لقد تعودت قبائل قریش علی کتابه صحیفة معارضة لبنیهاشم و أول صحیفة قرشیة معارضة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قبیلته هی صحیفة المقاطعة المعلقة فی جوف الکعبة و قد سارت قریش الکافرة علی بنود تلک المعاهدة الظالمة فترة ثلاث سنین(1)
«و کتبوا الصحیفة بنیهم فی حجة الوداع علی أخذ الخلافة من علی علیهالسلام و تناوبها بینهم منهم أبوبکر و عمر و معاذ و أبوعبیدة بن الجراح و سالم مولی أبیحذیفة.ثم اتفق ذلک الجمع عی أن ینفروا ناقة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و یقتلوه فی عقبة الهرشی عند منصرفه من حجة الوداع و هم أربعة عشر نفرا.فلما دخلوا المدینة اجتمعوا جمیعا فی دار أبیبکر و کتبوا صحیفة بینهم علی ذکر ما تعاهدوا علیه فی هذا الأمر.و کان أول ما فی الصحیفة النکث لولایة علی بن أبیطالب علیهالسلام و أن الأمر الی أبیبکر و عمر وأبیعبیدة و سالم و معاذ.و شهد بذلک أربعة و ثلاثون رجلا:هؤلاء أصحاب العقبة و عشرون رجلا آخر منهم أبوسفیان،عکرمة بن أبیجهل،صفوان بن أمیة بن خلف،سعید بن العاص،خالد بن الولید،عیاش بن أبیربیعة،بشیر بن سعد،سهیل بن عمرو،حکیم بن حزام،صهیب بن سنان،أبوالأعور الأسلمی (زعیم قبیلة أسلم الاعرابیة)،و مطیع بن الأسود المدری.و کاتب الصحیفة سعید بن العاص.
و مع کل واحد من هؤلاء جمع من الناس و أمین الصحیفة أبوعبیدة بن الجراح فسموه بالأمین(2)
و أفراد هذه المجموعة بقوا الی أواخر حیاتهم معارضین و مبغضین لأهل البیت علیهمالسلام و سیر الأحداث اللاحقة لهذه الوثیقة یؤیدها،فهؤلاء کانوا یدا واحدة فی قیادة الحزب القرشی للوصول الی السلطة.
قال حذیفة بن الیمان:ان اول من تعاقد علی غصب الخلافة هو أبوبکر و عمر،
و الأساس الذی تعاقدوا علیه هو «ان مات محمد أو قتل نزوی هذا الأمر عن أهل بیته فلا یصل أحد منهم الخلافة ما بقینا»(3)
و کنت عائشة و حفصة عینین لأبویهما فی منزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی جمیع القضایا.
1) راجع موضوع شعب أبیطالب فی هذا الکتاب.
2) راجع البحار،المجلسی 96/28-111،السقیفة،سلیم بن قیس 168.
3) السقیفة،سلیم بن قیس 168.