ان معظم الاختلافات الحاصلة فی الدنیا منبعها الأهواء الدنیویة و قد قال خاتم الرسل صلی الله علیه و آله و سلم:حب الدنیا رأس کل خطیئة.
فالأنصار بذلوا اموالهم للمسلمین و ضحوا بالغالی و الرخیص فی سبیل رفعة الدین الاسلامی و لما منعهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الغنائم فی معرکة حنین تکلموا و احتجوا فأخبر سعد بن عبادة رسول الله بالحالة الخطیرة فخطب فیهم و أرضاهم.
فتیقن الأنصار بعدالة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأنه بذل الأموال لأعدائه لارضائهم و لم ینفقها فی أهله لاغنائهم.
و لما وزع أبوبکر بعض المال فی النساء بعد السقیفة ردته امرأة من بنیعدی
قائلة:اتراشوننی عن دینی(1)
و لما وزع عثمان بن عفان الأموال فی عشیرة و أعطی مروان بن الحکم خمس أفریقیا(2) البالغ وقتها اثنیعشر ملیون دینار ذهبا ثار المسلمون و استقال زید بن أرقم و عبدالله بن مسعود من وظیفتهما کأمینی بیت مال المسلمین.
و قال عثمان:أبابکر و عمر کانا یحتسبان فی منع قرابتهما و أنا أحتسب فی اعطاء قرابتی.قالوا:فهدیهما أحب الینا من هدیک(3)
و فی غزوة علی بن أبیطالب علیهالسلام الی الیمن رکب أتباعه ابل الصدقة و لبسوا ثیاب الخمش المتعلقة بکل المسلمین بعد أخذهم حصصهم من الغنائم اجحافا بحق الآخرین و سرقة لبیت المال.
و لما استرجعها علی علیهالسلام منهم تململوا و غضبوا محتجین بعمل سائر قیادات العساکر مثل خالد بن الولید.
و لکن علیا علیهالسلام صمد فی وجههم دفاعا عن الحق و العدالة.
و لما کثرت الأموال و استعت الدولة الاسلامیة ازدادت المشاکل المالیة و السیاسیة.فرغم الأموال العظیمة التی حصل علیها المسلمون فی تلک السنوات کان البعض منهم یطالب بالمزید لانحراف الناس نحو مباهج الدنیا و طلباتها الکثیرة؛ فأسامة بن زید طالب أمیرالمؤمنین علیا علیهالسلام بمزید من المال فواعده باعطائه من حصته السنویة المساویة لحصص أهالی بدر و لم یعطه من بیت المال.
و طالبه أخوه عقیل بن أبیطالب بحصة أکثر مما حصل علیها المسلمون فوضع علی علیهالسلام جمرة نار فی یدیه.
و أعلن علی علیهالسلام قائلا:کل قطیعة أقطعها عثمان و کل مال أعطاه من مال الله فهو
مردود فی بیت المال(4)
فثارعلیه المنتفعون الآخذون مال الله بالباطل من بنیأمیة و غیرهم و شارکوا فی محاربته فی الجمل و صفین!
قال الحسین بن علی علیهالسلام:الناس عبید الدنیا و الدین لعق علی ألسنتهم.
و لما تعرفت قبیلة همدان علی خصال علی بن أبیطالب علیهالسلام الحمیدة أحبوه رغم اسلامهم المتأخر و حاربوا معه فی صفین دفاعا عن المبادیء الرشیدة.
أما المطالبون بالأموال الکثیرة دون رعایة للعدالة فقد استمروا فی هذا المنحی مثل حکیم بن حزام (الطلیق) الذی حصل علی مائة ناقة فی حرب حنین باعتباره من المؤلفة قلوبهم فطالب بالمزید فأعطاه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مائة اخری(4)
فثار علیه المنتفعون الآخذون مال الله بالباطال من بنیأمیة و غیرهم و شارکوا فی محاربته فی الجمل و صفین!
قال الحسین بن علی علیهالسلام:الناس عبید الدنیا و الدین لعق علی ألسنتهم.
و لما تعرفت قبیلة همدان علی خصال علی بن أبیطالب علیهالسلام الحمیدة أحبوه رغم اسلامهم المتأخر و حاربوا معه فی صفین دفاعا عن المبادیء الرشیدة.
أما المطالبون بالأموال الکثیرة دون رعایة للعدالة فقد استمروا فی هذا المنحی مثل حکیم بن حزام (الطلیق) الذی حصل علی مائة ناقة فی حرب حنین باعتباره من المؤلفة قلوبهم فطالب بالمزید فأعطاه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مائة اخری(5)
و فی زمن عثمان حصل عی أموال کثیرة باعتباره من جهاز السلطة السیاسی و لم یکتف فالتحق بمعاویة بن أبیسفیان و حارب علیا علیهالسلام مثلما حاربه فی بدر و أحد و الخندق فکسب من معاویة مالا لا یعد و لا یحصی و ذلک هو الخسران المبین.
و تکرار الرسول لحدیث الثقلین فی حجة الوداع نابع من اهمیته البالغة علیه فهو یوجد فی کل الکتب الاسلامیة.
و لاهمیة حدیث الولایة فقد قال الله تعالی آیتین فی خصوصة و ذکره النبی صلی الله علیه و آله و سلم امام مائة و عشرین الف مسلم فی غدیر خم.لیسأل الناس عنه یوم القیامة.
1) شرح النهج 52/2.
2) کنز العمال 284/5.
3) شرح النهج 35/3.
4) شرح النهج 220/1.
5) طبقات ابنسعد 153/2،تاریخ الطبری 358/3،مغازی الواقدی 943/3،سیرة أبیحاتم 356/1.