کانت قریش تعرف نوایا عمر المعارضة للرسول صلی الله علیه و آله و سلم فأرسلوه لقتله فی مکة! و استمرت قریش فی حبها لعمر أثنا حروبها مع المسلمین و یوم السقیفة و ما بعد ذلک،لماذا؟ و لم یقتل سعید بن العاص عمر فی معرکة بدر(1)
و ترک خالد بن الولید قتل عمر فط معرکة أحد،بالرغم من أن خالدا کان فی کتیبة خشناء و عرم بن الخطاب فارا لوحده،اذ قال خالد:
«رأیت عرم بن الخطاب رحمه الله حین جالوا و أنهزموا یوم أحد و ما معه أحد،و إنی لفی کتیبة خشناء،لما عرفه منهم أحد غیری،فنکبت عنه و خشیت ان أغریت به من معی،أن یصمدوا له(2)
فخالد یقتل المهاجر و الانصاری و یترک عمر لماذا؟
و فی معرکة الخندق تمکن ضرار بن الخطاب (الفهری) من قتل عمر بن الخطاب (العدوی) الا أنه ترکه،اذ قال الواقدی:
و حمل ضرار بن الخطاب الفهری علی عمر بن الخطاب بالرمح،حتی اذا وجد عمر مس الرمح رفعه عنه و قال:هذه نعمة مشکورة،فاحفظها یا ابنالخطاب،إنی قد کنت حلفقت لا تمکننی یدای من رجل من قریش أبدا(3)
لقدا اضیف الی الروایة مقطعا لم یکن موجودا فیها و هو قوله:«قد کنت حلفت لا تمکننی یدای من رجل من قریش أبدا»! لا یجاد عذر فی سبب امتناع ضرار عن قتل
عمر،اذ جاء فی الروایة:«حمل ضرار بن الخطاب و هبیرة بن أبیوهب علی علی (القرشی) کرم الله وجهه فاقبل علی علیهالسلام علیهما،فأما ضرا فولی هاربا و لم یثبت،و أما هبیرة فثبت،ثم القی درعه و هرب و کان فارس قریش و شاعرها.
فهما أرادا قتل علی القرشی علیهالسلام وای قریشی مخلص لی الاسلام و الابقاء علی جواسیس قریش فی جیش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و ذکر ابنضرار بن الخطاب:لما هرب ضرار تبعه عمر بن الخطاب و صار یشتد فی أثره،فکر ضرار راجعا و حمل علی عمر بالرمح لیطعنه ثم امسک و قال:
یا عمر هذه نعمة مشکرة اثبتها علیک و یدلی عندک غیر مجزی بها فاحفظها،ثم رفعها عنه و قال له:ما کنت لا قتک یا ابنالخطاب.
و وقع له مع عمر مثل ذلک فی أحد فانه التقی معه فضرب عمر بالقناة،ثم رفعها عنه و قال له:ما کنت لأقتک یا ابنالخطاب»(4)
و لا یتصور أحد بأن ضرار بن الخطاب أخ لعمر بن الخطاب بل هو ضرار بن الخطاب بن مرداس بن کثیر بن عمرو بن سفیان بن محارب بن فهر القرشی الفهری.
و ذکر ابنعساکر تمکن فارس قریشس ضرار الفهری من قتل عمر فلم یقتله اذ قال:و کان ضرار بن الخطاب فارس قریش و شاعرهم،و حضر معهم المشاهد کلها،فکان یقاتل أشد القتال،و یحرض المشرکین بشعره و هو قتل عمرو بن معاذ أخا سد بن معاذ یوم أحد و قال حین قتله:لا تعد من رجلا زوجک من الحور العین.
و کان یقول:زوجت عشرة من أصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم،و أدرک عمر بن الخطاب فضربه بالقناة،ثم رفعها عنه و قال:یا ابنالخطاب،انها نعمة مشکورة و الله ما کنت لا قتلک.
و هو الذی نظر یوم أحد الی خلاء الجبل من الرماة،فأعلم خالد بن الولید،فکرا جمیعا بمن معهما،حتی قتلوا من بقی من الرماة علی الجبل،ثم دخلوا عسکر المسلین من ورائهم.
و قال ضرار:زوجت یومئذ (فی معرکة أحد) أحد عشر منکم من الحور العین(5) أی ان قریش الجاهلیة لا ترید قتل عمر لمعفرتهم بحاله و أهدافه.
فأحب عمر ضرار،فعندما کان فی طریق مکة فی زمن حکمه،قال عبدالرحمن لرباح غننا.
فقال له عمر:ان کنت آخذا فعلیک بشعر ضرر بن الخطاب(6)
و وجدت فی کتب الاصابة،و الاستیعاب و تاریخ دمشق ما یخالف ما ذکره الواقدی،بأن ضرارا لم یقتل عمر،لأنه حلف ان لا یقتل قرشیا؟! ففی الحقیقة انه قتل مسلمین من قریش.
اذ ذکر ابنحجر قول ابنعساکر قائلا:«و هو أی ضرار الذی ادعی قتل عشرة من أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم حیث قال:«زوجت عشرة من أصحاب النبی بالحور العین»(7)
و قال ضرار بن الخطاب الفهری لأبیبکر لا حقا:نحن کنا لقریش خیرا منکم،أدخلناهم الجنة،و أوردتموهم النار(8)
و هذا اعتراف منه بقتل مهاجرین مسلمین من قریش،و ادعاؤه ارسالهم الی الجنة بیده و بفضل منه تجاههم؟! فی حین قتل المهاجرون رجالا من قریش
فأرسلوهم الی النار.
و لا حظنا فی الروایة هجوم ضرار بن الخطاب و هبیرة لقتل علی بن أبیطالب القرشی فلم یقلحا! و لقد کانت الحرب بین المسلمین و الکفار حرب حیاة و موت یقتل فیها المحارب أعداءه من أی فئة و قبیلة و کانوا!
فقد قال أبوسفیان فی رسالة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد معرکة الخندق:«لقد سرت الیک فی جمع و أنا أرید ان لا أعود الیک ابدا حتی استأصلکم»(9)
و بعد اسلام قریش فی فتح مکة قهرا،أسلم ضرار بن الخطاب،لکنه بقی محلا لشرب الخمر الی ان مات،محتجا بآیة:
(لیس علی الذین آمنوا و عملوا الصالحات جناح فیما طعموا،اذا ما اتقوا و آمنوا و عملوا الصالحات)(9)
و بعد اسلامه فی فتح مکة استمر فی شرب الخمر مثل عمر الی ان مات علیها.
و مثل هذه المیتة مات وحشی قاتل حمزة اذ ما زال یحد فی الخمر الی ان مات و القبح انه مات فی حمص فی برکة خمر!(10)
و کان ضرار بن الخطاب الفهری من القساة الجبارین فقد اعترف بقتله عشرة من المؤمنین(11) و تشهد الحوادث بقتل خالد و ضرار للکثیر من المسلمین القرشیین دون رحمة (عدا عمر)!
و لم یحدثنا الواقدی فی المغازی بقتل عمر بن الخطاب لرجل من مشرکی قریش.بل ذکر قائلا بأن سیف عمر لمک یستخدم فی الحروب:
«قال ابنعمر کان سیف عمر فیه فضة أربع مائة درهم،و قد أخذ معاویة سیف
عمر،و لم یستعمله أیضا»(12)
اذن لم یستخدم عمر سیفه فی الحرب،و قد اشترک فی حرب بدر فقط،و انهزم فی المعارک الأخری!
و لا أدری کیف حدث هذا فهم لم یقتلوا عمر و عمر لم یقتل شخصا منهم.
اذ لم یقدم سعید بن العصا و خالد بن الولید و ضرار بن الخطاب علی قتل عمر،حینما تمکنا منه فی ارض المعرکة.مما یبین معرفتهم باسلامه الصوری المزیف!
و أقدم عمر بن الخطاب و أبوبکر علی مدح قتلی بدر المشرکین بعد شربهما الخمر قائلین:
و کائن بالقلیب قلیب بدر(13)
من الفتیان وء العرب الکرام
أیو عدنی ابن کبشة(14) أن سنحیا
و کیف حیاة أصداء و هام
أیعجز ان یرد الموت عنی
و ینشرنی اذا بلیت عظامی
ألا من مبلغ الرحمن عنی
بأنی تارک شهر الصیام(15)
و أثنا الحدیث بین عمر و ابنمعد یکرب البطل المعروف،عرض(16) الأخیر بهزائم عمر من طرف خفی.
و ظاهر الأمر ان فراره فی الحروب کان معروفا،ذکره خالد بن الولید و ابنمعد یکرب و آخرون،و صرح به عمر نفسه.فقد سأل عمر من عمرو بن معد یکرب عن السلاح فأخبر بما عرف حتی بلغ السیف،فقال:هنالک قارعتک أمک عن ثکلها.
فعلاه عمر بالدرة و قال:بل امک قارعتک عن ثلکها،و الله انی لأهم أن أقطع لسانک.
فقال عمرو:الحمی أضرعتنی لک الیوم،وخرج من عنده و هو یقول:
اتوعدنی کأنک ذو رعین
بانعام عیشة أو ذو نواس
فکم قد کان قبلک من ملیک
عظیم ظاهر الجبروت قاس
فأصبح أهله بادوا و أمسی
ینقل من أناس فی أناس
فلا یغرورک ملکک کل ملک
یصیر مذلة بعد الشماس
فاعتذر عمر الیه(17)
و الشیء الملفت للنظر فی معرکة أحد،ان أبابکر کان من الفارین کما اعترف هو نفسه(18)
و قد فر أبوبکر و عمر من حملة الشام بقیادة أسامة بقیادة أسامة التی أمر بها النبی صلی الله علیه و آله و سلم،فی حایته و بعد مماته.
ثم اتهم عمر بن سعید بن العاص الأموی عمر بن الخطاب بالفرار من حملة الشام و عیره بذلک أمام المسلمین.(19)
1) الارشاد 76/1.
2) مغازی الواقدی 237/1.
3) مغازی الواقدی 471/1.
4) السیرة الحلبیة،الحلبی الشفاعی 321/2.
5) مختصر تاریخ ابنعساکر لابنمنظور 157،156/11 طبعة دار الفکر،مغازی الواقدی و طبقات الشعراء لابن سلام 63،و شرح نهجالبلاغة للمعتزلی 214/14 عن الواقدی و البلاذری و ابناسحاق.و کانت هذه یدا عند عمر کافاه بها حین استخلف،فراجع طبقات الشعراء 63،و البدایة و النهایة 107/3 عن ابنهشام.
6) الأصابة،ابنحجر 209/2.
7) الاصابة لابنحجر 209/2.
8) الاستیعاب بهامش الأصابة لابنعبدالبر الأندلسی 210/2 الاصابة لابنحجر العسقلانی 210/2.
9) السیرة الحلبیة 331/2.
10) مختصر تاریخ ابنعساکر 258/26-266 ط.دار الفکر-دمشق.
11) الاصابة ابنحجر 209/2.
12) کنز العمال 694/6 ح 17448.
13) قلب بدر هو المکان الذی دفن فیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قتلی بدر المشرکین.
14) ابن کبشة:کان کفار قریش یکنون النبی صلی الله علیه و آله و سلم ابنکبشة؟!.
15) المستطرف 260/2،جامع البیان 211/2.تفسیر الطبری فی تفیسر آیة لا تقربوا الصلاة و انتم سکاری 203/2 و 211.
16) عرص تعریضا و التعریض ضد التصریح من القول.
17) مروج الذهب المسعودی 326/2.
18) طبقات ابنسعد 155/3،السیرة النبویة لابنکثیر 58/3،کنز العمال 268/10،تاریخ الخمیس 431/1،حیاة الصحابة 272/1،البدایة و النهایة 29/4.
19) تاریخ الیعقوبی 133،127/2،طبعة لیدن،تاریخ الطبری 335/2.