جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

امتناع البعض عن المشارکة فی مراسم جثمان النبی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

بعدما قبض رسول الله جاء آت یسمعون حسه و لا یرون شخصه فقال:السلام علیکم أهل البیت و رحمه الله فی الله عزاء من کل مصیبة و…و السلام علیکم.قال علی علیه‏السلام:هل تدرون من هذا؟ قالوا:لا.قال:انه الخضر علیه‏السلام.(1)

و أوصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا أن یغسله فقال علی علیه‏السلام:أخشی أن لا أطیق ذلک فقال صلی الله علیه و آله و سلم:انک ستعان من الملائکة و مات رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجر علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فی بیت فاطمة و غسله علی علیه‏السلام لوحده!(2) و أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بدفن فی المکان الذی یموت فیه فدفن فی بیت فاطمة علیهاالسلام.

و بعدما استهشد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم منع عمر و عثمان و ابن‏الجراح و أتباعهم من الأعراب دفن جثمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی یومی الأثنین و الثلاثاء بحجة عدم موته و فی

یوم الثلاثاء عصرا جاء أبوبکر من السنح،فمسحوا لنبی‏هاشم بغسل و دفقن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لیشغلوهم و یذهبوا هم لاغتصاب الخلافة الالهیة،فلم یشترکوا فی مراسم جهازه،و تأخر دفنه صلی الله علیه و آله و سلم الی لیلة الأربعاء(3)

و لقد ابتعد الحزب القرشی عن المشارکة فی مراسم تشییع خاتم الأنبیاء صلی الله علیه و آله و سلم وذهبوا الی سقیفة بنی‏ساعدة لانتخاب فرد من أفرادهم خلیفة للمسلمین.

فلم یحضر أبوبکر و عمر غسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و تشییعه و الصلاة علیه و دفنه! و الدلیل:

قال ابن أبی‏شیبة:«کان أبوبکر و عمر فی الأنصار و لم یحضرا جنازة النبی صلی الله علیه و آله و سلم»(4)

و حتی عائشة لم تحضر مراسم غسل و دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بغیابها یومین! فقد قالت:

«و الله ما علمنا بدفن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی سمعت صوت المساحی من آخر اللیل لیلة الأربعاء»(5)

لذا فقد قال صلی الله علیه و آله و سلم:اذا أصیب أحدکم بمصیبة فلیذکر مصیبته بی فانها أعظم المصائب(6)

و قد أثبتت أمهات الکتب الاسلامیة ابتعاد هؤلاء عن حضور مراسم دفن رسول البشریة.

و یکاد الانسان المسلم ینفطر فؤاده و تخمد نبضات قلبه لسماع هذا الخبر،فکیف یمتنع بعض الصحابة عن حضور مراسم دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هم یعلنون اسلامهم و یظهرون ایمانهم.

و المدهش فی الأمر ان الجماعة التی قالت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یهجر فی یوم شهادته هی نفسها التی ادعت عدم موته! و تسببت فی تأخیر دفن جثمان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اهانة مقامه الشریف.و قد افتعلت ذلک لتهیئة الارضیة لمشروع السقیفة و اشغال بنی‏هاشم بجهاز الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.

و أعجب من ذلک امتناع حفار قبور المهاجرین عن حفر قبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

اذ ذهب أبوعبیدة بن الجراح الی السقیفة لوضع حجر الأساس لخلافة قریشس لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی أن یکون هو ثالث خلفاء(7)!…یا للمصیبة.

و لما امتنع ابن‏الجراح عن ذلک اضطر بنوهاشم لدعوة حفار قبور الأنصار أبی‏طلحة زید بن سهل لیحفر قبرا للنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم!!(8)

و قد کان ابن‏الجراح من دهاة قریش المتربصین للوصول الی سدة رئاسة المسلمین و قد ذکره المغیرة بن شعبة قائلا:داهیتا قریش أبوبکر و أبوعبیدة بن الجراح(9)

و کان المسلمون یسمون کلا من المغیرة و عمرو بن العاص بالداهیة.

و لما قتل المغیرة بن شعبة مسلما فی حصار الطائف مکرا قال صحابی عنه:انه داهیة و لما کذب أحد المنافقین معجزة المطر فی حملة تبوک قال عمارة بن حزم عنه:ان فی رحلی لداهیة(10)

و بعد اطلاعنا علی ترک الحزب القرشی لمراسم جهاز النبی صلی الله علیه و آله و سلم نقول:

ان العداء بین الحزب القرشی و روسل الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یتوقف بل استمر واستفحل

و أفضل مصداق لذلک حادثة العقبة،و حادثة الامتناع عن الالتحاق بحملة أسامة،و حادثة یوم الخمیس،و حادثة منع دفن جثمان النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و حادثة الامتناع عن المشارکة فی مراسم دفنه.و نظریة رفض ثقل أهل البیت:بقولهم:حسبنا کتبا الله،و حادثة منع تدوین حدیثه -صلی الله علیه و آله و سلم.

و الذین حضروا مراسم الصلاة علی النبی -صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه مجموعة کبیرة من المسلمین علی رأسهم بنوهاشم،فقد جاء عن زید بن أرقم:«لولا ان علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام و غیره من بنی‏هاشم اشتغلوا بدفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بحزنهم فجلسوا فی منازلهم ما طمع فیها من طمع»(11)


1) مجمع الزوائد لابن‏حجر الهیثمی 35/9.و الکافی للکلینی 221/3.

2) طبقات ابن‏سعد 277/2 ط.دار صادر بیروت،مختصر تاریخ دمشق 393،382/2 دلائل النبوة البیهقی 243/7 ط دار الکتب العلمیة-بیروت.

3) الطبقات 273/2،طبعة دار صادر-بیروت.

4) المصنف،ابن أبی‏شیبة،باب المغازی خلافة أبی‏بکر.

5) مسند أحمد بن حنبل 26/6،سنن البیهقی 409/3،مختصر تاریخ دمشق 393،382/2.

6) الطبقات 275/2.

7) تاریخ الطبری 452/2 طبعة مؤسسة الأعلمی-بیروت الطبقات 298/2.

8) تاریخ الطبری 452/2،أسد الغابة 289/2،تاریخ ابن‏الاثیر 333/2 الطبقات 294/2،الروض الانف 559/7.

9) تهذیب الکمال،المزی 364/9.

10) مغازی الذهبی:641،تاریخ ابن‏الاثیر 280/2،تاریخ الطبری 371/2.

11) الفتوح،ابن‏أعثم 12/1 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت.