جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

روایة ابن حزم الأندلسی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و کشف حذیفة بن الیمان العبسی (صاحب سر النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما وصفه الخلیفة عمر)(1) محاولة بعض الصحابة قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة تبوک و ذلک بالقائة من العقبة(2) فی الوادی.

و قد ذکر بن حزم الأندلسی المتوفی سنة 456 ه هذه الحادثة فی کتابه المحلی قائلا:

«و أما حدیث حذیفة فساقط،لأنه من طریق الولید بن جمیع،و هو هالک و لا نراه یعلم من وضع الحدیث،فانه قد روی أخبارا فیها أن أبابکر و عمر و عثمان و طلحة و سعد بن أبی‏وقاص أرادوا قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و القاءه من العقبة فی تبوک،و لو صحت لکانت بلا شک علی ما بنیا من أنهم صح نفاقهم،و عاذوا بالتوبة و لم یقطع حذیفة و لا غیره علی باطن أمرهم،فتورع عن الصلاة علیهم»(3)

و الولید بن جمیع هو الولید بن عبدالله بن جمیع جاء فی کتاب میزان الاعتدال للذهبی:الولید بن جمیع وثقه ابن‏معین،و العجلی و قال أحمد،و أبوزرعة لیس به بأس و قال أبوحاتم:صالح الحدیث(4)

و جاء فی کتاب الجرح و التعدیل للرازی(5):عن اسحاق بن منصور،عن یحیی بن معین،الولید بن جمیع ثقة.

و ذکره ابن‏حجر العسقلانی فی الاصابة فی جملة رواته(6)

و ذکره ابن‏کثیر فی جملة رواته الثقات(7)

و ذکره مسلم فی صحیحه فی جملة رواته الثقات(8)

و لما کان الحاکم قد اطلع علی حدیث حذیفة المذکور بواسطة الولید بن عبدالله بن جمیع،فقد قال:«لو لم یذکره مسلم فی صحیحه لکان أولی»(9)

و هذا یعنی أن الولید بن جمیح ثقة فی نظر الحاکم و لکنه منز عج منه لذکره الحدیث المذکور.فالحاکم یرید منه ان یذکر بعض الأحادیث و یکتم البعض الآخر الفاضح لزعماء السیاسة!

إذن وفق رأی مسلم،و الذهبی،و ابن‏معین،و العجلی،و أبی‏زرعة و ابی‏حاتم،و الرازی و الحاکم و بن حجر یکون سند الحدیث صحیحا،فهؤلاء یوثقون حذیفة بن الیمان،و الولید بن جمیع.

و قطع ابن‏حزم الأندلسی بعدم صلاة حذیفة علی أبی‏بکر و عمر و عثمان اذ قال:«و لم یقطع حذیفة و لا غیره علی باطن أمرهم فتورع عن الصلاة علیهم»(10)

حذیفة صاحب سر النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و کان عمر یسأله اذا مات میت،فان حضر الصلاة علیه صلی علیه عمر،و ان لم یحضر حذیفة الصلاة علیه لم یحضر عمر(11) لتحریم الصلاة علی المنافقین (و لا تصل علی احد منهم مات أبدا و لاتقم علی قبره)(12)

ان الذی مات فی زمن عمر و حذیفة هو أبوبکر.و قطع ابن‏حزم الاندلسی بعدم‏

صلاة حذیفة علیه.طاعة للآیة القرآنیة.و لم یصل المسلمون علی جثمان الا أربعة(13)

و ذکر ابن‏عساکر صاحب تأریخ دمشق أیضا،ان حذیفة لم یصل علی فلان(14)

أی أبابکر و هذه عادة معروفة مع الشیخین أبی‏بکر و عمر.و الظاهر أن ابن‏عساکر ذکره و الناسخ أو الناشر أبدله بفلان!.

و قد صرح النبی صلی الله علیه و اله و سلم(15) و علی علیه‏السلام و عمر(16) بمعرفة حذیفة بن الیمان بأسماء المنافقین،فقد قال علی علیه‏السلام:ذاک امرؤا علم المعضلات و المفصلات،و علم أسماء المنافقین،ان تسألوه عنها تجدوه بها عالما(17)

و حذیفة لم یخبر أحدا بأسماء المنافقین،لکنه لم یصل علیهم! و المقصود بهم هنا مجموعة المهاجمین للنبی فی العقبة.

قال حذیفة:مر بی عمر بن الخطاب و أنا جالس فی المسجد فقال لی:

یا حذیفة! ان فلانا(18) قد مات فاشهده.

ثم مضی،اذ کاد یخرج من المسجد،التفت الی فرآنی و أنا جالس فعرف،فرجع الی فقال:یا حذیفة أنشدک الله أمن القوم أنا؟

قلت:اللهم لا و لن أبری‏ء أحدا بعدک.

قال:فرأیت عینی عمر جاءتا(19)

أی عرف عمر عدم رغبة حذیفة بالصلاة علی جثمان أبی‏بکر.و لو صرح حذیفة باسم عمر لقتله.

و استمر عمر و أصحابه فی التجسس علی الشاهدین و العارفین بأسماء منافقی العقبة لتصفیتهم و هذه عادة معروفة فی حوادث التأریخ.فروی ابن‏عساکر:«دخل عبدالرحمن علی أم‏سلمة رضی الله عنها،فقالت:

سمعت النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول:أن من أصحابی لمن لا یرانی بعد أن أموت أبدا.فخرج عبدالرحمن من عندها مذعورا،حتی دخل لمن علی عمر،فقال له:اسمع ما تقول أمک.

فقام عمر حتی دخل علیها،فسألها،ثم قال أنشدک الله أنهم أنا؟

قالت:لا ولن أبری بعدک احدا(20)

و کان ابن‏عوف و عمر من رجال العقبة(21)،لذلک ذعرا من قول أم‏سلمة و ترکا سلمة!

و لقد وقع حذیفة و أم‏سلمة فی حرج شدید من سؤال عمر الخطیر لهما و ان هذا الحرج ینضح من قولهما له:لن أبری‏ء بعدک أحدا.

و قال نافع بن جبیر بن مطعم بن نوفل القرشی (و أبوه کان من اعداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم):«لم یخبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأسماء المنافقین،الذین بخسوا به لیلة العقبة بتبوک غیر حذیفة،و هم اثناعشر رجلا»(22)

و لقد أضافوا الی حدیث ابن‏عساکر شیئا لم یکن موجودا فی أصله،و هو:لیس فیهم قرشی،و کلهم من الأنصار أو من حلفائهم؟! لیبعدوا الجریمة عن قریش،و یضعوها علی عاتق الأنصار،کما فعلوا ذلک فی حوادث عدیدة:اذ ادعوا قیام العباس بن عبدالمطلب بسقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم شرابا قبل موته(23)،و منها السقیفة! اذا تهموا زورا سعد بن عبادة بمحاولة اغتصاب السلطة،فی حین قاموا هم بسقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم الشراب القاتل(24) و اغتصاب السلطة.

و قال حذیفة:لو کنت علی شاطی‏ء نهر و قد مددت یدی لأغرف،فحدثتکم بکل ما أعلم،ما وصلت یدی الی فمی،حتی أقتل(25)

أی لو أخبر حذیفة بأسماء المنافقین الأحیاء منهم و الأموات،لقتلوه بسرعة،لذلک لم یخبر بأسمائهم فی زمن حکم أبی‏بکر و عمر و عثمان و لکنه کان لا یصلی علیهم و هذه اشارة ذلک و فی بدایة زمن حکم أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام صرح بأسمائهم و فیهم الاشعری فقتله أبوموسی الأشعری و الی عثمان علی الکوفة!

و قال حذیفة:خذوا عنا فانا لکم ثقة،ثم خذوا عن الذین یأخذون عنا،فانهم لکم ثقة،و لا تأخذوا عن الذین یلونهم.

قالوا:لم؟

قال:لأنهم یأخذون حلو الحدیث و یدعون مره،و لا یصلح حلوه الا بمره(25)

و قال حذیفة:لقد حدثنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بما یکون حتی تقوم الساعة،غیر أنی لم أسأله ما یخرج أهل المدینة منها(26)

و کانت سیرة ابی‏موسی الأشعری غیر مرضیة بالعمل و القول و قد اتهمه أعاظم الصحابة بالنفاق.فقد ذکره حذیفة فی جملة منافقی لیلة العقبة:

اذ جاء فی الروایة:أن عمارا سئل عن ابی‏موسی فقال:سمعت فیه من حذیفة قولا عظیما،سمعته یقول:صاب البرنس(27) الأسود،ثم کلح کلوحا علمت منه أنه کان لیلة العقبة بین ذلک الرهط(28) و لکن هل یصح عدم معرفة عمار باسمه؟ ستجد فی روایة قادمة معرفة عمار باسم الأشعری من لسان النبی علیه‏السلام مباشرة!

و ذکرت کتب السیرة ان المنافقین المذکورین کانوا حربا لله و رسوله(29)

و أخرج ابن‏عدی فی الکامل و ابن‏عساکر فی التاریخ علی ما فی منتخب کنز العمال بالاسناد عن أبی نجاء حکیم قال:کنت جالسا مع عمار فجاء أبوموسی فقال- مالی و لک؟ الست أخاک؟

قال (عمار):فما أدری و لکن سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یلعنک لیلة الجبل (العقبة).

قال:انه استغفر لی.

قال عمار:قد شهدت اللعن و لم اشهد الاستغفار(30)

فاعترف الأشعری باشتراکه فی هجوم العقبة و أقر بلعن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم له و هو اعتراف بمشارکة سائر رجال قریش الذین ذکرهم ابن‏حزم فی المحلی فی الهجوم،و تثبیت للعن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لهم جمیعا.و صرح ابوهریرة بقبول النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعن أبی‏بکر(31)

و نزل فی المنافقین المحیطین بالنبی (و ممن حولکم من الاعراب منافقون و من أهل المدینة مردوا علی النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتین ثم یردون الی عذاب عظیم)(32)


1) اسد الغابة،ابن‏الاثیر،ترجمة حذیفة 468/1،طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.

2) العقبة:الجبل الطویل یعرض للطریق فیأخذ فیه و هو طویل صعب شدید،لسان العرب لابن‏منظور 621/1.

3) المحلی،ابن‏حزم الاندلسی 225/11.

4) میزان الاعتدال 337/4 رقم 9362 طبع دار المعرفة-بیروت.

5) الجرح و التعدیل ج 8/9 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت.

6) الاصابة ج 454/1.

7) البدایة و النهایة 225/6،310/5،362/4.

8) صحیح مسلم 1414/3 حدیث 1787-98طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.

9) المحلی لابن‏حزم 225/11.

10) المحلی،ابن‏حزم الأندلسی 255/11.

11) الاستیعاب،ابن عبدالبر 278/1 بهامش الاصابة و أسد الغابة،ابن‏الأثیر 468/1،السیرة الحلبیة 144،143/3.

12) التوبة:84.و لم یصل علیهم أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام.

13) تاریخ الیعقوبی 176/2.

14) مختصر تاریخ دمشق،ابن‏عساکر 253/6،طبعة دار الفکر الأولی-دمشق.

15) مختصر تاریخ دمشق 253/6،المستدرک،الحاکم 381/3.

16) المصدر السابق.

17) مختصر تاریخ دمشق لابن‏عساکر،ابن‏منظور 252/6،أسد الغابة،ابن‏الأثیر ترجمة حذیفة 468/1 طبعةدار احیاء التراث العربی-بیروت،تاریخ دول الاسلام،شمس الدین الذهبی ص 22.

18) أی أبابکر.

19) مختصرتاریخ دمشق 253/6،طبعة دار الفکر الاولی 1404 ه.-1984 م،و کان عمر اذا مات میت سأل عن حذیفة فان حضر الصلاة علی صلی علیه عمر،و ان لم یحضر حذیفة الصلاة علیه لم یحضر عمر،الاستیعاب،ابن‏عبدالبر الأندلسی 278/1 بهامش الاصابة،أسد الغابة،ابن‏الاثیر 468/1،السیرة الحلبیة 143/3.

20) مختصر تاریخ دمشق 334/19.و لو اعترفت لقتلت و الحقت بفاطمة علیهاالسلام و سعد بن عبادة.

21) منتخب التواریخ ص 63.

22) مختصر تاریخ ابن‏عساکر 253/6،المستدرک الحاکم 381/3.

23) صحیح البخاری 17/7،صحیح مسلم 198،24/7،معجم ما استعجم،عبدالله الاندلسی ص 142.

24) راجع کتاب السقیفة و کتاب هل اغتیل النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم للمؤلف.

25) مختصر تاریخ ابن‏عساکر 259/6.

26) مختصر تاریخ ابن‏عساکر 249/6.

27) البرنس:قلنسوة طویلة و کان النساک یلبسونها فی صدر الاسلام قال الجوهری:هو کل ثوب رأسه منه ملتزق به من دراعة أو جبة المختار 37 ب.

28) کنز العمال 68/14.

29) تفسیر ابن‏کثیر 605/2 طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.

30) منتخب کنز العمال 234/5.و قد حذف الناسخ أو الناشر هذه الروایة من تاریخ ابن‏عساکر القیم رعایة الحفظ الأمانة الشرعیة! و طاعة للزعامة السیاسیة.

31) مسند أحمد بن حنبل 436/2 و راجع کتاب اغتیال الخلیفة أبی‏بکر و عائشة للمؤلف ص 83.

32) التوبة 101.