جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اختلاف القراءة یؤدی الی اختلاف الأمة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

جاء فی النصوص ما یلی:مر عمر بن الخطاب برجل و هو یقرأ:

(و السابقون الاولون من المهاجرین و الانصار و الذین ابتعوهم باحسان)(1)

فوقف عمر فقال:انصرف،فانصرف الرجل.فقال:من أقرأک هذا؟

قال:أقرأنیها:أبی بن کعب.قال:فانطلق الیه،فانطلقا الیه.

فقال یا أباالمنذر:أخبرنی هذا انک أقرأته هذه الآیة.قال:صدق.تلقیتها من فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

قال عمر:أنت تلقیتها من محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال:نعم.

فقال فی الثالثة و هو غضبان.

نعم:و الله لقد أنزلها الله علی جبریل،و أنزل جبرئیل علی قلب محمد و لم یستأمر فیها ابن الخطاب و لا أباه.

فخرج عمر رافعا یدیه و هو یقول:الله اکبر،الله أکبر(2)

و أخرج أبوعبید فی فضائله…عن خرشة بن الحر أنه قال:رأی عمر بن الخطاب لوحا مکتوبا فیه:

(اذا نودی للصلاة من یوم الجمعة فاسعوا الی ذکر الله)(3)

فقال:من أملی علیک هذا؟ قلت:أبی.قال:لقد توفی رسول الله و ما نقرأ هذه الآیة التی فی سورة الجمعة الا:[فامضوا الی ذکر الله](4)

و قرأ أبی بن کعب:(و لا تقربوا الزنی انه کان فاحشة و ساء سبیلا)(5)

فذکر ذلک لعمر فأتاه فسأله عنها.

فقال:أخذتها من فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(6)

وأخرج ابن‏شبة فی تاریخ المدینة المنورة أن أعرابیا قرأ:

(من الذین استحق علیهم الأولیان)(7)

فقال عمر:کذبت.

فقال أبی:بل أنت أکذب.

فقال له رجل:أتکذب أمیرالمؤمنین.

فقال:أنا أشد تعظیما لأمیرالمؤمنین منکم،و لکنی أکذبه فی تصدق الله و لا أصدقه فی تکذیب الله.فقال عمر:صدق(8)

و عن عمر بن الخطاب سمعت هشام بن حکیم یقرأ سورة الفرقان-فی الصلاة علی غیر ما أقرأها.و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أقرأنیها،فأخذت بثوبه فذهبت به الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقلت:یا رسول الله.إنی سمعته یقرأ سورة الفرقان علی غیر ما أقرأتنیها،فقرأ القراءة التی سمعتها منه.

و قال (ابی) لعمر:انه کان یلهینی القرآن و یلهیک الصفق بالاسواق(9)

و جاء فی تاریخ القرآن الکریم:«و انما هم تلقوه عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مشافهة و سماعا کلمة و آیة آیة و سورة سورة،بالقراءات التی تدخل فی معنی حدیث ان هذا القرآن أنزل علی سبعة احرف فاقرأوا ما تیسر منه.

و لقد وصل الینا القرآن المجید من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالتواتر القطعی و الاسناد الصحیح عن الثقات العدول و العلماء الفحول طبقة بعد طبقة،فالقراءات مأخوذة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم مشافهة و سماعا،و لیست مستخرجة من رسم المصحف،بل الرسم

تابع لها مبنی علیها،و أی دلیل أعظم علی هذا مما وقع لعمر بن الخطاب مع هشام بن حکیم،حینما سمعه یقرأ سورة الفرقان علی حروف کثیرة لا یعرفها عمر»(10)

و أراد الراوی الأموی أن یعذر عمر،لکنه زاد فی الطین بله؛ اذ قال:قرأ رجل عند عمر فغیر علیه.

فقال:قرأت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یغیر علی قال:فاجتمعا عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

قال:فقرأ الرجل علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال له:قد أحسنت.

قال:کأن عمر وجد من ذلک،

فقال النبی علیه‏السلام:یا عمر ان القرآن کله صواب ما لم یجعل عذابا مغفرة أو مغفرة عذابا(11) و هذا الحدیث کاذب یسمح للناس بالتقول علی القرآن الکریم کیفما شاؤؤا.

و روی البخاری عن ابن‏عباس ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:اقرأنی جبرئیل علی حرف فراجعته فلم أزل أستزیده و یزیدنی حتی انتهی الی سبعة أحرف.

و ذکروا انه صلی الله علیه و آله و سلم قال:أقرأنی جبرئیل علی حرف،فراجعته فلم أزل أتزیده و یزیدنی،حتی انتهی الی سبعة أحرف(12)

و قال عمر بن الخطاب:سمعت هشام بن حکیم بن حزام یقرأ سرة الفرقان علی غیر ما أقرؤها،و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أقرأنیها و کدت ان أعجل علیه ثم أمهلته حتی أنصرف،ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقلت:انی سمعت هذا یقرأ علی غیر ما أقرأتنیها فقال لی:أرسله ثم قال له إقرأ:فقرأ،قال صلی الله علیه و آله و سلم:هکذا أنزلت.

ثم قال لی أقرأفقرأت فقال صلی الله علیه و آله و سلم:هکذا أنزلت ان القرآن انزل علی سبعة أحرف فاقرؤا منه یا تیسر(13)

و ذکر ابوالفرج ابن‏الجوزی:(و لا زلت استشکل هذا الحدیث-أی حدیث ان هذا القرآن نزل علی سبعة أحرف الخ-وافکر فیه و أمعن النظر من نحو نیف و ثلاثین سنة حتی فتح الله علی بما یمکن أن یکون صوابا ان شاء الله تعالی،و ذلک انی تتبعت القراءات صحیحها و ضعیفها و شاذها فاذا هی یرجع اختلافها الی سبعة أوجه)(14)

و قال الکلینی فی طالکافی:قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام:ان الناس یقولون:ان القرآن نزل علی سبعة أحرف فقال:کذبوا أعداء الله و لکنه نزل علی حرف واحد من عند الواحد(15)

و جاء ایضا:«و فی أخبار نا ان السبعة أحرف لیست هی القراءة بل هی انواع الترکیب من الأمر و النهی و القصص و غیرها(16)

و ذکر أحمد بن حنبل و أبویعلی و ابن‏بطة فی مصنفاتهم أنه قرأ رجلان ثلاثین آیة من الاحقاف فاختلفا فی قراءتهما،فقال ابن‏مسعود:هذا الخلاف ما أقرؤه،فذهبت بهما الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فغضب و علی عنده فقال علی علیه‏السلام:رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یأمرکم أن تقرأوا کما علمتم.

فیظهر بان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یأمرهم باتباع ما تعلموه و ترک القراءات الاخری.و ترجع قراءة نافع وابن‏کثیر و ابوعمرو الی ابن‏عباس و ابن‏عباس قرأ علی علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.

و قالوا:أفصح القراءات قراءة عاصم.و أخذ عاصم ذلک من أبی عبدالرحمن السلمی و قرأ السلمی القرآن کله علی علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.

و قال ابن‏مسعود ما رأیت ابن مسعود ما رأیت احدا اقرأ من علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.یرجع الکسائی و حمزة الی قراءة علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام.

و هناک روایات تؤید روایات أهل البیت علیهم‏السلام منها:أخرج ابن‏جریر و الحاکم عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قوله:کان الکتاب الاول ینزل من باب واحد،علی حرف واحد و نزل القرآن من سبعة أبواب علی سبعة أحرف زاجر و آمر و حلال و حرام و محکم و متشابه و أمثال،فأحلوا حلاله و حرموا حرامه،و افعلوا ما أمرتم به،و انتهوا عما نهیتم عنه،و اعتبروا بأمثاله و اعملوا بمحکمه،و آمنوا بمتشابهه،و قولوا آمنا به کل من عند ربنا(17)

و جاء فی کتاب بصائر الدرجات عن زاره عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قوله:تفسیر القرآن علی سبعة أحرف منه ما کان و منه ما لم یکن(18)

و عن الحسن لما قدم أبوموسی الاشعری البصرة کتب الیه عمر یقرأ الناس القرآن؟

فکتب الیه بعدة ناس قرأوا القرآن فحمد الله عمر و ثم کتب الیه فی العام القابل بعدة هی اکثر من العدة الاولی.ثم کتب الیه فی العام الثالث.

فکتب الیه عمر یحمد الله علی ذلک و قال:ان بنی‏اسرائیل انما هلکت حین کثرت قراؤهم(19) أی فرح البعض لهلاک الأمة!

و قد أدرک عمر (و هو أحد دهاة العرب) و صرح بأن اختلاف القراءات یؤدی الی اختلاف الأمة و هلاکها!


1) التوبة 11.

2) کنز العمال للمتقی الهندی 605/2.

3) الجمعة،9.

4) صحیح البخاری مشکول 201/3،و الآیة التی ذکرها عمر لا صحة لها.

5) الاسراء،32.

6) کنز العمال 568/2،رقم الحدیث 4744.

7) المائدة:107.

8) تاریخ المدینة المنورة 709/2.

9) کنز العمال للمتقی الهندی.

10) تاریخ القرآن الکریم 123.

11) مسند أحمد بن حنبل 30/4،و رواه الهیثمی فی مجمع الزوائد 150/7.

12) سنن البخاری 100/6.

13) سنن البخاری 90/3،الدر المنصور 62/5،تاریخ القرآن الکریم 77.

14) تاریخ القرآن الکریم 87.

15) الکافی،الکلینی 630/2.

16) مسالک الافهام 429/1.

17) الدر المنثور 6/2.

18) بصائر الدرجات 196.

19) کنز العمال 268/10 حدیث 29403.