اتضح أن القبائل کانت قبل الاسلام تحرص علی حفظ سلسلة نسبها، وکان یوجد بین افرادها من له الخبرة والمعرفة اکثر منغیره، فکانوا یرجعون الیه عندما یشکل الامر علیهم، وکان جبیر بن مطعم اکثر افراد قریش معرفة فی علم الانساب اثناء خلافة عمر بن الخطاب، وکان اخذ علمه عن ابیبکر. (1) وهو احد الثلاثة (جبیر بن مطعم، ومخرمة بن نوفل، وعقیل بن ابی طالب) الذین استعان بهم عمر عندما عزم علی تشکیل دیوان العطایا لتحدید اعطیات الناس وانسابهم (2)
ونتیجة لتفاقم حالة التنافس والتخاصم بین القبائل نشات الحاجة الی خبراء یهتمون بشؤون الانساب ویدونوها. وظهرت فعلا طائفة من هؤلاء الذین عرفوا ب (النسابة)، وقد الفوا کتبافی ذلک، اشهرها واهمها واکثرها شمولا کتاب (جمهرة الانساب، لهشام بن محمد الکلبی). وبهذا یتضح ان تدوین انساب العرب وجمعها بالشکل الذی ورد فی کتب التاریخ والانساب، قد حدث بعد ظهورالاسلام، وقد دونها المؤلفون وجمعوها من افواه الناس ، وبالاستعانة بالنسابة الذین کانوا یحفظون الانساب عن ظهر قلب. ونظرا للعصبیات القبلیة الشدیدة وما ورد من روایات عدیدة حول تزویر الانساب والحاق بعضها ببعض لاسباب سیاسیة، فان الاعتماد الکلی علی المعلومات التی وردت بهذا الشان فی کتب السیر والاخبار، قد لا یکون عملا
علمیا تتوفر فیه الدقة اللازمة، خصوصا ان احتفاظ شخص واحد بمثل هذا العدد الهائل من الاسماء لمدة طویلة قد لا یکون امرا عادیا، سیما إذا کان الاعتماد علی الذاکرة وحدها. غیر أن الکتابة فی سیرة الرسول (ص) والتالیف فی تاریخ صدر الاسلام، ربما لا یحتاج الی اکثر من معرفة اجمالیة، باحوال العرب فی ذلک العصر، وکیف کانوا ینظرون الی الترکیب القبلی، وما هی الطبقات التی کان علیها المجتمع العربی، والانساب التی تنتمی الیها القبائل المکونة لهذا المجتمع؟ فکل ما کان من عصبیات وخصومات ومفاخرات مبنی علی هذه الامور الادعائیة. اما التحقیق او التفصیل فی هذه المسالة، فهو عمل مستقل، وینبغی ان ینظر الیه علی انه بحث منفصل عن السیرة والتاریخ، اذ لو انتهی هذا التحقیق الی نتائج علمیة غیر تلک النتائج التی عرفت عن ذلک العصر ونقلت عنه، فسوف لن یحدث ذلک شیئا علی مسار التاریخ. ان العصبیات والمشاجرات جمیعا کانت مبنیة علی اساس مایعرفه هؤلاء من معلومات، وما یعتقدون به من الصحة والخطا، لا علی اساس ما هو ثابت حقا وواقعا. ومن اجل ادراک تاریخ الاسلام وسیرة الرسول (ص)، لابد من الاطلاع علی اوضاع مدینتی مکة والمدینة ایام ظهورالدعوة الاسلامیة، ومعرفة القبائل التی کانت تستوطن هاتین المدینتین، وبناء علی هذا سنحاول اولا تسلیط الضوء علی اوضاع قریش واحوال مکة فی تلک الفترة، اما الاحاطة باوضاع مدینتی الحجاز الأخریین: المدینة والطائف، ودراسة شؤون القبائل التی کانت تعیش فیهما، فنرجئه الی محله.
1) سیرة ابن هشام: 1/ 12.
2) البلاذری، فتوح البلدان، طبعة مصر، 1317 ه، ص454.