أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان یدفن فی المکان الذی یموت فیه.و یذکر ان حجرات أزواج رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم کانت فی قبلة المسجد(1) فمنها رآی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر قد وقف فی مقام امام الجماعة فخرج و أزاحه عن مکانه و صلی هو صلی الله علیه و آله و سلم اماما بالمسلمین(2)
و الغرفة التی دفن فیها النبی صلی الله علیه و آله و سلم هی غرفة فاطمة علیهاالسلام التی مات فیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجر علی بن أبیطالب صلی الله علیه و آله و سلم.فأصبحت قبرا و مزار له صلی الله علیه و آله و سلم اذ قال من حج فزار قبری بعد وفاتی کان کمن زارنی فی حیاتی.
و لم تکن عاشة فی غرفة فاطمة علیهاالسلام التی دفن فیها الرسول بل سمعت صوت المساحی من غرفتها کما قالت(3)
ثم دفنت الدولة فیها أبابکر و عمر.و منع الأمویون دفن الحسن علیهالسلام فیها ثارا
لرفض الناس دفن عثمان الأموی فیها.
و لم تدفن عائشة فیها لأنها غرفة فاطمة علیهاالسلام و لیس غرفتها ثم زیفت الدولة الأمویة ملکیة غرفة فاطمة علیهاالسلام التی دفن فیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لصالح عائشة،لبیان موت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حجرها.
فی حین صححت عائشة فی أواخر أیام حیاتها موت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجر علی بن أبیطالب علیهالسلام أی فی غرفة فاطمة علیهاالسلام(4)
و بعد مقتل رسول الله جرت بین فاطمة و عائشة ابلاغات و حدیث یوغر الصدور امتنع المعتزلی عن ذکره(5)
1) البحار 126/28.
2) تاریخ الطبری 4392.سیرة ابنهشام 301/4.
3) مسند أحمد حنبل 26/6،سنن البیهقی 409/3،مختصر تاریخ دمشق 393،382/2.
4) مجمع الزوائد 297/8،293/1،فتح الباری 106/8،کتاب السنة،عمر بن أبیعاصم،الذریة الطاهرة الدولابی 91،المعجم الکبیر،الطبرانی 145/24،110/12،المناقب،الخوارزمی 306،طبقات ابنسعد،ترجمة الامام الحسن علیهالسلام 89،مناقب المام علی علیهالسلام بن الدمشقی 109/1،کشف الخفاء،العجلونی 418/2،ینابیع المودة،الحنفی القندوزی 229/2.
5) شرح النهج،المعتزلی 23/14.