لقد محاول عمر و أبوبکر و جماعة آخرون،عدم الانخراط فی حملة أسامة بن زید و تأخیرها و قد کان أبوبکر و عمر و أبوعبیدة فعلا من أفراد الحملة،کما جاء ذلک فی تأریخ أحمد زینی دحلان:
«فلما أصبح یوم الخمیس عقد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لأسامة لواء بیده صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال:أعز باسم الله و فی سبیل الله،فقاتل من کفر بالله،فخرج بلوائه معقودا،فدفعه الی بریدة،و عسکر بالجرف،فلم یبق من المهاجرین الأولین و الأنصار إلا اشتد لذلک،و تهیا للخرونج،منهم أبوبکر و عمر و أبوعبیدة بن الجراح و سعد بن أبیوقاص(1)
و ذکر فی شرح نهجالبلاغة أن جلة المهاجرین و الأنصار کانوا فی الحملة و منهم أبوبکر،عمر،أبوعبیدة بن الجراح،عبدالرحمن بن عوف و طلحة و الزبیر(2) و قد جاء فی کتاب کنز العمال:«و فی ذلک البعث أبوبکر و عمر»(3)و جاء فی طبقات ابنسعد:اخبرنا العمری عن نافع عن ابنعمر أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم -بعث سریة فیهم أبوبکر و عمر فاستعمل علیهم أسامة بن زید»(4)
و قال أبنالاثیر:و أوعب مع أسامة المهاجرون الأولون،منهم:أبوبکر و عمر،فبینما الناس علی ذلک ابتدیء برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مرضه(5)
و لو أردنا معرفة تأریخ أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بحملة أسامة بن زید،نراجع مغازی الواقدی:فقد جاء فی یوم الثلاثاء،لثلاث بقین من صفر،و عقد صلی الله علیه و آله و سلم له اللواء فی یوم الخمیس،للیلة بقیت من صفر،ثم مرض الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
أی حدثت هذه الأحداث،بعد حوالی شهرین علی حجة الوداع و بیعة غدیر خم الشهیرة و نزول آیة:
(الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لم الاسلام دینا)(6)
و عن عصیان البعض لهذه الحملة بحجج شتی،فقد ألقوا (الرواة الأمویون) بتبعة الأمر علی المنافقین و أخفوا أسماء کبار الصحابة.
ذکر الطبری:و قد أکثر المنافقون فی تأمیر أسامة،حتی بلغه،فخرج النبی صلی الله علیه و آله و سلم -علی الناس،عاصبا رأسه من الصداع،فقال:قد بلغنی ان أقواما یقولون فی امارة أسامة،و لعمری لئن قالوا فی امارته،لقد قالوا فی امارة أبیه من قبله و ان کان أبوه لخلیقا للامارة،و إنه لخلیق لها،فأنفذوا بعث أسامة(7)
و علی روایة الواقدی التی تقول:ان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أمر بالحملة فی تأریخ ثلاث بقین من صفر و توفی فی یوم الأثنین لاثنتی عشرة خلت من ربیع الأول،یکون عصیان حملة أسامة قد استمر أسبوعین من الزمن؟!
و قد غضب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لذلک العصیان و القیل و القال فی زعامة أسامة،فخرج و قد عصب علی رأسه عصابة و علیه قطیفة،ثم صعد المنبر و قال صلی الله علیه و آله و سلم:
یا ایها الناس،فما مقالة بلغتنی عن بعضکم،فی تأمیری أسامة بن زید؟
و الله لئن طعنتم فی امارة أسامة،لقد طعنتم فی امارة أبیه من قبل،و أیم الله،ان کان للامارة لخلیفا و ان إبنه من بعده لخلیق للامارة.
و قد قالوا فی أسامة:یستعمل هذا الغلام علی المهاجرین و الأنصار،و کان عمره ثمانت عشر سنة،و قیل تسع عشرة سنة(8)
و ذکر الواقدی شیئا غامضا عن المخالفین لحمة أسامة فقال:نو کان أشدهم قولا عیاش ابن أبیربیعة القائل:یستعمل هذا الغلام علی المهاجرین الاولین(9)
و قال الشهرستانی:الخلاف الثانی فی مرضه انه قال:جهزوا جیش أسامة،لعن الله من تخلف عنه.فقال قوم:یجب علینا امتثال أمره،و أسامة قد برز من المدینة،و قال قوم:قد اشتد مرض النبی -صلی الله علیه و آله و سلم،فلا تسع قلوبنا مفارقته و الحالة هذه،فنصبر حتی نبصر أی شیء یکون من أمره(10)
و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد رضی بلعن أبیبکر الفار من جیش أسامة اذ جاء:
قال أبوهریرة:«ان رجلا شتم أبابکر،والنبی صلی الله علیه و آله و سلم جالس فجعل النبی -صلی الله علیه و آله و سلم یعجب و یبتسم»(11)
اذا التخلف عن حملة أسامة کان یعتمد علی عذرین:الأول:التشکیک فی قیادة أسامة.و الثانی:اشتداد مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و عدم قدرة العاصین علی مفارقة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم؟! کما یدعون.
أما الشق الأول،فقد أجاب عنه الرسولصلی الله علیه و آله و سلم،بترکیزه علی قوة و قابلیة أسامة،و فعلا أثبت ذلک فی حربه هناک.
و أما الشق الثانی،فقد انتفی و انحلت أرکانه بلعن النبی صلی الله علیه و آله و سلم المتخلفین عن حملة أسامة و لا یمکن أن یکون العاصی و الملعون علی لسان النبی صلی الله علیه و آله و سلم محبا له.
و قد أثبتت النصوص الأوامر النبویة لأبیبکر و عمر بالانضمام فی حملة أسامة(12)
و قال ابنسعد:ان سریة أسامة بن زید بن حارثة الی أهل أبنی و هی أرض السرات،ناحیة البلقاء،فلما کان یوم الأربعاء بدأ برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المرض فحم و صدع.
فلما أصبح یوم الخمیس عقد لأسامة لواءا بیده،ثم قال:أغز بسم الله فی سیبل الله،فقاتل من کفر بالله،فخروج و عسکر بالجرف،فلم یبق أحد من وجوه المهاجرین الاولین و الانصار إلا انتدب فی تلک الغزوة،فیهم أبوبکر و عمر بن الخطاب و أبوعبیدة بن الجراح و سعد بن أبیوقاص و سعید بن زید و غیره.
فتکلم قوم و قالوا:یستعمل هذا الغلام علی المهاجرین الأولین.فغضب رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم غضبا شدیدا،فخروج و قد عصب علی رأسه عصابة،فصعد المنبر فحمد الله و أثنی علیه،ثم قال:أما بعد أیها الناس،فما مقالة بلغتنی عن بعضکم،فی إمارة أسامة و،لئن طعنتم فی إمارة أسامة،لقد طعنتم فی امارة أبیه من قبله،و أیم الله انه کان للامارة خلیقا،و ان ابنه من بعده لخلیق للأمارة(13)
و أن أبابکر و الآخرین،الذین عصوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أمره بحملة أسامة،هم ذاتهم
الذین عصوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی رزیة یوم الخمیس.لما طلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم کتفا و دواة لیکتب کتابا لن تضل امته من بعده.
قال عمر و أبوبکر و أتباعهم:لقد اشتد مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قالوا:انه یهجر (و العیاذ بالله) و عندکم کتاب الله،حسبنا کتاب الله(14)
اذا تلک المجموعة قد جاءت بحجة و عذر لرد أوامر النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الذهاب للحرب و الغزو،و فی جلب قرطاس و دواة لکتابة وصیته.اذ قالت أولا:قد اشتد مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم فلا تسع قلوبنا مفارقته.
و قالوا ثانیا:قد اشتد مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم حسبنا کتاب الله.أو ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یهجر حسبنا کتاب الله.
و لا یمکن تقدیم الأعذار الواهیة لرد کلام الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،و تبریر عصیانه،لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم -فی حملة أسامة لعن المتخلفین عنها و غضب لذلک غضبا شدیدا،حتی أنه خرج مخاطبا المسلمین فی مرضه،معصوب الرأس،دلالة علی وجوب الأمر،لا عنا المتخلفین عن الحملة(15)
و فی یوم الخمیس غضب علیهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثانیة و طردهم من بیته،فاجتمع فی حقهم اللعن و الطرد النبوی من بیته صلی الله علیه و آله و سلم(16)
و الدلیل الثانی علی أن أبابکر و عمر من العاصین لحملة أسامة:هو ذهاب أبیبکر الی زوجته فی السنح(17)،بعد خطبة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و غضبه الحاحه علیهم للخروج،و لعنه المتخلفین عن الحملة.
و فعلا لما مات النبی صلی الله علیه و آله و سلم،کان أبوبکر موجودا فی السنح عند زوجته،عاصیا أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الغزو.و قد التفتت رجالات الأمویین الی هذا فجعلوا لأبیبکر اذنا نبویا بالذهاب الی السنح،بعد خطبة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الحاحه،فی خروج المقاتلین،و لعن المتخلفین!(18)
و لا أدری کیف یعطیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم اذنا بالذهاب الی السنح بعد غضبه و لعنه المتخلفین عن الحملة.و أبوبکر جندی من جنود أسامة و عدالة النبی صلی الله علیه و آله و سلم -تأبی أن یسمح لمواحد منهم بالذهاب الی احدی زوجاته،لأنه یومها و حصتها…و ألیس کذلک؟
و أوجد بعض الأعراب عذرا آخر لأبیبکر لتبریر عصیانه لحملة أسامة یتمثل فی طلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم الیه البقاء فی المدینة للصلاة بالناس و ظاهر الأمر أن هذا التبریر من اختلاق الکتاب المتأخرین و هو معارض للتبریر الؤول،بالذهاب السنح.
فقد قال ابندحلان:«فلا منافة بین ما روی أن أبابکر کان من ذلک الجیش،و من روی أنه تلخف،لأنه کان من النجیش أولا،ثم تخلف لما استثناه صلی الله علیه و آله و سلم و أمره بالصلاة بالناس(19)
فلم یکتف ابندحلان بتبریر قضیة عصیان أبیبکر لحملة أسامة،فقال:ان تخلفه (أبابکر) کان بأمر منه صلی الله علیه و آله و سلم،لأجل صلاته بالناس،و فیه اشارة الی انه خلیفة بعده(20)
ان أبابکر لم یذهب الی معسکر أسامة فی الجرف ولم یبق فی المدینة عند النبی المریض صلی الله علیه و آله و سلم،بل ذهب الی زوجته فی السنح (خارج المدینة)!
و وجوده فی السنح ینفی قضیة صلاته بالناس،و یؤکد عصیانه لحملة أسامة.
و لو لا مبعوث عمر لأبیبکر بموت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،لبقی هناک مدة أطول.
و کتب اسامة الی أبیبکر:اعلم أنی و من معی من المهاجرین و الأنصار و جمیع المسلمین ما رضیناک و لا ولیناک،فاتق الله ربک و إذا قرأت کتابی هذا فاقدم الی دیوانک الذی بعثک فیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لا تعصه و أن ترفع الحق الی أهله فانهم أحق به منک(21)
و الدلیل الثالثث:إن عمر بن الخطاب استمر فی معارضته لقیادة أسامة بن زید تلک الحلة بعد تولی أبیبکر السلطة،بالرغم من الغضب النبوی الشدید،و تأکیده صلی الله علیه و آله و سلم علی صلاحیة أسامة للقیادة؟!
اذ قال عمر بن الخطاب لأبیبکر:«ان الأنصار أمرونی أن أبلغک،و انهم یطلبون الیک ان تولی رجلا أقدم سنا من أسامة.فوثب أبوبکر،و کان جالسا فأخذ بلحیة عمر،فقال له:ثکلتک أمک و عدمتک یا ابنالخطاب،استعمله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تأمرنی أن أنزعه»(22)
و هکذا توضح ان مخالفة الجماعة لقیادة أسامة،لم تکن الا عذرا،الهدف منه البقاء فی المدینة الی ما بعهد وفاة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم للسیطرة علی الحکم…و هؤلاء قد أدرکوا قصد النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و أهدافه فی بیعة الغدیر و فی طلبه کتابة الوصیة لعلی علیهالسلام و أمره باخلاء المدینة من وجوه المهاجرین و الأنصار.
و لما تم لأبیبکر السیطرة علی الحکم لم یبق موجب لمعارضة تلک الحملة و قیادتها؟! و فعلا سیرها أبوبکر الی الشام بقیاة أسامة بن زید.
الدلیل الرابع:لم یرغت أبوبکر و عمر بالسیر فی تلک الحملة فی زمن حکومة أبیبکر،فطلبا اذنا من أسامة بتن زید فأعطاهما،و لکن استمرا فی مناداته بالأمیر فی مدة خلافتهما.أی استمرا فی رغبتهما السابقة فی عصیان الانخراط فی تلک الغزوة للتمکن من ادارة الحکومة.
و بذلک فقد ذهب أسامة بن زید فی حملته،دون مجموعة السقیفة و هم أبوبکر و عمر و عثمان و أبوسفیان و ابنالجراح و ابنعوف.فقد قال أبوبکر لأسامة:ان رأیت أن تعیننی بعمر فافعل،فأذن له(23)
1) السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة أحمد زینی دحلان 339/2.
2) شرح نهجالبلاغة،المعتزلی 52/6.
3) منتخب کنز العمال بهامش مسند أحمد بن حبنل للمتقی الهندی 180/4،الطبقات لابنسعد 66/4.
4) طبقات ابنسعد 66/4.
5) الکامل فی التاریخ 317/2،ذکر احداث سنة أحدی عشرة،تثبیت الاماة،یحیی بن الحسین ص 3-20.
6) المائدة:3.
7) تاریخ الطبری 431/2.
8) تاریخ الطبری 188/3،السیرة الحلبیة 207/3.
9) مغازی الواقدی 1118/2.
10) الملل و النحل،الشهرستانی 23/1،طبعة القاهرة،تحقیق محمد سید گیلانی،تاریخ الطبری 188/3 طبعة الحسینیة بمصر فی حوادث سنة 11 هجریة.
11) مسند أحمد بن حنبل 436/2.
12) الطبقات الکبری،ابنسعد 66/4،المواهب اللدنیة،القسطلانی 359/1 ط.طار الکتب العلمیة،بیروت،السیرة النبویة،ابندحلان 145/2.
13) الطبقات الکبری،ابنسعد 66/4،249/2.
14) صحیح البخاری 490/4،صحیح مسلم 89/11.
15) شرح نهجالبلاغة،المعزتلی 52/6.
16) الملل و النحل،الشهرستانی 22/1،سنن البخاری 490/4 باب جوائز الوفد ح 1229،سنن مسلم 89/11.
17) تاریخ الطبری 441/2 ط.مؤسسة الأعلمی،کنز العمال 232/7 ط.مؤسسة الرسالة،أسد الغابة،ابنالاثیر 310/2.
18) الملل والنحل،الشهرستانی 23/1.
19) السیرة النبویة،ابندحلان 145/2 ط..دار احیاء التراث.
20) المصدر السابق.
21) تثبیت الامامة ص 20،یحیی بن الحسین بن القاسم الیمنی المتوفی نسة 298 هجریة.
22) تاریخ الطبری 462/2،تاریخ الطبری 462/2،تاریخ ابیالفداء 220/1.
23) الکامل فی التاریخ لابنالأثیر 334/2،تاریخ ابیالفداء 220/1،تاریخ الیعقوبی 127/2.