کانت الخمرة فی شرائع الله تعالی محرمة:1- کان الخمر محرما فی الأدیان السماویة السابقة للاسلام فقد جاء عن الامام الصادق علیهالسلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ما بعث الله عز و جل نبیا قط الا و فی علم الله عز و جل أنه اذاأکمل له دینه کان فیه تحریم الخمر،و لم تزل الخمرة حراما(1)
2- و قد سار قصی (رض) جد النبی علی شریعة ابراهیم علیهالسلام فحرمها علی نفسه و علی أهله و صحبه(2)
3- و مشی عبدالمطلب (رض) المسمی بابراهیم الثانی علی دین الأنبیاء فحرم الخمر علی نفسه(3)
4- و قال تعالی (انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر)(4) و قال تعالی (یسألونک عن الخمر و المسیر قل فیهما اثم کثیر و منافع للناس)(5)
و تحریم الخمر و القمار (المیسر) فی هذه الآیة واضح.
5- قال معاذ بن جبل:ان أول ما نهی عنه النبی علیهالسلام بحین بعث شرب الخمر(6)
و جاء فی الحدیث انما حرمها لفعلها و فسادها(7)
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیضا:کل مسکر حرام(8)
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد قال:أول شیء نهانی عنه ربی بعد عبادة الأوثان شرب الخمر(9)
6- و قال الصادق علیهالسلام أیضا:شرب الخمر مفتاح کل شر(10)
فیدخل فی الحرمة کل أنواع المخدرات التهی تهتک بالبشریة حالیا و خطرها أعظم من الخمر و قد حرمها الفقهاء!
و قال الحزب القرشی خوفا علی رجاله الشاربین للخمر:قد حرمت فی سنة ثلاث للهجرة(11)
و قال:حرمت سنة أربع للهجرة(12) و قالوا زیفا ان تحریمها کان تدریجیا.
اذن کان الخمر محرما فی مکة قبل هجرة المسلمین الی الحبشة و المدینة و ما تلک الروایات التی ذکروها عن تحریم الخمر فی المدینة الا لتبرئة ساحة الذین شربوها متأخرا من المسلمین متأخروا و علی رأسهم أبوبکر و عمر.
المدهش و العجیب أن الأمویین و أذنابهم فعلوا المنکر و قالوا الکذب لإبعاد قضیة
شرب الخمر عن رجال الحزب القرشی و لو بالافتراء علی حمزة و علی علیهالسلام و تحریف تفسیر آیات القرآن.
و کان علی علیهالسلام تلمیذ محمد صلی الله علیه و آله و سلم قد عرف حرمة شرب الخمر فی مکة قبل البعثة سائرا علی خطی سیده صلی الله علیه و آله و سلم الذی تربی فی حضنه فلم یقربها فی الجاهلیة و الاسلام.
فهذا واضح فی حرمة لاخمر فی بدایة البعثة فی مکة.فأین فقهاء المسلمین عن هذا؟
جاء فی النصوص الصحیحة:و کان المعروف عن أبیبکر لعب القمار و شرب الخمر فی الجاهلیة،و بعد معرکة بدر شرب ها مع عمر،و قالا هذا الشعر فی رثاء قتلی المشرکین:
و کائن بالقیب(13) قلیب بدر
من الفتیان و العرب الکرام
أیو عدنا ابنکبشة أن سنحیا
و کیف حیاة أصداء وهام
أیعجز أن یرد الموت عنی
و ینشرنی اذا بلیت عظامی
فقل لله یمنعنی شرابی
و قل لله یمنعنی طعامی(14)
فضرب رسول الله عمر.
فقال عمر:أعوذ بالله من غضبه و من غضب رسوله،أنتهینا،انتهینا(15)
لکنهما استمرا فی شربها اذ شربها أبوبکر و عمر و أصحابهما فی نادی الخمر قبل و بعد فتح مکة،ثم شربها أبوبکر فی شهر رمضان بعد التحریم و قال شعرا منه:
ذرینی أصطبح یا أم بکر
فان الموت نقب عن هشام
و نقب عن أبیک و کان قرما
رحیب الباع شریب المدام
ألا من مبلغ الرحمن عنی
بأنی تارک شهر الصیام
و تارک کلما یوحی الینا
محمد من أساطیر الکلام
و لکن الحکیم رأی حمیرا
فألجمها فتاهت باللجام(16)
و کان سن أبیبکر عند شربه الخمر فی ذلک النادی 58 سنة و کان سن عرم 45 سنة و سن أبی عبیدة بن الجراح 48 سنة،و کان سن أنس بن مالک 18 سنة.
و ذکرت کتب الحدیث المعتبرة شیئا عن نادی الخمر و أفصحت عن أسماء أعضائه قائلة:
کان أبوبکر و عمر من أعضاء نادی الخمر الشهیر،بینما کان أنس بن ملاک ساقی القوم فی ذلک النادی الذی یضم أیضا أباعبیدة بن الجراح و أباطلحة زید بن سهل صاحب النادی و سهیل بن بیضاء و أبی بن کعب و أبادجانة سماک بن خرشة و أباأیوب الانصاری و أبابکر بن شغوب،و معاذ بن جبل(17)
و عظم علی الطبرنی ذلک فأبدل اسم أبیبکر برجل و أبدل اسم أمبکر بام عمرو،و أم عمرو کنیة عائشة.اذ قال عبدالله بن الزبیر عن مقتل عائشة بید معاویة:
لقد ذهب الحمار بأم عمرو-فلا رجعت و لا رجع الحمار(18)
و الرواة و الکتاب الآخرون أیدوا صحة سند الروایة:و منهم ابنحجر العسقلانی(19) و استمر عمر فیط شربها فی أیام حکمه(20)
1) الکافی الکلینی 395/6.
2) السیرة الحلبیة 13/1.
3) السیرة الحلبیة 4/1.
4) المائدة 91.
5) البقرة 219.
6) البحار 127/2،الغدیر 101/7،اوائل السیوطی 90.
7) الکافی،الکلینی 214/6.
8) الکافی،الکلینی 407/6.
9) تفسیر الطباطبائی 163/16،البحار 127/2،مجمع الزوائد 53/5.
10) الکافی الکلینی 403/6.
11) تاریخ الخمیس 26/2،تفسیر القرطبی 285/6،السیرة الحلبیة 261/1.
12) سیرة ابنهشام 200/3،فتح الباری 25/10،الغدیر 101/7،السیرة الحلبیة 261/2.و قال البعض انها حرمت سنة ست و سنة ثمان للهجرة.
13) القبر و أصله البئر.
14) اسباب النزول،الواحدی و أخرجه الطبری فی تفسیر هما لآیة «لا تقربوا الصلاة و انتم سکاری» 211،203،ربیع الأبرار،الزمخشری.
15) المستطرف،الابشیهی،ربیع الابرار،الزمخشری.
16) الانوار العلویة ص 217،مجمع الزوائد 51/5،نوادر الاصول،الحکیم الترمذی الاصابة،ابنحجر،عمدة القاری،العینی 82/10،المستطرف،شهاب الدین الابشیهی 291/2،سنن أبیداود،128/2،مسند أحمد 53/2،رسائل الجاحظ ص 34،کتاب مکة،الفاکهی،سنن النسائی 287/8،المستدرک،الحاکم 278/2،تفسیر القرطبی 200/5،تفسیر ابنکثیر 255/1،تفسیر الخازن 513/1،تفسیر الرازی 458/3،تهذیب التهذیب 216/8،الحلیة،أبونعیم فی ترجمة شعبة،عمدة القاریء،العینی 84/20،تفسیر ابنمردویه و فتح الباری علی صحیح البخاری 30/10.
17) فتح الباری علی صحیح البخاری،ابنحجر العسقلانی 30/10،صحیح مسلم 88/6.
18) الصراط المستقیم 3 باب 46/12.اغتیال الخلیفة أبیبکر و السیدة عائشة للمؤلف.
19) فتح الباری 30/10.
20) العقد الفرید 416/3،السنن الکبری،البیهقی 299/8،کنز العمال 109/3،طب 156/6،محاضرات الراغب 319/1،جامع مسانید أبیحنیفة 192/2،سنن النسائی 326/8،الآثار،القاضی أبویوسف ص 226،سنن الدارمی 113/2.