الیمن دولة کبیرة فی شبة جزیرد العرب و لکثرة المیاه فقد نشأت فیها حضارات راقیة و بنیت السدود و علی رأسها سد مأرب:
و بعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی بن أبیطالب علیهالسلام الی الیمن مرتین؛ مرة الی قبیلة همدان فی السنة الثامنة للهجرة و مرة الی قبیلة مذحج فی السنة العاشرة للهجرة(1)
و البعث الاول فی أواخر سنة ثمان الی همدان و أما الثانی فکان فی رمضان سنة عشر الی مذحج(2)
الغزوة الاولی
و دعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیهالسلام ان یعسکر بقباء حتی یجتمع أصحابه،فعقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لواءه و أخذ عمامة فلفها مثنیة مربعة فجعلها فی رأس رمح ثم دفعها الیه،و عممه عمامة ثلاثة أکوار و جعل ذراعا بین یدیه و شبرا من ورائه(3)
و قال النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم لعلی:اذا نزلت بساحتهم فلا تقاتلهم حتی یقاتلوک،فان قاتلوک فلا تقاتلهم حتی یقتلوا منکم قتیلا،فان قتلوا منکم قتیلا فلا تقاتلهم،تلومهم ترهم أناة ثم تقول لهم:
هل لکم إلی أن تقولوا لا اله الا الله؟ فان قالوا نعم فقل هل لکم أن تصلوا؟
فان قالوا نعم فقل:هل لکم أن تخرجوا من أموالکم صدقة تردونها علی فقرائکم؟
فان قالوا نعم فلا تبغ منهم غیر ذلک،و الله لأین یهدی الله علی یدک رجلا واحدا خیر لک مما طلعت علیه الشمس أو غربت(4)
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیهالسلام مر أصحاب خالد بن الولید من شاء منهم یعقب معک فلیعقب و من شاء فلیقبل(5)
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیهالسلام و خالد:أن التقیتما فالأمیر علی علیهالسلام.
و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد بعث أولا خالد بن الولید الی الیمن فبقی یدعوهم الی الاسلام ستة أشهر فلم یجیبوه(6)
و لما قرأ عی بن ابیطالب علیهالسلام رسالة النبی صلی الله علیه و آله و سلم لقبیلة همدان أسلموا جیمعا فی یوم واحد فکتب علی علیهالسلام بذلک الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فسجد شکرا لله(7) و قال السلام علی همدان ثلاثا ثم تتابع أهل الیمن علی الاسلام.
و فی الیمن خطب علی بن أبیطالب علیهالسلام الناس و فیهم کعب الأحبار قائلا:
ان من الناس من یبصر باللیل و لا یبصر بالنهار و فیهم من لا یبصر باللیل و لا یبصر بالنهار،و من یعط بالید القصیرة یعط بالید الطویلة.
فسألوا کعبا فقال:من الناس من یبصر باللیل و لا یبصر بالنهار فهو المؤمن بالکتاب الاول و لا یؤمن بالکتاب الاخر و اما قوله منهم من لا یبصر باللیل و لا یبصر بالنهار فهو الذی لا یؤمن بالکتاب الاول و لا الآخر و أما قوله:من یعط بالید
القصیرة یعط بالید الطویلة فهو ما یقبل لاله من الصدقات(8)
و بعد ما وزع علی بن ابیطالب علیهالسلام الغنائم علی المقاتلین من نساء و أموال اصطفی لنفسه جاریة منهن.
فبعث خالد بن الولید بریدة الاسلمی الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیخبره بذل و یوقع فی علی و لما وصل بریدة الی المدینة قال له:امض لما جئت له فانه سیغضب لابنته مما صنع علی.فدخل بریدة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و معه کتاب خالد،فجعل یقرؤه و وجه رسول الله یتغیر.
فقال بریدة:یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم انک ان رخصت للناس فی مثل هذا ذهب فیؤهم.فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
و یحک یا بریدة أحدثت نفاقا ان علی بن ابیطالب علیهالسلام یحل له من الفیء ما یحل لی ان علی بن أبیطالب علیهالسلام خیر الناس لک و لقومک،و خیر من أخلف من بعدی لکافة أمتی یا بریدة احذر أن تبغض علیا فیبغضک الله.
قال بریدة:فتمنیت أن الأرض انشقت بی فسخت فیها،و قلت:أعوذ بالله من سخط الله و سخط رسوله،یا رسول الله استغفر لی فلن أبغض علیا أبدا و لا أقول فیه الا خیرا،فاستغفر له النبی صلی الله علیه و آله و سلم(9) و فی الروایات الصحیحة أن علی بن ابیطالب علیهالسلام لم ینکح إمرأة أخری فی حیاة سیدة نساء العالمین فاطمة علیهاالسلام.فالظاهر بأنه علیهالسلام أعطی الجاریة لأحد المسلمین.
و قال عمرو بن شاس الأسلمی و هو من أصحاب الحدیبیة:
کنت مع علی بن أبیطالب علیهالسلام فی خیله التی بعثه فیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی المین فجفانی علی بعض الجفاء،فوجدت فی نفسی،فلما قدمت المدینة اشتکیته فی مجالس المدینة و أقبلت یوما و رسول الله جالس،فلما جلست قال صلی الله علیه و آله و سلم:أنه و الله یا عمرو
بن شاس لقد آذیتنی!
فقلت:انا لله و انا الیه راجعون أعوذ بالله و الاسلام أن أوذی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:من آذی علیا فقد آذانی(10)
و بعد عودة علی علیهالسلام و جیشه من الیمن قال له بعض جنوده:أن نرکب ابل الصدقة و نریح ابلنا فأبی علینا قائلا:انما لکم منها سهم کما للمسلمین(11)
و هذه العدالة الاسلامیة التی أجراها علی علیهالسلام لم ترق لبعض المسلمین المستغلین لبیت المال.و هؤلاءهم الذین استمروا فی بغضهم لعلی علیهالسلام و المیل نحو السائرین علی أهوائهم کمعاویة بن ابیسفیان.
الغزوة الثانیة
و لما عاد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من تبوک الی المدینة قدم علیه عمرو بن معدی کرب فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«أسلم-یا عمرو-یؤمنک الله من الفزع الأکبر».
فقال:یا محمد،و ما الفزع الأکبر،فانی لا أفزع!؟
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:«یا عمرو،انه لیس مما تحسب و تظن ان الناس یصاح بهم صیحة واحدة،فلا یبقی میت الا نشر و لا حی الا مات،إلا ما شاء الله،ثم یصاح بهم صیحة الخری،فینشرون و لا حی الا مات،الا ما شاء الله،ثم یصاح صیحة اخری،فینشر من مات و یصفون جمیعا،و تنشق السماء و تهد الأرض و تخر الجبال و تزفر النیران و ترمی بمثل الجبال شررا،فلا یبقی ذو روح الا انخلع قلبه و ذکر ذنبه و شغل بنفسه،الا ما شاء الله،فأین أنت-یا عمرو-من هذا؟»
قال عمرو:ألا انی أسمع أمرا عظیما،فآمن بالله و رسوله و آمن معه من قومه ناس و رجعوا الی قومهم.
ثم ان عمرو بن معدی کرب نظر الی أبی بن عثعث الخثعمی فأخذ برقبته،ثم جاء به الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم:أعدنی لعی هذا الفاجر الذی قتل والدی.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «أهدر الاسلام ما کان فی الجاهلیة»
فانصرف عمرو مرتدا فأغار علی قوم من بنیالحارث بن کعب و مضی الی قومه،فاستدعی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی بن أبیطالب علیهالسلام فأمره علی المهاجرین،و أنفذه الی بنیزبید،و أرسل خالد بن الولید فی طائفة من الأعراب و أمره ان یقصد الجعفی فاذا التقیا فأمیر النسا علی بن ابیطالب علیهالسلام.فسار أمیرالمؤمنین و استعمل علی مقدمته خالد بن سعید بن العاص و استعمل خالد علی مقدمته أباموسی الأشعری.
فأما جعفی بانها لما سمعت بالجیش افترقت فرقتین؛ فذهبت فرقة الی الیمن،و انضمت الفرقة الاخری الی بنیزبید،فبلغ ذلک أمیرالمؤمنین علیه السلام فکتب الی خالد بن الولید:أن قف حیث أدرکک رسولی.
فلم یقف،فکتب الی خالد بن سعید:تعرض له حتی تحبسه.
فاعترض له خالد حتی حبسه و أدرکه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فعفنه علی خلافه،ثم سار حتی لقی بنیزبید بواد یقال له کشر(12)
فلما رآه بنو زبید قالوا لعمرو:کیف أنت-یا أباثور-إذا لقیک هذا الغلام القرشی فأخذ منک الأتاوة؟(13)
قال:سیعلم ان لقینی.
و خرج عمرو فقال:هل من مبارز؟
فنهض الیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقام خالد بن سعید فقال له:دعنی یا أباالحسن بابی أنت و أمی أبارزه.
فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام «ان کنت تری أن لی علیک طاعة فقف مکانک فوقف،ثم برز الیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فصاح به صیحة فانهزم عمرو و قتل أخوه و ابن أخیه و أخذت امرأته رکانة بنت سلامة،و سبی منهم نسوان،و انصرف أمیرالمؤمنین صلی الله علیه و آله و سلم و خلف علی بنیزبید خالد بن سعید لیقبض صدقاتهم،و یؤمن من عاد الیه من هرابهم مسلما.
و جاء أیضا:کان عمرو فارس العرب مشهورا بالشجاعة و کان شاعرا محسنا فقال:دعونی حتی آتی هؤلاء القوم فانی لم أسم لأحد قط الا هابنی فلما دنا منهما نادی أنا أبوثور أنا عمرو بن معدی کرب.
فابتدره علی علیهالسلام و خالد و کلاهما یقول لصحابه خلنی و ایاه و یفدیه بابیه و أمه.
فقال عمرو (اذ سمع قولهما):العرب تفزع منی و أرانی لهؤلاء جزرة،فانصرف عنهما (انهزم)(14)
فرجع عمرو بن معدی کرب و استأذن علی خالد بن سعید،فأذن له فعاد الی الاسلام،نو کلمه فی امرأته و ولده،فوهبهم له.
و قد کان عمرو لما وقف بباب خالد بن سعید وجد جزورا قد نحرت،فجمع قوائمها ثم ضربها بسیفه فقطعها جمیعا و کان یسمی سیفه الصمصامة.
و الظاهر بأن الصمصامة أخذها علی علیهالسلام من ابنمعدی کرب اذ قال علی علیهالسلام فی صفین:
أنا علی صاحب الصمصامة
و صاحب الحوض لدی القیامة
أخو بنی الله ذی العلامة
قد قال اذ عممنی العمامة
أنت أخی و معدن الکرامة
و من له من بعدی الامامة(15)
و فی المرة الثانیة فی السنة العاشرة خرج علی بن ابیطالب علیهالسلام لغزو مذحج فی
الیمن فخرج علی علیهالسلام فی ثلاثمائة فارس،فکانت خیلهم اول خیل دخلت بلاد مذ حج و مر علی نجران فأخذ منهم ما اتفقوا علی دفعه لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و فی الیمن لقی جمعا من الناس فدعاهم الی الاسلام فأبوا و رموا فی أصحابه ثم حمل علیهم علی علیهالسلام بأصحابه فقتل منهم عشرین رجلا فتفرقوا و انهزموا و ترکوا لواءهم قائما،فکف عن طلبهم و دعاهم الی الاسلام فاسرعوا و أجابوا،و تقدم نفر من رؤسائهم فبایعوه علی الاسلام قائلین:نحن علی من والانا من قومنا و هذه صدقتنا فخذ منها حق الله(16)
و أخذ علی بن أبیطالب علیهالسلام الخمس معه الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیری فیه رأیه و عندما وصل الی قریة قرب الطائف تسمی الفتق تعجل علی علیهالسلام و خلف علی أصحابه أبا رافع لیقدم علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حجة الوداع(17)
فسأل أصحاب علی علیهالسلام أبا رافع أن یکسو هم ثیاب الصدقة فکساهم ثوبین ثوبین فلما کانوا بالسدرة داخلین مکة خرج علی علیهالسلام یتلقاهم لیقدم بهم فینزلهم فرأی علی أصحابه ثوبین ثوبین،فقال لأبی رافع:ما هذا؟
قال:کلمونی ففرقت من شکایتهم.و ظننت ان هذا یسهل علیک،و کان من قبلک یفعل هذا بهم فقال علی علیهالسلام رأیت ابائی علیهم ذلک و قد أعطیتهم و قد أمرتک ان تحتفظ بما خلفت،فتعطیهم؟(18)
1) طبقات ابنسعد 169/2.
2) سیرة ابندحلان 152/2.عیون الاثر 152/2.
3) مغازی الواقدی 1079/2،السیرة الحلبیة 206/3،تاریخ الخمیس 144/2.
4) مغازی الواقدی 1079/2.
5) سیرة ابندحلان 152/2.
6) مغازی الذهبی 690،تاریخ ابنالاثیر 300/2،دلائل النبوة البیهقی 396/5،تاریخ الخمیس 145/2.
7) تاریخ ابنالاثیر 300/2،صحیح البخاری،کتاب المغازی 110/5،دلائل النبوة،البیهقی 369/5،فتح الباری 65/8،السیرةالحلبیة 206/3،الأرشاد،المفید 161/1،عیون الاثر 340/2.
8) مغازی الواقدی 1082/2.
9) الأرشاد،المفید 161/1،صحیح البخاری کتاب المغازی الحدیث 3450،فتح الباری 66/8،دلائل النبوة البیهقی،397/5،البدایة و النهایة 120/5.
10) دلائل النبوة،البیهقی 395/5.
11) دلائل النبوة،البیهقی 398/5.
12) کشر:بوزن زفر:من نواحی صنعاء الیمن.«معجم البلدان 462:4 «.
13) الأتاوة:الخراج «لسان العرب-اتی-17:14 «.
14) مناقب آل أبیطالب 324/2،الفصول المختارة المفید 289.
15) مناقب آل أبیطالب 324/2،الفصول المختارة،المفید 289.
16) مغازی الواقدی 1080/2.
17) مغازی الذهبی 691،صحیح البخاری کتاب المغازی 110/5.
18) مغازی الواقدی 1081/2،السیرة الحلبیة 206/3،البدایة و النهایة 120/5.