وهو من العوامل المهمة فی تعیین النسبة الی القبائل حتی اشتهرت بین العرب مقولة «الولاء لحمة کلحمة النسب». وکان الولاء علی عدة أنواع، منها ولاء «العنق»، ویتحقق هذا فیما اذا اطلق شخص عبدا، فسینسب ذلک العبد المحرر الی عشیرة الشخص الذی حرره وأطلقه، ویسمی مولی فلان «المحرر»، «المحرر» ، والمولی هو الشخص المتحرر. ولهذه الحالة احکامها الخاصة فی
الفقه فی باب المواریث وغیرها. ویرتبط هذا (المولی) أو الشخص المتحرر بالقبیلة التی حررته وینتسب الیها، ولکن مع اضافة کلمة (بالولاء)، ای إن نسبته الی هذه القبیلة ولاء لاحقیقة، ویحصل الولاء ایضا من المعاشرة والحلف والتعاهد کما حدث لیهود یثرب مع قبیلتی الاوس والخزرج. وکان یطلق اسم الموالی علی غیر العرب جمیعا بعد الفتوحات الاسلامیة، ولوحظ نوع من الاصرار الشدید علی ان یطلق اسم الموالی علی غیر العرب خلال ایام الدولة الامویة. وینطوی التعبیر بالموالی علی شیء من الاستصغار والتحقیر، فالمولی رغم أنه اعلی فی المرتبة الاجتماعیة من العبد، الا أنه أدنی من المالک. وفی مقدمة ابن خلدون فصل «فی أن البیت والشرف للموالی واهل الإصطناع إنما هو بموالیهم لا بأنسابهم»، یقول: «فشرف المولی منشق من شرف موالیه، وبناؤه من بنائهم، فلم ینفعه نسب ولادته»، ویروی فی هذا الباب حدیث عن الرسول (ص): «مولی القوم منهم».