جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حادثة یوم الاثنین و کتابة الوصیة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

قال ابن‏سعد فی طبقاته:ان حادثة کتابة الوصیة کانت یوم الاثنین و هو یوم موته صلی الله علیه و آله و سلم(1)

و لقد استمر عصیان المخالفین لحملة أسامة مدة اسبوعین کما ذکر الواقدی و فی هذه الفترة طلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم من المسلمین بالحاح الالتحاق بغزوة أسامة،فلم ینفع معهم؟ فخطب بهم ثانیة و لعن العاصین منهم فلم ینفع ذلک؟

فطلب منهم فی الثالثة المجی‏ء بلوح و دواة لیکتب لهم کتابا لن یضلوا بعده أبداء

فقالوا:النبی صلی الله علیه و آله و سلم یهجر،حسبنا کتاب الله؟!

ان تلک المجموعة العاصیة لحملة أسامة،و الملعونة من قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم(2)،هی التی منعت دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثة أیام،و أسست السقیفة.و هاجمت بیت علی و فاطمة علیهاالسلام،و نجحت فی فرض خلافة دوریة لقبائل قریش،دون بنی‏هاشم و الأنصار.

و ذکر الشهرستانی فی کتابه الملل و النحل،فأول تنازع وقع فی مرضه علیه الصلاة و السلام ما رواه الامام أبوعبدالله محمد بن اسماعیل البخاری،:لما اشتد بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم مرضه الذی مات فیه،قال:ائتونی بدواة و قرطاس أکتب لکم کتابا،لا

تضلوا بعده.

فقال عمر:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد غلبه الوجع،حسبنا کتاب الله.و کثر اللغط،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:قوموا عنی،لا ینبغی عندی التنازع.قال ابن‏عباس:الرزیة ما حال بیننا و بین کتاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(3)

و أخرج البخاری،عن سعید بن جبیر،عن ابن‏عباس رضی الله عنه أنه قال:«یوم الخمیس و ما یوم الخمیس،ثم بکی حتی خضب دمعه الحصباء،فقال:

اشتد برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وجعه یوم الخمیس،فقال:ائتونی بکتاب أکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده أبدا.فتنازعوا،و لا ینبغی عند نبی تنازع.

فقالوا:هجر رسول الله.قال صلی الله علیه و آله و سلم:دعونی فالذی أنا فیه خیر مما تدعونی الیه»(4)

و فی روایة قال عمر:ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم غلبه الوجع،و عندکم القرآن،فحسبنا کتاب الله،و اختلف من فی البیت و اختصموا فمنهم من یقول:

قربوا یکتب لکم رسول الله کتابا،لن تضلوا بعده و منهم من یقول ما قاله عمر.

فلما أکثروا اللغط و الاختلاف عند النبی،قال خاتم الأنبیاء -صلی الله علیه و آله و سلم:قوموا عنی(5)أی أخرجهم صلی الله علیه و آله و سلم من بیته غاضبا علیهم.

عن سعید بن جبیر،عن ابن‏عباس،قال:اشتکی النبی‏صلی الله علیه و آله و سلم یوم الخیمس،فجعل یعنی ابن‏عباس یبکی،و یقول:یوم الخمیس و ما یوم الخمیس اشتد بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم وجعه،فقال:إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا،لا تضلون بعده أبدا.فقال بعض من کان عنده:

ان نبی الله لیهجر

فقیل له:ألا نأتیک بما طلبت؟ قال صلی الله علیه و آله و سلم:أو بعد ماذا؟ قال:فلم یدع به(6)

و أخرج الامام أحمد بن حنبل،عن سعید بن جبیر،عن ابن‏عباس انه قال:یوم الخمیس و ما یوم الخمیس ثم نظرت الی دموعه علی خدیه تحدر،کأنها نظام اللؤلؤ.

قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:إئتونی باللواح و الدواة أو الکتف أکتب لکم کتابا لا تضلون بعده أبدا فقالوا:رسول الله یهجر(7)

بینما قال الله تعالی:(و أطیعوا الله و الرسول لعلکم ترحمون)(8) و (من یطع الرسول فقد أطاع الله….)(9)

و ذکر سبط بن الجوزی:و لما مات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال قبل وفاته بیسیر:ائتونی بدواة و بیاض،لأکتب لکم کتابا،لا تختلفون فیه بعدی.فقال عمر:دعوا الرجل فانه لیهجر(10)

و اعتراف عمر فی أیام حکمه بمعارضته للرسول فی یوم الخمیس،قائلا:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أراد أن یذکره للأمر فی مرضه،فصددته عنه الخ(11)

أی أراد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ان یذکر الإمام علیا علیه‏السلام لأمر الخلافة.

فکان اعتراف عمر واضحا فی أیام خلافته قائلا بأن النبی أراد أن یصرح باسمه (علی علیه‏السلام) فمنعته!

و سألوا عمر:ماذا أراد أن یکتب صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم الخمیس؟

قال عمر:تعیین الخلیفة علی(12)

فعمر فهم هدف النبی صلی الله علیه و آله و سلم بطلبه دواة و صحیفة،انه یرید کتاب الوصیة،و فهم من قوله:لأکتب کتابا لن تضلوا بعده أبدا،ولایة علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.

لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غدیر خم و عندما بایع علیا علیه‏السلام ذکر ذلک النص:من کنت مولاه فهذا علی مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه،و انصر من نصره،و اخذل من خذله،ان تمسکتم به لن تضلوا بعده أبدا.

و قال صلی الله علیه و آله و سلم أیضا:«و انی تارک فیکم الثقلین،کتاب الله و عترتی أهل بیتی،ما ان تمسکتم بهما،لن تضلوا أبدا)(13)

فأصبح معروفا تلازم أهل البیت علیهم‏السلام مع عدم الضلال و تلازم علی علیه‏السلام مع عدم الضلال.لذلک اعتراف عمر لابن‏عباس قائلا:أراد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أن یصرح باسمه فی یوم الخمیس فمنعته(11)

و عمر الذی قال کلمة یهجر لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم الخیمس کررها ثانیة عند مخاصمة طلحة لعمان اذ کان بین عثمان و طلحة تلاح فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فبلغ عمر فأتاهم و قد ذهب عثمان،فقال:

أفی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،تقولان الهجر و ما لا یصلح من القول؟(14)

فجثا طلحة علی رکبتیه و قال:انی و الله لأنا المظلوم المشتوم!

فقال:أفی مسجد رسول الله تقولان الهجر و ما لا یصلح من القول؟ ماأنت منی بناج.

فقال:الله الله یا أمیرالمؤمنین،فو الله إنی لأنا المظلوم المشتوم.

فقالت ام‏سلمة من حجرتها:و الله ان طلحة لهو المظلوم المشتوم(15)

الملاحظ من هذا النص أن عمر أراد ضرب طلحة بدرته لأنه هجر فی المسجد و قال ما لا یلیق به.فهل یلیق بعمر الصحابی ان یقول للنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم یهجر و هو یرید کتابة الوصیة الالهیة للبشریة جمعاء؟!

و لکن هل اوصی النبی صلی الله علیه و آله و سلم ام لا؟ الجواب ان الوصیة واجبة علی المسلمین و قد اوصی الرسول قائلا انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی اهل بیتی و قال علی مع القرآن و القرآن مع علی لا یفترقان حتی یردا علی الحوض یوم القیامة(16)


1) طبقات ابن‏سعد 3/8.

2) الملل و النحل للشهرستانی 23/1.

3) الملل و النحل للشهرستانی 22/1.

4) صحیح البخاری 490/4 باب جوائز الوفد،ح 1229،صحیح مسلم 89/11،طبقات ابن‏سعد 36/2،المصباح المنیر 634.

5) صحیح البخاری باب قول المریض قوموا عنی 9/7 صحیح مسلم،آخر کتاب الوصیة 75/5،مسند الامام أحمد 356/4 ح 2992.

6) طبقات ابن‏سعد 242/2.

7) مسند أحمد بن حنبل 355/1.

8) آل‏عمران:132.

9) النساء:80.

10) تذکرة الخواص لسبط بن الجوزی 62،و سر العالمین و کشف ما فی الدارین لابی‏حامد الغزالی 21،تاریخ ابن‏الوردی 129/1.

11) شرح نهج‏البلاغة،ابن ابی‏الحدید 114/3.

12) فتح الباری علی صحیح البخاری،ابن‏حجر 132/8.

13) مسند أحمد 281/4،تفسیر الفخر الرازی 636/3،الصواعق المحرقة،ابن‏حجر 26،التنبیه و الاشراف،المسعودی 221،صحیح الترمذی 621/5.

14) تاریخ المدینة المنورة،ابن‏شبه 33/1.

15) تاریخ المدینة المنورة،ابن‏شبة 33/1.

16) الصواعق المحرقة لابن‏حجر 75 و کشف الاستار عن زوائد البزار 221/3 و تهذیب اللغة للازهری 179/9.