و قد بلغت الجرأة و الوقاحة بالأمویین و أعوانهم الی الاعتداء علی الساحة الالهیة،فصوروا بعض القرآن نازلا وفق آراء عمر و رغباته و من هذه الاحادیث الکاذبه:
کان عمر یری الرأی فینزل القرآن(1)
و أخرج ابنعساکر حدیثا کاذبا جاء فیه:ان فی القرآن لرأیا من رأی عمر!(2)
و أخرج عن أبنعمر مرفوعا:ما قال الناس فی شیء و قال فیه عمر الا جاء القرآن بنحو ما یقول عمر.
و من الاکاذیب وافق عمر ربه فی أحد و عشرین موضعا(3)
و ذکروا وقوف الله سبحانه الی جنب عمر مخطئا النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لما أکثر رسول الله علیه الصلاة و السلام من الاستغفار لقوم قال عمر سواء علیهم،فأنزل الله
(سواء علیهم أستغفرت لهم)(4)
و لما استشار علیه الصلاة و السلام الصحابة فی الخروج الی بدر،أشار عمر بالخرج،فنزلت:
(کما أخرجک ربک من بیتک بالحق)(5)
و قوله تعالی:(من کان عدوا لجبریل)(6)
أخرجه ابنجریر و غیره من طرق عدیدة و أقربها للوافقة ما أخرجه ابنابیحاتم عن عبدالرحمن بن ابیلیلی أن یهودیا لقی عمر،فقال:ان جبرئیل الذی یذکره صاحبکم عدولنا.
فقال له عمر:من کان عدوا لله و ملائکته و رسله و جبرئیل و میکائیل فان الله عدو للکافرین،فنزلت علی لسان عمر!
أی عمر یقول و الله ینطق علی لسانه و العیاذ بالله من سکرة و نشوة وکفر بنیأمیة و طلقاء مکة و الیهود الذین بعضا الی أعلی مما یتصور حقدا علی أعدائهم و حبا لهم.
و من جملة ما أوردوه من موضوعات رثة و بالیة فی رفع عمر علی باقی البشریة و منهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنهم ذکروا موضوع الاستئذان فی الدخول و ذلک انه دخل علیه غلامه و کان نائما،فقال عمر:اللهم حرم الدخول.
فنزلت آیة الاستئذان!(7)
اذا لولا رغبة عمر لبقی الأمر مباحا،و علی هذه الحال یکون الأمر علی رأی الامویین:عمر یقول و یری و الله تعالی یردد،و النبی صلی الله علیه و آله و سلم یبلغ! والعیاذ بالله تعالی.
و من أعاجیب الحدیث الکاذب:اختصم رجلان الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقضی بینهما،فقال الذی قضی علیه:ردنا الی عمر بن الخطاب،فأتینا الیه.
فقال الرجل:قضی لی رسول الله علیه الصلاة و السلام هذا،فقل ردنا الی عمر،فقال:اکذلک؟
قال:نعم،
فقال عمر:مکانکما حتی أخرج الیکما،فخرح الیهما مشتملا علی سیفته،فضرب الذی قال:ردنا الی عمر فقتله و أدبر الآخر.
فقال:یا رسول الله قتل عمر و الله صاحبی.
فقال:ما کنت أظن أن یجتری عمر علی قتل مؤمن،فانزل الله.
(فلا و ربک لا یؤمنون)(8)
فأهدر دم الرجل و بریء عمر من قتله!
فی هذه الروایة أراد رفع مکانة البعض و بیان رفض قسم من المسلمین أحکام النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الدعاوی.
و لم یعرف عمر بالقضاء و المعروف عنه الصفق فی الأسوال مشغولا فی البیع و الشراء.
فتصور واضع الروایة أن عمر حکم بکفر ذلک الرجل و حلیة دمه،و النبی.صلی الله علیه و آله و سلم أفتی بکونه مؤمنا و عدم حلیة دمه…..
فخطأ الله تعالی النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و صحح فعل عمر بعدم الیمان ذلک الرجل،و أنزل تعالی:
(فلا و ربک لا یؤمنون)!
بینما جاء فی تفسیر الکشاف حول الآیة ما یلی:قیل نزلت فی شأن المنافق الیهودی،و قیل:فی شأن الزبیر و حاطب بن ابیبلتعة و ذلک أنهما اختصما الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی شراج من الحرة کانا یسقیان بها النخل.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:اسق یا زبیر ثم أرسل الماء الی جارک،فغضب حاطب و قال:لانه کان ابنعمتک؟
فتغیر وجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،ثم قال:اسق یا زبیر ثم احبس الماء حتی یرجع الی الجدر و استوف حقک،ثم أرسله الی جارک.
فکان صلی الله علیه و آله و سلمقد أشار علی الزبیر برأی فیه السعة له و لخصمه،فلما احفظ (أغضب) رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم استوعب للزبیر حقه فی صریح الحکم.
ثم خرجا فمرا علی المقداد،لممن کان القضاء؟ فقال الأنصاری:قضی لابنعمته و لوی شدقه،ففطن یهودی کان مع المقداد فقال:قاتل الله هؤلاء،یشهدون أنه رسول الله ثم یتهمونه ف یقضاء یقضی بینهم و أیم الله،لقد أذنبنا ذنبا مرة فی حیاة موسی،فدعانا الی التوبة منه.اقتلوا أنفسکم،ففعلنا فبلغ قتلانا سبعین ألفا فی طاعة
ربنا حتی رضی عنا….(9)
و قال المسعودی:لما أصبح عمر قاضی أبیبکر مکث سنة لا یختلف الیه أحد(10)
و من الذین أیدوا نزول القرآن وفق رغبات عمر النووی.اذ ذکر فی التهذیب:نزل القرآن بموافقته (عمر) فی أسری بدر و فی الحجاب و فی مقام ابراهیم،و فی تحریم الخمر و حدیثها فی السنن ومستدرک الحاکم انه قال:
اللهم بینن لنا فی الخمر بیانا شافیا،فانزل الله تحریمها(11)
فی حین قال محمد الابشیهی المحلی المتوفی سنة 850 هجریة قد أنزل الله فی الخمر ثلاث آیات:الاولی فی قوله:
(یسألونک عن الخمر و المیسر قل فیها اثم کبیر و منافع للناس)
فکان من المسلمین من شارب و من تارک الی ان شرب رجل فدخل فی الصلاة فهجز فنزل قوله تعالی:
(یا أیها الذین آمنوا لا تقربوا الصالة و أنتم سکاری حتی تعلموا ما تقولون)(12)
فشربهما من شرب ها من المسلمین و ترکها من ترکها،حتی شربها عمر فأخذ بلحی بعیر و شج به رأس عبدالرحمن بن عوف،ثم قعد ینوح علی قتلی بدر بشعر الأسود بن یعفر و هو یقول:
و کائن بالقلیب قلیب بدر
من الفتیان و العرب الکرام
أیوعدنی ابنکبشه ان سنحیا
و کیف حیاة أصداء وهام
أیعجز ان یرد الموت عنی
و ینشرنی اذا بلیت عظامی
ألا من مبلغ الرحمن عنی
بأنی تارک شهر الصیام
فقل لله یمنعنی شرابی
و قل لله یمنعنی طعامی
فبلغ ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فخرج مغضبا یجر رداءه فرفع شیئا کان فی یده فضربه.
فقال أعوذ بالله من غضبه،و غضب رسوله،فأنزل الله تعالی:
(انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر و یصدکم عن ذکر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون)
فقال عمر:انتهینا،انتهینا(13)
و ذکر محمد بن جریر الطبری:«فأنزل الله عز و جل:
(یا أیها الذین آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سکاری حتی تعلموا ما تقولون)(14)
فشربها من شربها منهم،و جعلوا یتقونها عند الصلاة حتی شربها فیما زعم رجل فجعل ینوح علی قتلی بدر و قالوا هما ابوبکر و عمر لذا کانت عائشة تدعو علی الصحابة الراوین فی هذا الموضوع.و قال ابوبکر:
تحی بالسلامة أم عمرو
و هل لک بعد رهطک من سلام
ذرینی أصطبح بکرا فانی
رأیت الموت نقب عن هشام
وود بنو المغیرة لو فدوه
بألف من رجال أو سوام
کأنی بالطوی طوی بدر
من الشیزی یکلل بالسنام
کأنی بالطوی طوی بدر
من الفتیان و الحلل الکرام(15)
شرب الخمر بعد حادثة القلیب(16)
و برر عمر استمراره فی شرب الخمرة بقوله انا نشربها لنقطع بها لحوم الابل(17)
1) السیوطی فی کتابه تاریخ الخلفاء 122.
2) کنز العمال 6/12 ح 35273.
3) فضائل الامامین،أبوعبدالله الشیبانی و کنز العمال 600/12 ح 35875.
4) البقرة 6.
5) الانفال 5.
6) البقرة،97.
7) تاریخ الخلفاء للسیوطی 124.
8) النساء،65.
9) تفسیر الکشاف،جاد الله الزمخشری 530/1.
10) التنبیه و الاشراف،المسعودی 254،تاریخ الطبری 617/2،المنتظم،ابنالجوزی 70/4.
11) تاریخ الخلفاء للسوطی ص 122.
12) النساء 43.
13) المستطرف 260/2،تاریخ المدینة المنورة لابن شبة 863/3.
14) النساء،43.
15) جامع البیان 211/2 و البحار 663/30 و فیض القدیر للمناوی 117/1 و تفسیر الطبری 492/2.
16) راجع موضوع تحریم الخمر فی هذا الکتاب.
17) السنن الکبری 299/8 و کنز العمال 109/3.