جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

انتداب عصبة قریش لحملة أسامة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

بعد عودة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من حجة الوداع وصل الی غدیر خم و هناک أوصی لعلی بن أبی‏طالب علیه‏السلام بالخلافة و عینة اماما للأمة فبایعوه و فی المدینة دعا الناس للتوجه لحرب الروم،و فی ذلک الجیش معظم الصحابة.

و هناک سؤالان:هل کان أبوبکر و عمر و عثمان جنودا فی تلک الحملة؟

و لماذا عین أسامة قائدا علی شیوخ قریش و الأنصار؟

و ذکرت أمهات الکتب الحدیثیة و التاریخیة وجود أبی‏بکر و عمر و عثمان و ابن‏الجراح فیمن انتدب الی حملة الشام،فقد ذکر ابن‏سعد:

«فلما أصبح یوم الخمیس عقد لأسامة لواءا بیده ثم قال:اغز بسم الله و فی سبیل الله،فقاتل من کفر بالله،فخرج و عسکر بالجرف،فلم یبق أحد من وجوه المهاجرین و الأنصار الا انتدب فی تلک الغزوة،فیهم أبوبکر و عمر بن الخطاب و أبوعبیدة بن الجراح و سعد بن أبی‏وقاص و سعید بن زید و غیره(1)

اذن ثبت بالدلیل القاطع و النص المتواتر وجود أبی‏بکر و عمر و عثمان و أبی‏عبیدة بن الجراح فی جیش أسامة.

لقد عین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أسامة قائدا علی مشایخ المسلمین و عمره 19 سنة لیثبت بطلان دعوی أبی‏بکر باستحقانه الخلافة لانه أکبر سنا من الآخرین و هذه من معجزات النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی معرفته بالغیب،و قد رفض أبوقحافة هذه الدعوی قائلا:ان کانت الخلافة بالسن فأنا أکبر سنا من أبی‏بکر.

و کانت عند أسامة القدرة علی القیادة،و هو ابن‏زید بن حارثة القائد الذی استشهد فی معرکة مؤته فهو أولی بالثأر من غیره.


1) البدایة و النهایة 73/8،الطبقات الکبری،ابن‏سعد 249/2،عیون الاثر،ابن‏سید الناس،281/2،السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة،أحمد زینی دحلان 339/2،شرح نهج‏البلاغة،المعتزلی 52/6،منتخب کنز العمال بهامش سمند أحمد بن حنبل 180/4،الکامل فی التاریخ 66/4.