصدقک اذا کذبک ثلاثة أثلاثنا! فقال:ان أصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم کانوا یسألون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن الخیر و کنت أسأله عن الشر.
فقیل له:ما حملک علی ذلک؟
فقال حذیفه:انه من عرف الشر،وقع فی الخیر(3)
و قال الحسن بن علی علیهالسلام:«یوم أوقفوا الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی العقبة لیستنفروا ناقته کانوا اثنیعشر رجلا منهم أبوسفیان»(4)
و ذکر ابن عبدالبر الأندلسی فی کتابه الاستیعاب:کان أبوسفیان کهفا للمنافقین منذ أسلم(5)
و روی مسلم فی صحیحة عن الولید بن جمیع عن أبی الطفیل:قال:و فی مسند حذیفة بن الیمان عن ابیالطفیل «کان بین رجل من أهل العقبة و بین حذیفة بعض ما یکون بین الناس،فقال:أنشدک الله،کم کان أصحاب العقبة؟ فقال له القوم أخبره اذ سالک؟
فقال حذیفة:کنا نخبر أنهم أربعة عشر،فان کنت منهم فقد کان القوم خمسة عشر(6)
لقد أخفی ناشر کتاب مسلم ذکر اسم ذلک الرجل و هو أبوموسی الأشعری،و ذکره صاحب کتاب کنز العمال(7) و لو کان من الأنصار لذکر اسمه حفظا للأمانة؟!
و وفق روایة حذیفة بن الیمان کان فی هؤلاء الرجلا أبوبکر و عمر و عثمان و طلحة و سعد بن ابیوقاص(8) اضافة للأشعری و أبیسفیان اللذین ذکرناهم.
و ذکر البیهقی عن عروة بن الزبیر قائلا:
و رجع رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم -قافلا من تبوک الی المدینة،حتی اذا کان ببعض الطریق مکر برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ناس من أصحابه فتآمروا [علیه] أن یطرحوه فی عقبة فی الطریق فلما بلغوا العقبة أرادوا أن یسلکوها معه،فلما غشیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أخبر خبرهم.
فقال:من شاء منکم أن یأخذ بطن الوادی فانه أوسع لکم،و أخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم العقبة و أخذ الناس بطن الوادی الا النفر الذین مکروا برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما سمعوا بذلک استعدوا و تلثموا و قد هموا بأمر عظیم.
و أمر رسول الله –صلی الله علیه و آله و سلم حذیفة بن الیمان،و عمار بن یاسر،فمشیا معه مشیا،و أمر عمارا أن یأخذ بزمام الناقة،و أمر حذیفة أن یسوقها فبینا هم یسیرون اذ سمعوا بالقوم من ورائهم قد غشوهم فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أمر حذیفه أن یردهم.
و أبصر حذیفة غضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فرجع و معه محجن،فاستقبل وجوه رواحلهم،فضربها ضربا بالمحجن،و أبصر القوم و هم متلثمون،لا یشعر انما ذلک فعل المسافر،فرعبهم الله عز و جل حین أبصروا حذیفة،و ظنوا أن مکر هم قد ظهر علیه،فأسرعوا حتی خالطوا الناس.
و أقبل حذیفة حتی أدرک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فلما أدرکه قال:اضرب الراحلة یا حذیفة و امش انت یا عمار،فأسرعوا حتی استوی بأعلاها فخرجوا من العقبة
ینتظرون الناس.
فقال النبی-صلی الله علیه و آله و سلم:لحذیفة:هل عرفت من هؤلاء الرهط أو الرکب،أحدا منهم؟
قال حذیفة:عرفت راحلة فلان و فلان،و کانت ظلمة اللیل،قد غشیتهم و هم متلثمون.
و المقطع الصحیح ذکره الیعقوبی ان حذیفة قال:انی لأعرف أسماءهم و أسماء آبائهم و قبائلهم(9) و الظاهر أن الناسخ هو الذی محا اسمائهم لأن القضیة کانت شائعة الی درجة اقدام ابنحزم الناصبی علی ذکل اسمائهم.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:هل علمتم ما کان شأن الرکب و ما رادوا؟
قالوا:لا و الله یا رسول الله.
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:فانهم مکروا لیسیروا معی حتی اذا أظلمت فی العقبة طرحونی منها.
قالوا:أفلا تأمر بهم یا رسول الله اذ جاءک الناس فتضرب أعناقهم؟
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:أکره أن یتحدث الناس و یقولوا ان محمدا قد وضع یده فی أصحابه،فسماهم لهما،و قال:أکتماهم(10) اذن کان حذیفة و عمار یعرفان أسماء المنافقین.
و قد عودنا الرواة و النساخ و الناشرون علی وضع کلمتی فلان و فلان بدل أبیبکر و عمر.
و قد ذکر ابن ابیالحدید المعتزلی عمر و عثمان بدل فلان عند ذکر المنهزمین من معرکة أحد(11)
1) العقبة:مرقی صعب من الجبال،و الطریق فی أعلاها و الجمع عقاب وعقبات و واحدها العقب.أقرب الموارد 807/2.
2) السیرة الحلبیة 143/3 طبعة دار ایحاء التراث العربی-بیروت،و دلائل النبوة لابیبکر أحمد البیهقی 260/5-262 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت،و خرجه مسلم فی ص 50 کتاب صفات المنافقین و احکامهم،کتاب أبان بن عثمان.
3) مختصر تاریخ دمشق لابنعساکر،ابنمنظور 259/6.
4) کتاب المفاخرات،الزبیر بن بکار،شرح نهجالبلاغة،ابن ابیالحدید 103/2 ط.دار الفکر 1388 ه.
5) الاستیعاب 690/2.المغازی النبویة 1042/3،مجمع البیان 46/3،امتاع الاسماع 477/1.تفسیر ابنکثیر 605،602/2،طبع دار احیاء التراث العربی-بیروت.
6) تفسیر ابنکثیر 605/2،کنز العمال،المتقی الهندی 86/14.
7) کنز العمال 86/14 طبع مؤسسة الرسالة-بیروت.
8) المحلی،ابنحزم الأندلسی 225/11 طبع دار الفکر و ابن حزم قد توفی سنة 456 هجریة.
9) تاریخ الیعقوبی 68/2.
10) نقله الحافظ ابنکثیر فی البدایة و النهایة(19:5)،عن المصنف،و قد روی الخبر الامام أحمد عن أبیالطفیل و ابنسعد عن جبیر بن مطعم.
11) نظریات الخلیفتین،المؤلف 266/2،شرح النهج،المعتزلی 390/3 طبع دار الکتب العلمیة-مصر.