جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاطباع الخشنة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و کان ابوسفیان و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان متطبعین بالخشونة و البخل فی الأفعال و الأقوال.فقد جاء رجل الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فسأله ان یعطیه فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم ما عندی شی‏ء و لکن استقرض حتی یأتینا شی‏ء فنعطیک.فقال عمر یا رسول الله هذا اعطیته ما عندک فما کلفک ما لا تقدر علیه فکره النبی صلی الله علیه و آله و سلم قول عمر حتی عرف فی وجهه فقال رجل من الانصار یا رسول الله أنفق و لا تحف من ذی العرش اقلالا فتبسم رسول الله حتی عرف البشر فی وجهه ثم قال بهذا امرت.

و قال عمر لرسول الحضارة و الأخلاق انه یهجز.و المجموعة الخشنة خالفت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی العقائد و الفقه و الأخلاق و ما أرادت السیطرة علی الحکم بانقلاب عسکری لا حظت مخالفة الأنصار لمنهجها و تأثرهم بالاخلاق النبویة

فاعتمدوا علی الأعراب الساکنین خارج المدینة وعلی رأسهم قبیلة أسلم فأدخلوهم المدینة و رغبوهم بالأموال فامتلأت سکک المدینة بهم و لما رآهم عمر قال:

ما هو الا ان رأیت أسلم حتی أیقنت بالنصر(1)

و فی السقیفة رفض زعیم الأنصار ذلک المنهج الخشن فی الاستیلاء علی الخلافة فهجم علیه الأعراب و وطأوا جسمه بأرجلهم الفظة.و لما احتج الحباب بن المنذر علی هذا المنهح الأعرابی المخالف لمنهج الحضارة هجم لعیه الأعراب و کسروا أنفه و ملأوا فمه بالتراب و وعده عمر بالقتل و فعلا قتل عمر بن الخطاب عسد بن عبادة و الحباب بن المنذر المعارضین للأخلاق الجاهلیة فی الحکم و السیاسة.

و لما هجم بعصبته علی بیت فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و جمع الحطب علی بیتها لا حراقها و اولادها و زوجها قالوا له:ان فی البیت فاطمة قال عمر:و ان(2)

و لم تحضر عائشة جنازة فاطمة علیهماالسلام و أظهرت مرضا و نقل الی علی علیه‏السلام کلام یدل علی سرورها(3)

و أحرق عمر بن الخطاب کتب البشریة الموجودة عند الفرس و الروم و القبط بعد استیلاء المسلمین علی العراق و الشام و مصر(4) و اظهر خشونة لم یفعلها انسان قط.

و أصدر عثمان ابن‏عفان أمرا بضرب عبدالله بن مسعود فی مسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فهجموا علیه و کسروا ضلعه و قتلوه و ذنبه أنه أشکل علی توزیع الخلیفة للأموال فی صفوف أفراد عشیرته!(5)

و لم أشکل عمار بن یاسر علی توزیع عثمان للأموال فی أفراد قبیلته قام الیه عثمان

بنفسه فضربه بیده و رفسه برجله حتی فتق بطنه(6)

و قد رفس أبوسفیان قبر حمزة قائلا:ان الأمر الذی کنت تقاتلنا علیه بالأمس قد ملکنا الیوم(7) و لا کت زوجته کبد حمزة.

و کان الصراع الحضاری بین أتباع الأخلاق و أتباع الجهل مستمرا فقد منع معاویة بن أبی‏سفیان الماء عن جیش المام علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام لقتلهم عطشا کما فعل أبوجهل بالمسلمین فی معرکة بدر.

و لما استولی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام علی الماء سمح لجشی معاویة بالشرب منه لأن الدین و المدنیة و الانسانیة تفرض علیه التعامل مع الناس بأخلاق فاضلة!(8)

و لکن أصحاب المنهج الجاهلی أصروا علی غیهم مرة أخری بمنعهم الماء عن الحسین بن علی علیه‏السلام و أهل بیته و أنصاره فی کربلاء و قتلهم عطشا(9)

و رغم الأخلاق العالیة التی مارسها الحسن بن علی علیه‏السلام مع معاویة بتنازله عن الحکم لصالحه تنکر معاویة لو ثیقةالصلح و اغتال الحسن علیه‏السلام!

و هجمت عائشة و الأمویون علی جنازته بالسهام(10) و منعوه من أن یدفن مع جده فی غرفة فاطمة علیهاالسلام و لسان حال یزید بن معاویة:

لا خبر جاء و لا وحی نزل(11)

و استمرت حالة الصراع بین أتباع الحضاره و أتباع الجهل و کثیرا ما ینتصر أتباع الجهل بقسوتهم و مکرهکم و بطشهم.

و منذ القدم الی یومنا هذا یتلبس أتباع الجهل بلباس المدنیة و یتشدقون‏

بأحادیث الأنبیاء و لأن والدة حکیم بن حزام قد شارکت فی معرکة بدر مع ابنها دفاعا عن الجاهلیة و الوثنیة فقد منحها القرشیون و سام الولادة فی جوف الکعبة و استمرت و ابنها فی محاربة الاسلام رغم تکرم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم باطلاق سراحها(12) بعد معرکة بدر.


1) تاریخ الطبری 458/2.

2) صحیح البخاری باب جوائز الوفد من کتاب الجهاد و السیر 118/2،الامامة و السیاسة 12،تاریخ الخمیس 188/1.

3) شرح النهج 198/9 ط.دار احیاء التراث بیروت.

4) کشف الظنون 446/1،تاریخ ابن‏خلدون 32/1،فهرست ابن‏الندیم 334،تاریخ التمدن الأسلامی 42/3.

5) تاریخ الیعقوبی 162/2.

6) تاریخ الطبری 440/3.

7) النزاع و التخاصم 84.

8) صفین 160،تاریخ أبی‏مخنف 159/1.

9) الاخبار الطوال 248.

10) شرح النهج 14/16.تذکرة الخواص،سبط ابن‏الجوزی 193،مقاتل الطالبیین 74 ز.

11) الانوار القدسیة 130.

12) راجع موضوعی ولادة علی فی جوف الکعبة و معرکة بدر فی هذا الکتاب.