بعد فتح مکة ذهب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و جیشة الی حنین و من هناک الی الطائف و بعد انصراف الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و جیشه عن الطائف سنة 8 هجریة قال صلی الله علیه و آله و سلم:
«انی تارک فیکم الثلین کتاب الله و عترتی اهل بیتی،و أحدهما أکبر من الآخر،و انهما لن یفرتقا حتی یردا علی الحنض یوم القیامة»(1)
أی قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ذلک الحدیث مبکرا و أکده فی حجة الوداع فی السنة العاشرة للهجرة.و لأهمیته فقد کرره النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی مرات عدیدة و أماکن مختلفة.
و علی خطی حدیث الثقلین قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی حصار الطائف:«علی مع القرآن و القرآن مع علی»(2)
و هذا الحدیث مثل حدیث الثقلین یفصح فیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم عن عصمة علی علیهالسلام و عن خلافة أهل البیت فی المسلمین.
قال ابنحجر:لا تنافی فی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد قال حدیث الثقلین فی حجة الوداع فی عرفة و فی الطائف و فی الغدیر و فی المدینة فی مرض موته صلی الله علیه و آله و سلم(3)
و السؤال المهم الذی راود أذهان الناس فی حجةالوداع:ماذا سیوصی رسول
الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجته الأخیرة؟
و من یخلف فی منصب زعامة المسلمین؟
حدیث الثقلین فی حجة الوداع (10 ه)
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حدیث الثقلین أیضا فی مکة المکرمة فی یوم 7 ذی الحجة فی حجة الوداع فی السنة العاشرة للهجرة(4)،و قد ذاکر ذلک الکثیر من العلماء و أهل السیر و التأریخ.و سبب تکرار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذلک الحدیث لأهمیته و خطورته فی الاسلام.
و کان مجموع المشارکین فی حجة الوداع من المسلمین مئة ألف الی مئة و عشرین ألفا،و کرر الرسول ذکر الثقلین فی مواقف عرفة و منی و غدیر خم و المدینة لمعرفته بأن الکثیر من المسلمین الذین حضروا معه فی عرفة سوف لا یحضرون معه فی غدیر خم أو المدینة.
لأنهم من سائر أنحا جزیرة العرب،الذین سیعودون الی بلادهم فی یوم 12 ذیالحجة و 13 ذیالحجة،بینما کان موقفه فی غدیر خم فی یوم 18 ذیالحجة.
و علم النبی صلی الله علیه و آله و سلم بأن بعض المسلمین الذین حضروا حصار الطائف فی سنة 8 هجریة سوف لا یحضرون حجة الوداع فی سنة 10 هجریة،فأخبرهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بخلافة الثقلین فی ذلک الوقت.
و قد قال الحلبی:خطب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الحج (حجة الوداع الخطیرة) خمس خطب:
الاولی یوم السابع من ذیالحجة بمکة.
و الثانیة یوم عرفة.
و الثالثة یوم النحر بمنی.
و الرابعة یوم النحر بمنی أیضا.
و الخامسة یوم النفور الأول بمنی أیضا.(5)
و قال أحمد بن حنبل:ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الفضائل ما جاء لعلی بن أبیطالب علیهالسلام(6)
1) الصواعق المحرقة،ص 89،و قد حاصروا الطائف اثنین و عشرین یوما.
2) المستدرک،الحاکم 124/3 باب علی مع القرآن و القرآن مع علی،الصواعق المحرقة 75 المعجم الصغیر،الطبرانی 55/1،المناقب،الخوارزمی 110،مجمع الزوائد 134/9.
3) الصواعق المحرقة،ابنحجر 89.
4) اضواء علی النسة المحمدیة،محمود أبوریة 44،ینابیع المودة،الحنفی القندوزی 536/2.
5) السیرة الحلبیة 333/3.
6) مستدرک الحاکم 116/3 طبعة دار الکتب المصریة-بیروت.