القاری و المحقق فی موضوع غزوات الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،یجد بأن ید التحریف قد لعبت بالاحداث فأضافت مواضیع و ألفاظا و حذفت أخری لأمور مذهبیة و قبلیة و دینیة و غیرها.و لکن النابه من الناس ینتبه الی صدق الاحادیث من کذبها.
کان المسلمون فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد تعودوا علی الصدق و الصراحة و طلب المغفرة و التوبة.
و کان معاویة معروفا بأوامره بتحرف السیرة و الحدیث و ایجاد مناقب کاذبة لکبار الصحابة و محو مناقب أهل البیت علیهمالسلام فحاول أن یمحو کل حقیقة فی السیرة النبویة الشیرفة و ان یقضی علی صارحة العرب البدویة.و حرف النساخ السیرة تحریفا منکرا!
ثم جاء الناشرون فی العصر الحدیث فسار الکثیر منهم علی خطی معاویة بن أبیسفیان.فلقد لا حظنا فرقا واضحا بنیالطبعات من زیادة و نقصان و تحریف و کأن هؤلاء یریدون أن یکتبوا السیرة مثلما تهوی نفوسهم.
فمثلما یکتب رواة الأساطیر،من وضع اسم بطلهم فی سطور المحاربین،و حذف اسمه من سطور المنهزمین أو حذف اسمه و وضع کلمة فلان فقد فعل الرواة ذلک.
و کان عروة بن الزبیر و ابنشهاب الزهری من اللذین ینالون جوائز بنیأمیة
فیفترون الحدیث النبوی و الروایات فی صالح بنیأمیة و انصارهم و فی ضرر أهل البیت و اتباعهم و من جملة هؤلاء الکاذبین انس بن مالک و المغیرة بن شعبة و عمرو بن العاص و عبدالله بن عمرو بن العاص.
و من ضمن الأکاذیب و الأراجیف التی نشرها الحزب الأموی للدفاع عن نهج معاویة،و لیس حبا بأبیبکر و عمر،ما قاله ابنحزم:
فولی المنهزمون لا یلوی أحد علی أحد فناداهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یرجعوا،و ثبت مع رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم عشرة فقط من أصحابه و آل بیته و ان أحدهم عمر بن الخطاب(1)
و کان عمر یعرف بما ستخطة الید الأمیة من تحریف الحقائق،یوم صرح بفراره مرارا،صراحة بدویة دون خوف من أحد(2)
و کان عمر معروفا بالصراحد فلقد صرح بفراره و فرار أبیبکر من أرض المعرکة فی أحد قائلا:انی رأیت أبا هذا جاء یوم أحد و أنا و أبوبکر و قد تحدثنا أن رسول الله قتل.
فقال:یا أبابکر یا عمر مالی أراکها جالسین؟! ان کان رسول الله قتل فان الله حی لا یموت(3)
1) جوامع السیرة لابن حزم 238.
2) راجع مواضیع الغزوات فی هذا الکتاب.
3) حیاة محمد صلی الله علیه و آله و سلم -،محمد حسنین هیکل،لباب الآداب 179.