جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقتل جنی فی مسجد النبی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

کانت أم‏المؤمنین عائشة تتوسل بالقوة لحل المعضلات و تضرب بید من حدید کل من یخالف منهجها و أهدافها کائنا من کامن.و البعض یتوسل بالصفح و العفو لحل المشکلات.

لذلک تصادمت مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مع علی علیه‏السلام و مع فاطمة علیهاالسلام و مع غیرهم فرحموها استنادا الی منهجهم فی ادارة الأحداث،و قیاسا عی تعاملها هذا لم تکن تتصور ان علیا علیه‏السلام سیتعامل معها بلطف عال بعد معرکة الجمل،لسجلها الخطیر فی معارضة أهل البیت علیهم‏السلام و محاولاتها فی تحطیم اطروحاتهم.

أما عن علاقة السیة عائشة مع سائر الناس ففی روایة «کان جان یطلع علی عائشة،فحرجت علیه مرة بعد مرة فأبی الا أن یظهر،فعدت علیه بحدیدة فقتلته.

فأتیت فی منامها،فقیل لها:أقتلت فلانا و قد شهد بدرا،و کان لا یطلع علیک لا

حاسرا و لا متجردة،الا انه کان یسمع حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فأخذ منها ما تقدم و ما تأخر،فذکرت ذلک لأبیها.فقال:تصدقی بأثنی عشر ألف دیته»(1)

بعد قراء تنا لهذه الروایة نفهم أن عائشة قد قتلت شخصا مسلما،قد اشترک فی معرکة بدر الی جنب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و لکن ید السیاسة قد حرفت الخبر فقد نسخته جانا بعد أن کان إنسیا؛ اذ لا یعقل قتل عائشة لفرد من الجن بیدیها الضعیفتین! و هل یمکن قتل الجان؟

و کان الحزب القرشی قد تعود منذ الجاهلیة القاء مسؤولیة الاحداث علی الجن،للهروب من تبعات الأمور و مخاطرها.

فقد قتل کفار قریش طالب بن أبی‏طالب فی معرکة بدر لمخالفته المشارکة فی قتال رسول واتهموا الجن بقتله(2)

و لما قتل محمد بن مسلمه (مأمور عمر الخاص) سعد بن عبادة فی الشام سارعت السلطة لاتهام الجن بذلک.و أقدمت عائشة علی تسطیر شعر تأیید لذلک!(3)

قد قلنا سید الخز

رج سعد بن عبادة

و رمیناه بسهمیـ

ن فلم نخط فؤاده(4)

و السؤال المفروض هو:من هو الصحابی المشارک فی معرکة بدر الذی قتلته عائشة بیدیها؟

لقد کان منزل عائشة بجانب المسجد النبوی و الحادثة وقعت فی ذلک المکان و المسلمون یزورون المسجد النبوی للصلاة فیه لیلا و نهارا،لکننا لا نعلم هویة الصحابی المقتول! و قد یکون الحباب بن المنذر المعارض لأبیها الذی مات فی ظروف مشکوکة فی ذلک التاریخ.

لقد عارض زعیما الأنصار سعد بن عبادة و الحباب بن المنذر بیعة أبی‏بکر فی السقیفة و کانا من أصحاب العقبة و حملة رایات الأنصار فی حروب المسلمین.

و قد أنذرهما عمر بن الخطاب بالقتل فی السقیفة بعد ما وطأ الحزب القرشی جسم سعد ابن عبادة و کسر أنف الحباب و ملأفمه بالتراب(5)

و فعلا و فی عمر بن الخطاب بقوله فمحاهما من سجل المسلمین؟ أم کان القاتل عمرو،وهل حصل ذلک الصحابی علی أسرار خطیرة أوجبت علی عائشة قتله أم قتل بمعارضته لبیعة السقیفة؟

و قتل للسببین المذکورین.

و کانت عائشة تجیز للرجال الدخول علیها بعد إرسالهم للرضاعة من أختها أم‏کلثوم بنت أبی‏بکر بهذه الفتوی الغربیة(6)

و فی تلک الفترة حرفت السلطة حدیث الافک النازل فی تبرئة ساحة ماریة القبطیة الی عائشة.

و رغم تصدقها عن دیة الصحابی المقتول لکنها لم تتصدق عمن تسببت فی قتلهم فی معرکة الجمل و غیرها و کان المغیرة بن شعبة قد قال لها:أنت قتلت عثمان(7)


1) سیر أعلام النبلاء،الذهبی 198/2،196/2،تذکرة الحفاظ،الذهبی 29/1.

2) السیرة الحلبیة 1542.تاریخ الطبری 144/2.

3) تاریخ الاسلام،الذهبی 149/3،أنساب الأشراف،البلاذری،العقد الفرید،ابن‏عبدربه 247/4.

4) تاریخ الاسلام الذهبی 149/3 طبقات ابن‏سعد 458/3.

5) الامامة و السیاسة 8/1.

6) المجموع.النووی 212/18.المغنی لابن‏قدلمة 201/9.

7) العقد الفرید،ابن‏عبدربه الأندلسی 277/4.