والاستلحاق من الموارد التی یتم فیها إلغاء النسب الاصل واکتساب نسب جدید مکانه، وذلک عندما یلحق شخص من عائلة او قوم معینین شخصا آخر بنفسه کابن له أو أخ، ویدعی الشخص الذی یلحق نسبه بنسب آخر ب (الدعی) والجمع (ادعیاء)، وسنری کیف أن زید بن حارثة صار یدعی زید بن محمد (ص)، وبهذا نزلت الایة (4) من سورة الاحزاب: (وماجعل ادعیآءکم ابناءکم ذلکم قولکم بافواهکم واللّه یقول الحق وهو یهدی السبیل). وهنا نهی صریح عن (التبنی) اواتخاذ (البنوة). اما الآیة التی تلیها فتقول: (ادعوهم لآبآئهم هو اقسط عند اللّه فان لم تعلموا آباءهم فإخوانکم فی الدین وموالیکم ولیس علیکم جناح فیما أخطأتم به ولکن ما تعمدت قلوبکم وکان اللّه غفورا رحیما) «الاحزاب: 5»، فبعد هذه الآیة اصبح زید یسمی باسم ابیه زید بن حارثة. ولعل من المناسب أن نذکر الحادثة التی وقعت
فی خلافة معاویة، حیث قام معاویة باستلحاق زیاد بن ابیه بنسبه، وخالف بذلک صریح الایة الشریفة السابقة، الدال علی أن الأب غیر الشرعی لیس أبا فی الاسلام، کما ان اثبات ذلک فی الموارد المشکوکة من الأمور الصعبة جدا إن لم تکن المستحیلة.