بدأ تدوین سیرة الرسول (ص) فی الوقت الذی اصبحت الحاجة الیها محسوسة، وقد استشعر الناس بهذه الحاجة عندما فقدوا تدریجیا عددا کبیرا من الصحابة (ص) الذین کانوا شهودا علی احداث کبری فی حیاته، وکان المسلمون، من غیرالعرب واهل البلاد المفتوحة، یستشعرون عظمة الدینالجدید بعمق ویتوقون لمعرفة احوال صاحب الرسالة (ص)، فقد کان اهل المدن الاسلامیة الکبری من الکوفة والبصرة ودمشق ومصر والری فی اتم الشوق واللهفة لمعرفة وقائع ایام الرسول (ص) وصدر الاسلام، وقد أصبح العدد المحدود من اصحاب الرسول (ص) الذین ما زالوا علی قید الحیاة مرجعا اولیا ومصدرا اساسیا یرجع الیه فی هذا المجال، ثم أخذ المحیطون بهم والراوون عنهم والذین اطلق علیهم (التابعون)، یحتلون نفس الموقع تدریجیا.
وکانت مرجعیة التابعین من اولاد الصحابة فی المدینة، سیما اولاد المهاجرین الذین هم اقرب الناس الیه (ص)، اکثر وضوحا من غیرها، وتتاکد هذه المرجعیة اکثر حین یکون لدی التابعی نفسه شوق ورغبة فی الاطلاع علی حیاة الرسول ووقائع صدر الاسلام، وتذکر کتب السیرة والحدیث علمین بارزین من التابعین هما: أبان بن عثمان بن عفان، ابن الخلیفة الثالث والمتوفی عام (81 أو 105ه) والآخر ابو عبداللّه (عروة بن الزبیر بن العوام الاسدی) المتوفی عام (91 ه) وابوه من اشهر اصحاب الرسول (ص)، ولکن لاسباب سیاسیة – کما یبدو – لم یمض العمل بتدوین سیرة الرسول (ص) ایام الأمویین إلا ببطء، ولم تسمح المصالح والمطامع السیاسیة لهذا العمل أن یتقدم رغم شوق الناس وتعطشهم الشدید الیه. والسبب فی ذلک هو أن بنی امیة کان اکثرهم من أعدا الدعوة الاسلامیة ایام انطلاقتها الاولی، وعلی رأسهم زعیم هذه العائلة ابو سفیان، الذی کان من الد أعدا الرسول (ص)، وهو الذی قاد معارک کفار قریش ضد المسلمین، ولم یسلم هو وابناؤه وعدد آخر من بنی امیة الا فی السنة الثامنة للهجرة بعد فتح مکة. فکتابة تاریخ الاسلام وتدوین حیاة الرسول (ص) واستعراض فتوحاته، التی کان خصمه الرئیسی فیها وعدو الاسلام الاول بنی امیة واجداد الخلفاء الامویین وعشیرتهم، ان تاریخا کهذا لا یسر هذا البطن الا اذا حرف کثیر من الاحداث والوقائع بالشکل الذی یخدم مصالح بنی امیة. هذا وقد کان اهل المدینة (ای الانصار) قد اوقعوا بالمکیین والقرشیین، وخصوصا بنی امیة، ضربات قویة، ولم یقفوا الی جانب عثمان بن عفان الأموی فی الثورة التی آلت الی قتله، فمن الطبیعی فی مثل هذه الحالة ان تکون ثمار تدوین سیرة الرسول (ص) لصالح الانصار، وهذا ما لا یسع خلفاء بنی امیة قبوله. ومن جانب آخر کان بنو هاشم، وهم أسرة الرسول (ص)، قد بذلوا التضحیات الجسام فی تلک المعارک، وأبروا من الشجاعة والاقدام شیئا عجیبا، وکان امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب (ع) قد قتل جماعة من رؤوس بنی امیة فی معرکة بدر، فی الوقت الذی کان خصمه الرئیسی ومدعی الخلافة من بنی امیة هو معاویة بن ابی سفیان. فلا یمکن لبنی امیة ان یرتضوا تدوین تاریخ، یحتل اعداؤهم موقع الصدارة
فیه دفاعا عن الاسلام وتاییدا له، ویحتل أجدادهم موقع الاعداء الالداء للاسلام ودعوته، اللهم إلا ان یکتب تاریخ لیس فیه ذکر لاعمال بنی امیة، ولا اشارة لمعاداتهم الشدیدة للاسلام. وهناک من الشواهد التی فی أیدینا ما یؤکد هذا الامر بل یجعله أقرب الی الیقین. احد هذه الشواهد روایة ینقلها الزبیر بن بکار فی الموفقیات (1)، جاء فیها: «قدم علینا سلیمان بن عبدالملک (2)، حاجا سنة اثنتین وثمانین، وهو ولی عهد، فمربالمدینة، فدخل علیه الناس، فسلموا علیه، ورکب الی مشاهد النبی (ص) التی صلی فیها، وحیث اصیب اصحابه بأحد، ومعه أبان بن عثمان وعمر بن عثمان، وابو بکر بن عبداللّه بن ابی احمد، فأتوا به قباء، ومسجد الفضیخ، ومشربة أم ابراهیم، و أحد ، وکل ذلک یسألهم، ویخبرونه عما کان، ثم أمر أبان بنعثمان أن یکتب سیرة النبی – صلی اللّه علیه وآله وسلم – ومغازیه، فقال أبان: هی عندی قد اخذتها مصححة ممن أثق به، فأمر بنسخها، وألقی فیها «إلی» عشرة من الکتاب، فکتبوها فی رق، فلما صارت الیه نظر فاذا فیها ذکر الانصار فی العقبتین، وذکر الانصار فی بدر، فقال: ما کنت أری لهؤلاء القوم هذا الفضل، فاما أن یکون اهل بیتی غمصوا علیهم، و أما إن لایکونوا کذلک. فقال أبان بن عثمان: ایها الامیر، لا یمنعنا ما صنعوا بالشهید المظلوم من خذلانه، إن القول بالحق، هم علی ما وصفنا لک فی کتابنا هذا. قال: ما حاجتی الی أن أنسخ ذاک حتی اذکره لامیر المؤمنین، لعله یخالفه، فامر بذلک الکتاب فحرق. وقال: اسال امیر المؤمنین اذا رجعت، فإن یوافقه، فما أیسر نسخه! فرجع سلیمان بن عبد الملک فأخبر اباه بالذی کان من قول أبان، فقال عبد الملک: وما حاجتک ان تقدم بکتاب لیس لنا فیه فضل، تعرف اهل الشام أمورا لا نرید أن یعرفوها.
قال سلیمان: فلذلک یا امیر المؤمنین، أمرت بتخریق ما کنت نسخته حتی استطلع رأی امیر المؤمنین. فصوب رأیه . وکان عبد الملک یثقل علیه ذلک، ثم أن سلیمان جلس مع قبیصة بن ذؤیب، فاخبره خبر أبان بن عثمان، وما نسخ من تلک الکتب، وما خالف امیر المؤمنین فیها، فقال قبیصة: لولا ماکرهه امیر المؤمنین، لکان من الحظ أن تعلمها وتعلمها ولدک و أعقابهم، أن حظ امیر المؤمنین فیها لوافر، إن اهل بیت امیرالمؤمنین لاکثر من شهد بدرا، فشهدها من بنی عبد شمس ستة عشر رجلا من انفسهم وحلفائهم وموالیهم، وحلیف القوم منهم، ومولی القوم منهم، وتوفی رسول اللّه (ص) وعماله من بنی امیة اربعة: عتاب بن اسید علی مکة، وابان بن سعید علی البحرین، وخالد بن سعید علی الیمن، وابو سفیان بن حرب علی نجران، عاملا لرسول اللّه (ص) ولکنی رأیت امیرالمؤمنین کره من ذلک شیئا، فما کره فلا تخالفه. ثم قال قبیصة: لقد رایتنی وهو – یعنی عبد الملک – وعدة من ابناء المهاجرین، مالنا علم غیر ذلک حتی احکمناه، ثم نظرنا بعد فی الحلال والحرام. فقال سلیمان: یا أبا إسحاق، ألا تخبرنی عن هذا البغض من امیر المؤمنین واهل بیته لهذا الحی من الانصار وحرمانهم إیاهم، لم کانا؟، فقال: یا ابن اخی، اول من احدث ذلک معاویة بن ابی سفیان، ثم احدثه أبو عبد الملک، ثم احدثه ابوک. فقال:علام ذلک؟ قال: فواللّه ما ارید به إلا لاعلمه وأعرفه. فقال: لانهم قتلوا قوما من قومهم، وما کان من خذلانهم عثمان – رضی اللّه عنهم – فحقدوا علیهم، وتوارثوا ذلک الحقد، وکنت أحب لامیر المؤمنین أن یکون علی غیر ذلک لهم، و أن اخرج من مالی، فکلمه. فقال سلیمان: افعل واللّه. فکلمه وقبیصة حاضر، فاخبره قبیصة بما کان من محاورتهم. فقال عبد الملک: واللّه ما اقدر علی غیر ذلک، فدعونا من ذکرهم، فاسکت القوم». وتتضمن الروایة المذکورة، التی نکاد نطمئن الی صحتها، نقاطا مهمة؛
الأولی : رغبة الجیل الثالث بعد الرسول فی الاطلاع علی سیرته (ص). والثانیة: ان هذه السیرة قد دونت منذ القدم، فاخذها أبان بن عثمان – وهو من التابعین – عن احد الثقات وربما کان من اصحاب رسول اللّه (ص). وعلی هذا یمکننا القول إن هناک من بین الصحابة من کان یدون احداث ذلک العصر، ویؤید ذلک خبر مروی عن عبداللّه بن عمر بن العاص انه کان یکتب کل ما یسمعه من الرسول (ص) فی کتاب اطلق علیه (الصحیفة الصادقة) (3) ولا تدل الروایة علی تدوین الوقائع والاحداث بل تنص علی تدوین الحدیث. والنقطة المهمة الأخری التی هی محل بحثنا ان بنی امیة کانوا یکرهون انتشار سیرة الرسول (ص) وتدوینها لاسباب سیاسیة اوعصبیات عشائریة، أو بصورة اکثر تحدیدا بسبب الاحداث الدامیة التی وقعت بین الانصار وبنی امیة. وهناک روایات تتحدث عن ان عبد الملک بن مروان کان قد سأل عروة بن الزبیر کتبا بعض الاسئلة المتعلقة باحداث صدر الاسلام واجابه الاخیر علیها. وربما کان یمکن اعتبار ذلک دلیلا علی رغبة عبد الملک فی الاطلاع علی سیرة النبی (ص) لو کان ما سأل عنه عبد الملک ذا قیمة و أهمیة أو من المسائل الحساسة کفضائل بنی هاشم ومناقب الانصار، إنما کانت حول مسائل اخری من قبیل خروج ابی سفیان لمعرکة بدر، او وقائع معرکة خالد بن الولید فی فتح مکة وغیر ذلک. ومن ضمن الروایات التی تحکی معارضة بنی امیة لتدوین السیرة، خبر جاءنا عن خالد بن عبداللّه القسری، حاکم العراقین فی عهد هشام بن عبد الملک، والمقتول فی السجن عام 135 او 136 ه، حیث یقول الخبر الذی اورده صاحب الأغانی: إن خالد بن عبداللّه طلب من العالم والمحدث المشهور محمد بن شهاب الزهری أن یکتب له السیرة، فقال له: فإنه یمر بی الشیء من سیر علی بن ابی طالب – صلوات اللّه علیه – أذکره؟ فقال: لا، إلا أن تراه فی قعر الجحیم (4) وکانخالد والیا من قبل هشام بن عبد الملک، ورغم وجود الصفات الجیدة من السخاء
والفصاحة إلا أنه کان رجلا بخیلا ومتهما فی دینه، وبالفساد وخصوصا الفساد الاخلاقی؛ حیث نقل عنهفی شبابه أنه: کان فی حداثته یتخنث ویتتبع المغنین والمخنثین متهما ویمشی بین عمر بن ابیربیعة وبین النساء فی رسائلهن الیه (5)
رغم هذا کله لم یستطع بنو امیة الوقوف امام رغبة الناس وشوقهم فی الاطلاع علی السیرة، فشرعت شخصیات عظیمة وعلماء کبار، أمثال: ابن شهاب الزهری، وابو الاسود، وموسی بن عقبة، ومحمد بن اسحاق، وابو معشر السندی بتالیف وتدوین سیرة الرسول (ص). ومن اهم تلک الآثار، التی وصلت الینا واشملها: سیرة محمد بن اسحاق بتلخیص ابی محمد عبدالملک بن هشام الحمیری النحوی المتوفی (218 أو 213 ه) کما أنها تعتبر اقدم و أوثق کتاب حول الرسول (ص). ومصادرنا الاساسیة فی کتابنا هذا، أولا: ذلک التلخیص (ای تلخیص ابن هشام) المعروف بسیرة ابن هشام، وثانیا: تاریخ الطبری؛ الذی ینقل سیرة ابن اسحاق بطرق أخری (أی عن رواة آخرین نقلوا عن محمد بن اسحاق، امثال سلمة بن الفضل، ویونس بن بکیر. والثالث: سیرة ابن اسحاق عن نسخة القرویین، وهی النسخة التی وجدت فی مکتبة القرویین فی مدینة فاس المغربیة، وبتحقیق محمد حمید اللّه عام 1979 م، وقد طبعت فی المغرب، ونسخة القرویین بروایة یونس بن بکیر. ومن مصادرنا الأخری: کتاب (المغازی) لمحمد بن عمر الواقدی (طبعة لندن، 1966) وطبقات ابن سعد کاتب الواقدی (منشورات زاخاو، برلین) وکتاب (أنساب الأشراف) للبلاذری (ج1)، وکتب اخری سنشیر ألیها أثناء البحث.
1) الموفقیات، طبعة بغداد، ص 331 الی 334.
2) خلافته بین عامی (96 الی 99ه).
3) ابن سعد، الطبقات الکبری: 2/ 8، 9.
4) الاغانی: 33/ 31.
5) المصدر نفسه: ص 11.