تصنف قبیلة قریش ضمن القبائل الشمالیة او المعدیة اوالعدنانیة فی التصنیف الاساسی الذی یقسم العرب جمیعا الی قسمین رئیسیین: الجنوبیین والشمالیین او الیمانیین والنزاریین، او القحطانیین والعدنانیین، وتنتمی قریش الی فرع کنانة من قبائل مضر ضمن القسم العدنانی، ویرجع نسب الرسول (ص)، وکذلک خلفاء بنی امیة وبنی العباس واکثر زعماء المسلمین فی صدر الاسلام، الی هذه القبیلة، واذا ما اعتبرنا قریش قبیلة، فان تفرعاتها وشعبها یمکن ان نطلق علیها افخاذا وبطونا، ومن اراد الاطلاع اکثر علی التاریخ الاسلامی لابد له من الإحاطة بهذه التفرعات التی سیرد ذکرها کثیرا فی التاریخ الاسلامی عند الحدیث عن الرموز الاسلامیة والشخصیات المرموقة التی تنتهی الی تلک الافخاذ والبطون. فهر بن مالک: تنتهی کافة بطون قریش وافخاذها الی فهر بن مالک بن النضربن کنانة، لذلک فهو الجد الاعلی لقریش. قریش الظواهر: هناک بطنان من اولاد فهر بن مالک یطلق علیهما (قریش الظواهر)، هما بنو الحارث وبنو المحارب، وکانوا یستوطنون خارج مکة، والی بنی الحارث ینتهی نسب عبیداللّه بن الجراح، وینتسب الضحاک بن قیس الفهری، الذی قتل فی معرکة (مرج راهط) بین بنی امیة وانصار الزبیر، الی بنی المحارب، وکان الضحاک علی رأس انصار الزبیر فی تلک المعرکة.
غالب بن فهر: تلتقی طائفة بنی أدرم ببطون قریش الأخری فی غالب بن فهر، اما البطون الأخری فجدها لؤی بن غالب. لؤی بن غالب: وهو الجد الرابع لبطن بنی کعب وبنی عامر وبنی أسامة وبنی خزیمة، وکعب بن لؤی جد الرسول (ص)، ویعتبر عمرو بنعبد ود العامری الذی قتل علی ید امیرالمؤمنین (ع) فی معرکة الخندق من مشاهیر هذا البطن. کعب بن لؤی: یعتبر کعب بن لؤی جد الرسول (ص)، الجد الثانی لبطن بنیعدی وبنی الهصیص. ویعد عمر بن الخطاب اشهر شخصیة فی بنی عدی، وکان بنو الهصیص بطنین، هما بنو سهم و بنو جمح، وأشهر رجال بنی سهم عمر بن العاص ألد أعداء امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب (ع)، بینما کان صفوان بن أمیة وعثمان بن مظعون أشهر بنی جمح جمیعا. مرة بن کعب بن لؤی: یلتقی البطنان: بنو تیم، وبنو مخزوم، بأجداد الرسول (ص) بمرة بن کعب بن لؤی، وابرز رجال بنی تیم: ابو بکر بن ابی قحافة، ولیس بین بنی مخزوم او بنی یقظة رجل أشهر من خالد بنالولید، وابی جهل بن هشام ألد خصوم الرسول (ص) فی مکة واکثرهم عنادا، هذا وتنتسب ام سلمة زوجة الرسول (ص) الی البطن نفسه. بنو زهرة: ویعتبر کلاب بن مرة بن کعب جد الرسول (ص) جدا لبطن بنی زهرة أیضا، ومنهم أم الرسول (ص) آمنة بنت وهب، وکذلک الصحابی عبد الرحمن بن عوف.
بنو أسد وبنو عبد الدار: وتلتقی هاتان الطائفتان بنسب الرسول (ص) بواسطة قصی بن کلاب، وأشهر افراد بنی اسد زوجة الرسول (ص) خدیجة بنت خویلد، والزبیر بن العوام، والی بنی عبد الدار یعود نسب بنی شیبة سدنة الکعبة المشرفة. بنو امیة وبنو عبد المطلب: یجتمع بنو هاشم وبنو عبد المطلب وبنو امیة فی عبد مناف، وینقسم بنو امیة الی قسمین: بنو امیة الأکبر، ومنهم: عثمان بنعفان ، وابو سفیان وابنه معاویة، ومروان بن الحکم. وبنو امیة الاصغر ویسمون (بالعبلات). بنو هاشم: والیهم یعود نسب الرسول (ص) وامیر المؤمنین علی بن ابیطالب (ع)، فهما من اولاد عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصی بن کلاب، ولعبد المطلب بن هاشم، طبقا لقول بعضعلماء الانساب، اثنا عشر ولدا، هم: عبداللّه، ابو طالب، الزبیر،عبد الکعبة، العباس، ضرار، حمزة، حجل، ابو لهب، قثم،عیذاق الحارث. وعبداللّه هو أبو الرسول (ص)، وابو طالب والد امیر المؤمنینعلی بن ابی طالب (ع)، والعباس جد خلفاء بنی العباس. وفی حیاة الرسول (ص) اشتهر کل من حمزة وابی لهب، احدهما اکتسب شهرته بنصرة رسول اللّه (ص) ووقوفه الی جانب دعوة ابن اخیه، وهو حمزة، بینما اشتهر ابولهب بعدائه للرسول (ص) وایذائه لاصحابه، وتکذیبه لدعوته (ص). ولم یعقب من ابناء عبد المطلب سوی أربعة، هم: العباس، وابوطالب، وابو لهب،
والحارث. (1) وهناک اختلاف فی اسماء بعض اولاد عبد المطلب وعددهم، حیث قال بعضهم: انهم عشرة اولاد.
1) ابن حزم، جمهرة انساب العرب: ص 15.